TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

نشرة أخبار "مباشر" عن مصر ودول الخليج العربي.. الثلاثاء

نشرة أخبار "مباشر" عن مصر ودول الخليج العربي.. الثلاثاء
نشرة مباشر لأخبار مصر ودول مجلس التعاون الخليجي

مباشر: تناثرت أخبار المال والاقتصاد على الصعيد المصري ودول مجلس التعاون الخليجي والتي يرصدها " مباشر" في نشرته الموجزة ليوم الثلاثاء.

في مصر توصلت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي لاتفاق مع البنك الدولي للحصول على تمويل جديد بقيمة 3 مليارات دولار، وكشفت وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري عن سعي  الحكومة للوصول بدخل الفرد لـ6 آلاف دولار سنويا بحلول 2020.

ووصل احتياطي مصر  من النقد الأجنبي لتغطية واردات 9 أشهر ، وسجل حجم نشاط التمويل الاستهلاكي70 مليار جنيه.

وطالب محافظ البنك المركزي المصري المؤسسات الدولية بعودة الأموال المهربة من أفريقيا إلى العالم المتقدم والتي تم جمعها بطرق غير شرعية.

وأخطرت مصلحة الضرائب مؤخراً الشركات المتخصصة في مجال التجارة الإلكترونية بالسوق المحلية، مثل سوق دوت كوم وجوميا وأوليكس، بخضوعها لضريبة القيمة المضافة، وقال مصدر بالمصلحة، إن بعض الشركات استجابت بالفعل لتوجيهات المصلحة بإضافة 14% على المبيعات.

وقالت مؤسسة ستاندرد تشارترد إنه من الصعب تحقيق الفائض الأولي المستهدف بالموازنة المصرية في ظل ارتفاع أسعار النفط عالميا.

ومن المقرر أن يبحث الرئيس السيسي مع نظيره الروسي استئناف الرحلات الجوية للمنتجعات المصرية، خلال القمة المرتقبة والمقررة غداً الأربعاء في سوتشي، كما سيتم توقيع اتفاقية الشراكة الاستراتيجية بين مصر وروسيا.

وارتفعت المشتريات الأجنبية والعربية بالبورصة المصرية، ليصعد المؤشر الرئيسي إيجي إكس 30 بنسبة 1.24% (بالقرب من 13700 نقطة) عند مستوى 13689.39 نقطة، رابحاً 167.93 نقطة.

وأغلق رأس المال السوقي عند مستوى 768.2 مليار جنيه، بما يعادل 43 مليار دولار، رابحاً 9.2 مليار جنيه، بما يعادل 518 مليون دولار.

وتخلت مصر عن محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال، حيث وافقت على دفع رسوم لشركة هوج إل.إن.جي النرويجية لإنهاء عقد تأجير محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال مبكراً.

ووقعت أبيكورب اتفاق تمويل مشروع إنتاج مشتقات الميثانول في مصر، مع شركة السويس لمشتقات الميثانول بما يتراوح بين 35-40 مليون دولار.

وبدأت وزيرة الاستثمار جولة أوروبية ترويجية لفرص الاستثمار بمصر، تشمل لوكسمبورج وبروكسل، إضافة لبحث زيادة التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي وبنك الاستثمار الأوروبي.

ومفاوضات التحوط ضد ارتفاع أسعار القمح ما زالت بمراحل مبكرة، فقد أكد مصدر حكومي، إن محادثات الحكومة مع بنوك أجنبية لم تحرز تقدماً حتى الآن في هذا الصدد، مشيراً إلى عدم وجود جدول زمني لاستكمال المحادثات، وأن الحكومة تبحث وتنظر في العروض.

وكشف رئيس مكتب فاينانسي إن موشن عن إقراض صندوق سند يالأهلي المصري 52.5 مليون دولار، لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والطاقة الجديدة والمتجددة.

وكشفت مجموعة فاين الصحية القابضة عن دراسة نقل بعض مصانعها في المنطقة إلى مصر في إطار الاعتماد على مصر كقاعدة تصديرية للمجموعة.

