TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: دبي تطلق 12 مبادرة لدعم مجتمع الأعمال لمواجهة تداعيات كورونا

تقرير: دبي تطلق 12 مبادرة لدعم مجتمع الأعمال لمواجهة تداعيات كورونا
نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

مباشر - إيناس بهجت: سارعت الجهات التنفيذية بإمارة دبي وفي مقدمتهم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم خلال شهر مارس/آذار في إطلاق 12 مبادرة لدعم قطاع الأعمال أفراداً وشركات لاحتواء أزمة التداعيات الناتجة من انتشار فيروس "كورونا".

وبناءً على ذلك ولحماية اقتصاد الإمارات عبر عدة محفزات، وجه الشيخ محمد بن راشد خلال رئاسته لمجلس الوزراء الإماراتي، باعتماد حزمة دعم إضافية بقيمة 16 مليار درهم ليصل إجمالي الحزمة التحفيزية الاقتصادية 126 مليار درهم بالدولة؛ بهدف مواجهة الآثار الاقتصادية لتداعيات انتشار فيروس "كورونا".

ومن ضمن تلك المبادرات التحفيزية بتوجيه من نائب الرئيس الإماراتي، أعلن المصرف الإماراتي المركزي عن مبادرة  بدءاً من الأول من أبريل/ نيسان المقبل وحتى 30 يونيو/ حزيران القادم، سيؤجل بموجبها عدداً من البنوك في دبي أقساط القروض لمدة ثلاثة أشهر للأفراد الذين اضطروا للحصول على إجازة بدون أجر، وللشركات الصغيرة المتضررة من الوضع الراهن، وستقوم البنوك كذلك بتخفيض الحد الأدنى للرصيد الشهري لحسابات تلك الشركات.

وعلاوة على ذلك ستمنح البنوك مستخدمي بطاقات الائتمان فرصة الاستفادة من برامج تقسيط دفعات المستحقة عن الأقساط المدرسية ومشتريات المواد الغذائية دون فوائد أو رسوم لمدة تصل إلى ستة أشهر.

وتدخل في تلك المبادرات البنوك الكبرى في الدولة منها بنك الإمارات دبي الوطني وبنك الإمارات الإسلامي، وبنك دبي الإسلامي، وبنك المشرق وبنك دبي التجاري، حيث منحت البنوك الأولوية للقطاعات الرئيسية المساهمة في الاقتصاد الوطني ومنها مؤسسات الرعاية الصحية والطيران والضيافة والتجزئة وإدارة الفعاليات والسلع الاستهلاكية والتعليم.

ودخل في تلك المبادرة أكثر من 11 بنك إماراتي من أكبر البنوك في الإمارات لتخفيف الأعباء على الأفراد والشركات في قطاع الأعمال في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة.

Image

إضافة إلى ذلك، أجلت مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع المتوسطة والصغيرة، إحدى المؤسسات التابعة للدائرة الاقتصادية بإمارة دبي أقساط المستفيدين من صندوق محمد بن راشد لدعم المشاريع لثلاثة أشهر.

ولمواجهة تأثيرات انتشار الفيروس"، قامت العديد من المؤسسات والشركات بتفعيل التعلم عن بعد وتعطيل الدراسة في الإمارات، على رأسها دبي حيث قامت بتفعيل نظام العمل عن بعد مع تقليل عدد الموظفين في أماكن العمل مع إيقاف أعمالها مؤقتاً إجازة خاصة مدفوعة الأجر، والاستعاضة عنه باستخدام تطبيق "الموظف الذكي" أو أي أنظمة بديلة حتى إشعار آخر.

وبتوجيه من حاكم دبي، أعلن ولي عهد دبي الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم عن حزمة حوافز اقتصادية جديدة قيمتها 408 ملايين دولار لقطاعات التجزئة والتجارة والسياحة والطاقة بالإمارة.

من جانبها، أطلقت القيادة العامة لشرطة بإمارة دبي بالتعاون مع هيئة تنمية المجتمع خدمة "نتواصل ونحميوالتي تتيح المجال لكبار المواطنين والمُقيمين التسجيل فيها لإعطائهم الأولوية في استقبال اتصالاتهم في مركز القيادة والسيطرة بشرطة الإمارة.

وستتيح الخدمة توفير قاعدة بيانات مُحدثة بأماكن كبار المواطنين والمُقيمين بما يسهم في تعزيز القدرة على الاستجابة لطلباتهم العاجلة وتقديم الدعم المعنوي والاعتناء بهم في أسرع وقت ممكن، مع توفير الاحتياجات المهمة والأساسية حال الحاجة.

يأتي ذلك تنفيذاً لتوجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بتوفير الرعاية والعناية الكاملة لكبار المواطنين والمقيمين في إمارة دبي.

ومؤخراً، أعلنت المناطق الحرة في دبي عن إطلاق حزمة حوافز اقتصادية، لتعزيز ودعم قطاع الأعمال في دبي، والتخفيف من حدة تأثيرات الوضع الاقتصادي الحالي.

