TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

كيف تعامل المستثمرين مع الأسهم الإماراتية وسط مبادرات التحفيز الحكومية؟

كيف تعامل المستثمرين مع الأسهم الإماراتية وسط مبادرات التحفيز الحكومية؟
شاشة التداول بأحد أسواق المال في الخليج

مباشر - إيناس بهجت: مع إطلاق المبادرات التحفيزية للاقتصاد الإماراتي وطمأنة المستثمرين على أموالهم بالأسهم الإماراتية، شهدت أسواق المال هدوءً بين تعاملات المستثمرين إلى أن اختتمت التعاملات الأسبوعية على مكاسب سوقية بنحو 10.33 مليار درهم (37.94 مليار دولار).

ووفقاً لإحصائية أجراها "مباشر"، حقق العرب الخليجيون صافي شراء للأسهم منذ انطلاق المبادرات التحفيزية مطلع الأسبوع بقيمة 22.09 مليون درهم، بعد عمليات شرائية لأسهم دبي وأبوظبي قدرها 174.52 مليون درهم، مقابل مبيعات بنحو 152.44 مليون درهم.

وأقبل المواطنون على شراء كثيف للأسهم الإماراتية بقيمة صافي 411.54 مليون درهم، بعد تنفيذ مشتريات إجمالية بقيمة 1.57 مليار درهم، مقارنة بمبيعات قدرها 1.16 مليار درهم.

أما عن استثمارات الأجانب، فقد انخفضت مبيعاتهم للأسهم 36 بالمائة، حيث سجلوت صافي بيع 419.17 مليون درهم، في كلا السوقين "دبي وأبوظبي"، مقابل صافي بيع أجنبي  656.16 مليون درهم الأسبوع السابق.

وسجل المستثمرون الأجانب في كلا السوقين (دبي/ أبوظبي) بالتعاملات الأسبوعية إجمالي مشتريات بنحو 972.19 مليون درهم، مقابل مبيعات إجمالية بنحو 1.39 مليار درهم.

كما سجل سوق دبي صافي بيع بنحو 184.18 مليون درهم، كما سجل سوق العاصمة الإماراتية صافي بيع قدره 234.99 مليون درهم.

وحققت المبيعات في سوق دبي المالي قيمة 823.32 مليار درهم، مقابل مشتريات بقيمة قدرها 639.15 مليون درهم، أما سوق العاصمة الإماراتية، فقام الأجانب بعمليات بيعية وصلت قيمتها إلى 568.03 مليون درهم، في حين قاموا بعمليات شرائية بقيمة بلغت نحو 333.04 مليون درهم.

 

حصيلة الأسبوع

وشهدت أسواق المال الإماراتية أسبوعاً حقق مكاسب سوقية خلال التعاملات الأسبوعية قدرها 10.33 مليار درهم (37.94 مليار دولار)، جراء المحفزات الاقتصادية.

ومؤخراً أعلن الإماراتي المركزي عن مبادرة جديد بدءاً من الأول من أبريل/ نيسان المقبل وحتى 30 يونيو/ حزيران القادم، سيؤجل بموجبها عدد من البنوك في دبي أقساط القروض لمدة ثلاثة أشهر للأفراد الذين اضطروا للحصول على إجازة بدون أجر، وللشركات الصغيرة المتضررة من الوضع الراهن، وستقوم البنوك كذلك بتخفيض الحد الأدنى للرصيد الشهري لحسابات تلك الشركات.

وأعلنت حكومة أبوظبي بعض الإجراءات التحفيزية لطمأنة وتشجيع المستثمرين، التي شملت 16 مباردة تستهدف الإعفاءات وإلغاء الرسوم والميزات المقدمة للمواطنين وللشركات الصغيرة والمتوسطة.

وبلغت القيمة السوقية لأسهم أبوظبي 413.21 مليار درهم مع ختام تعاملات الأسبوع، مقارنة بنحو 403.47 مليار درهم الأسبوع السابق، رابحة  9.74 مليار درهم (35.76 مليار دولار).

وسجلت أسهم دبي مكاسب أيضاً، حيث بلغت القيمة السوقية 272.007 مليار درهم بنهاية الأسبوع، مقابل 271.42 مليار درهم الأسبوع السابق له، بربح سوقي قدره  587 مليون درهم (2.16 مليار دولار).

ويأتي ذلك بعد أن اعتمد مجلس الوزراء الإماراتي، خلال اجتماعه عن بعد بمطلع الأسبوع الحالي، حزمة دعم إضافية بقيمة 16 مليار درهم ليصل إجمالي الحزمة التحفيزية الاقتصادية 126 مليار درهم بالدولة؛ بهدف مواجهة الآثار الاقتصادية لتداعيات انتشار فيروس "كورونا".

وأصدرت هيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية، إجراءات استثنائية للشركات المساهمة العامة الراغبة في شراء أسهمها، بهدف توفير مزيد من المرونة والدعم لأسواق الأوراق المالية المحلية، وبما لا يؤثر سلباً على التداولات في السوق المالي.

وقال سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد رئيس مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية والسلع، إن الهيئة أقرت مجموعة استثناءات لتسهيل إعادة شراء الشركات لأسهمها، منوهاً إلى أن هذه التيسيرات تسري حتى 30 يونيو المقبل.

يشار إلى أن هذه الاستثناءات تأتي ضمن سلسلة من الإجراءات التي اتخذتها الهيئة مؤخراً والتي كان من بينها تخفيض الحد الأقصى المسموح به لانخفاض السهم في الجلسة الواحدة إلى 5 بالمائة.

بدوره، أصدر رئيس دولة الإمارات المتحدة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، قانوناً بتعديل الشكل القانوني لسوق أبوظبي للأوراق المالية، ليصبح شركة سوق أبوظبي للأوراق المالية "شركة مساهمة عامة"، مملوكة بالكامل لشركة "القابضة".

وحدد القانون رأس مال الشركة المصرح به بمبلغ 500 مليون درهم، مقسماً إلى 500 مليون سهم، بقيمة اسمية درهم واحد للسهم، كما حدد القانون رأس مال الشركة المصدر بمبلغ 100 مليون درهم، مقسماً إلى 100 مليون سهم، وتكون القيمة الاسمية للسهم درهم واحد.

 

ترشيحات:

لمواجهة تداعيات كورونا.. 11 بنكاً إماراتياً يطلق مبادرات لتحفيز مجتمع الأعمال

تقرير: 57 قراراً احترازياً بالإمارات خلال مارس لمواجهة تداعيات "كورونا"

تقرير: توجه إماراتي نحو التسهيلات المصرفية لمواجهة تداعيات كورونا