وأطلقت مصلحة الرقابة الصناعية خطا ساخنا لتلقي شكاوى المستهلكين من عيوب الصناعة

ووقع بنك التنمية الصناعية بروتوكول تعاون مع شركة دمياط للأثاث لتمويل الصنّاع وصِغار الحرفيّين.

وبرر المتحدث العسكري صفقات شراء الأسلحة خلال الفترة الأخيرة بحرص القوات المسلحة المصرية على تطوير وتنويع تسليحها.

وفي السعودية تصدر اجتماع مجلس الوزراء السعودي، والقرارات الصادرة عنه، أبرز الأحداث على مستوى المملكة.

وبدأ وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، زيارة للسعودية اليوم، التقى خلالها الملك سلمان، وكذلك التقى بولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

ورحب مجلس الوزراء السعودي في اجتماعه الدوري اليوم بتجاوب تركيا بشأن التحقيق في اختفاء خاشقجي.

واعتمد المجلس  4 قرارات أبرزها إصدار لائحة تنظيمية لعمل الأسر المنتجة.

وعلى جانب سوق الأسهم صعدت القطاعات الكبرى بالمؤشر السعودي عند الإغلاق بأكبر سيولة في 2018.

وارتفعت 3 أسواق خليجية بقيادة "السعودي" وتصدرت بورصة الكويت الخسائر.

وأعلن صندوق مُلكيّة عقارات الخليج ريت عن توزيع 17 هللة عن الربع الثالث .

 ووافقت هيئة السوق المالية السعودية على طرح صندوق "الخبير ريت."

وواصل سهم الشركة السعودية للصادرات الصناعية أدائه الإيجابي خلال شهر أكتوبر الجاري، ليرتفع 59% بمكاسب 33 ريال.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصادرات الصناعية"صادرات" إنه لا توجد مديونيات حالية، ونستهدف استعادة عقد "أرامكو" .

وأعلنت وزارة التجارة السعودية عن إتاحة مستخرج السجل التجاري إلكترونيا، وحذرت الوزارة في بيان منفصل من استخدام شعار الدولة في المعاملات التجارية.

وأصدرت هيئة المنافسة السعودية عن موافقتها على 3 طلبات للتركز الاقتصادي.

وأبرمت شركة المياه الوطنية وشركة الاتصالات السعودية اتفاقية لدعم "التحصيل الذكي".

وقالت وزارة العمل السعودية إن 144 منشأة غير ملتزمة بقرار توطين السيارات.

وأعلنت الشركة السعودية للكهرباء، عن استعراض الفرص الاستثمارية أمام 150 شركة عالمية بالرياض.

 وفي الإمارات واصل معرض جيتكس دبي 2018 فعالياته لليوم الثالث، كما أطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، موقع مدرسة، وهو مشروع تعليمي عربي جديد لكل الطلاب العرب.

كما دعا إكسبو 2020 دبي لحضور فعالية بدء العد التنازلي لعامين على موعد انطلاق الحدث العالمي المرتقب، في دعوة موجهة لجميع أفراد المجتمع الإماراتي وضيوفه. وتبدأ الفعالية، وفقاً لصفحته الرسمية على تويتر، في الخامسة مساءً يوم السبت المقبل 20.

وقال النائب الأول لرئيس مجموعة "اتصالات" الإماراتية، إن الشركة وضعت حلولاً وتجارب لكيفية الاستفادة من خدمة الجيل الخامس، على أن تكون مكتملة مطلع العام المقبل.

وانخفض معدل التضخم لأسعار المستهلك في دبي إلى 1.15% خلال سبتمبر الماضي مقارنة بـ 2.20 % في شهر أغسطس 2018.

وتوقع محافظ المصرف المركزي أن يرسي قانون الدين العام الجديد الأسس لتطوير سوق للسندات المقوّمة بالدرهم في دولة الإمارات.

وأعلنت "أدنوك" عن إطلاق الخدمة المتميزة رسمياً في المناطق الشمالية بالدولة بدءاً من يوم 21 أكتوبر الجاري

كما استحوذت الرهونات العقارية، اليوم الثلاثاء، على 58.5% من تصرفات العقار بدبي، والبالغة أكثر من 344 مليون درهم.