وتضمنت الإجراءات تقسيط الدفعات بشكل ميسر حتى 6 أشهر، ورد مبالغ التأمينات (الضمانات)، وإلغاء الغرامات على الشركات والأفراد، بجانب عمل عقود مؤقتة تسمح بانتقال العمالة بحرية بين الشركات العاملة في المناطق الحرة.

وأطلق مركز دبي للسلع المتعددة، اليوم الأحد، بعض من الإجراءات الهادفة لدعم، تشجيع، وتحفيز أعمال الشركات المُسجلة بالمركز في الوقت الجاري للتعامل مع الوضع الاقتصادي الحالي منها خصم بنسبة 30 بالمائة على تجديد التراخيص، وإعفاء من غرامات تأخير تجديد الرخص، إعفاء من غرامات المكاتب المرنة ومستأجري مركز الأعمال حتى نهاية العام الحالي.

ومن ضمن ما سيقدمه المركز أيضا للشركات الأعضاء إعفاء من رسوم تصاريح تقاسم المكاتب، ورسوم استعادة الرخصة، وإعطاء فترة سماح لثلاثة أشهر لمستأجري المكاتب المرنة والمستأجرين، وتسري هذه العروض حتى نهاية شهر يونيو/حزيران من عام 2020.

أما على مستوى ما سيقدمه المركز للأعضاء الجدد، فسوف يُقدم خصم يصل حتى 50 بالمائة على إجمالي رسوم تأسيس شركة ومنح مكتب مرن لسنة واحدة، وخصم بنسبة 80 بالمائة على رسوم تأسيس شركة إذا كان الشركاء من قاطني منطقة أبراج بحيرات جميرا، وسارية حتى نهاية شهر مايو/أيار من العام الجاري.

ومؤخراً، اعتمد مجلس الوزراء بدولة الإمارات المتحدة إصدار لائحة بمخالفات التدابير والإجراءات والتعليمات الاحترازية، تتضمن قائمة بأهم المخالفات التي قد يتم ارتكابها في ظل الأوضاع الحالية، بالإضافة إلى الجزاءات المترتبة على هذه المخالفات.

وأقر كذلك مجلس الوزراء الإماراتي حزمة من القرارات لدعم موردي الخدمات للجهات والمؤسسات الاتحادية في إطار الإجراءات الحكومية لدعم الاقتصاد، لتسريع صرف المستحقات الحكومية للموردين خلال 15 يوماً من تاريخه، كما تقرر إعفاء الموردين المتأثرين من فيروس كورونا المستجد من غرامات التأخير في عقود الحكومة الاتحادية لمدة 3 أشهر قابلة للتجديد.

هذا بالإضافة إلى توجيه مشتريات الجهات الحكومية الاتحادية نحو الموردين والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة العاملة في الدولة بنسبة لا تقل عن 90 بالمائة.

وسيتم تشكيل اللجنة برئاسة سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد وممثلين من مختلف الجهات ذات العلاقة وذلك ضمن الإجراءات الحكومية للوقاية من تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) على مختلف القطاعات، خاصةً قطاع الاقتصاد، وفي إطار التدابير المقترحة لدعم قطاع الاقتصاد في الدولة بمختلف أنشطته.

وستقوم اللجنة باقتراح التدابير اللازمة للحد من الآثار السلبية الناتجة عن فيروس كورونا على الموارد البشرية والقطاع الاقتصادي في الدولة ورفعها إلى مجلس الوزراء.

ويأتي ذلك بعد أن اعتمد مجلس الوزراء برئاسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أمس الأربعاء حزمة من القرارات لدعم مشتركي الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء من قطاع التجزئة والفنادق والمصانع، ومن خلال مجموعة من التسهيلات التي سيتم تقديمها لهذه القطاعات من خلال الهيئة.

وحتى أمس الأحد، رصدت وزارة الصحة الإماراتية، ارتفاع عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد إلى 570 حالة بعد تسجيل 102 حالة إصابة جديدة، وبلغ عدد المتعافين من فيروس كورونا في البلاد يصل حالياً إلى 58 حالة.

وعلى المستوى العالمي، ارتفع عدد مصابي عدوى "كورونا" إلى نحو 663.74 ألف شخص حول العالم، مع زيادة عدد الوفيات إلى 30.88 ألف شخص، ولا تزال الأبحاث العالمية تسعى لاكتشاف لقاح للفيروس القاتل.

ترشيحات:

كيف دعم حكام الإمارات المقيمين لمواجهة تداعيات تفشي "كورونا"؟

تقرير: 57 قراراً احترازياً بالإمارات خلال مارس لمواجهة تداعيات "كورونا"

لمواجهة تداعيات كورونا.. 11 بنكاً إماراتياً يطلق مبادرات لتحفيز مجتمع الأعمال

تقرير: توجه إماراتي نحو التسهيلات المصرفية لمواجهة تداعيات كورونا

كيف تعامل المستثمرين مع الأسهم الإماراتية وسط مبادرات التحفيز الحكومية؟

محللون: الأسهم الإماراتية تحمل فرصاً واعدة رغم تحديات كورونا

تقرير: القطاع العقاري بالإمارات يتحوط للحد من آثار "كورونا"