وقال الرئيس التنفيذي للعمليات في سوق دبي المالي إنه قد يكون هناك إدراج لصندوق عقاري في السوق، مشيراً إلى أن إدارة السوق لا تزال في انتظار موافقة هيئة الأوراق المالية والسلع

وتجاوزت استثمارات الإمارات للاتصالات المتكاملة "دو" في البنية التحتية نحو 20 مليار درهم على مدى الاثني عشر عاماً الماضية.

أسواق الأسهم

مال مؤشر سوق أبوظبي المالي، في نهاية التعاملات، للأداء الأفقي في ظل عودة حالة الفتور لدى المتداولين، فيما ارتفع مؤشر سوق دبي؛ مجدداً مع عودة القوى الشرائية لبعض الأسهم الانتقائية. وزاد المؤشر العام 0.55% إلى 2727.87 نقطة، ليربح 14.82 نقطة، متجاهلاً تراجعات الجلسات الماضية.

واتجه المواطنون إلى شراء أسهم دبي المالي، مقابل بيع الأجانب على شراء الأسهم

كما ارتفعت بورصة ناسداك دبي، اليوم الثلاثاء، لتصل المستوى 3176.11 نقطة مقابل مستوى 3173.69 نقطة، بجلسة الأحد.

وفي الكويت أكد وزير المالية الكويتي أن مشروع قانون الميزانية الجديد سيُحدث نقلة نوعية في أسس وأساليب إعداد الميزانية إضافة إلى تمكين وزارة المالية من دور أكبر في ضبط الإنفاق.

وقالت مصادر مطلعة إن إدارة المخاطر التابعة لبنك الكويت المركزي اعتمدت مؤخراً مجموعة من الشروط والمتطلبات بشأن ملف التقييم العقاري.

وفي سياق منفصل، باع بنك الكويت المركزي اليوم سندات وتورق مقابل بقيمة 240 مليون دينار (792.8 مليون دولار)، بعائد 2.75%، ولأجل 3 أشهر.

وأعلنت وزارة التجارة والصناعة تراجع قيمة الصادرات الكويتية المنشأ خلال شهر سبتمبر الماضي لتصل إلى نحو 5.9 مليون دينار، مقابل 7.4 مليون دينار بنفس الفترة من العام الماضي.

ومن جهته، قال مساعد الأبحاث في معهد الكويت للأبحاث العلمية، إن تكلفة مشروع الدبدبة للطاقة الشمسية الذي يحتوي على 5 وحدات كهروضوئية تبلغ 1.5 مليار دولار.

وأعلن ديوان المحاسبة الكويتي أعمال الرقابة المسبقة لبعض الموضوعات محل الدراسة خلال سبتمبر الماضي، والتي أسفرت عن تحقيق وفر بقيمة 12.45 مليون دينار، فضلاً عن تحقيق مجمل وفورات من بداية السنة المالية 2019-2018 وحتى نهاية سبتمبر بنحو 23.59 مليون دينار.

سلع وعملة

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 25 سنتاً في تداولات أمس الاثنين، ليبلغ 78.28 دولار مقابل 78.53 دولار للبرميل يوم الجمعة الماضي.

وواصلت أسعار بيع الذهب في السوق الكويتي، ارتفاعها، وسط نمو بالأسعار العالمية للمعدن النفيس، وزاد سعر بيع الذهب عيار 24 بالسوق الكويتي اليوم إلى 11.97 دينار للجرام، مقابل 11.96 دينار للجرام أمس.

وبشأن الدينار الكويتي، فقد ارتفع سعر صرفه أمام الدولار الأمريكي و5 عملات عربية بنسبة 0.03%، بينما تراجع أمام 4 عملات أجنبية أبرزها اليورو.

بورصة وشركات

أنهت المؤشرات الكويتية تعاملات اليوم على تباين، لثاني جلسة على التوالي، حيث تراجع المؤشران العام والأول بنسبة 0.42% و0.65% على الترتيب، فيما ارتفع الرئيسي 0.05%.

وقالت مصادر مطلعة إن هيئة أسواق المال بصدد إجراء بعض التعديلات على الجدول الزمني الخاص بالمرحلة الثالثة من خطة تطوير السوق الكويتي، التي سبق واعتمدها مجلس المفوضين السابق، وذلك ضمن مراجعة تخضع للبحث حالياً.