TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"جيتكس دبي" و"المشروع التعليمى" و"التضخم"..ضمن أبرز الأحداث الإماراتية بنشرة "مباشر"

"جيتكس دبي" و"المشروع التعليمى" و"التضخم"..ضمن أبرز الأحداث الإماراتية بنشرة "مباشر"
أبرز الأحداث الاقتصادية بدولة الإمارات، الصورة من "مباشر"

من: إيناس بهجت

أبوظبي - مباشر: شهد الاقتصاد الإماراتي يوماً حافلاً على مستوى الأحداث، اليوم الثلاثاء، وهو ما يظهر في التقرير الذي يعده "مباشر" بشكل يومي في عدد من الأخبار المنشورة على مدى اليوم.

وتتضمن تلك الأحداث عدداً من المؤشرات حول أداء القطاعات المالية والاقتصادية بدولة الإمارات، واستثمارات الشركات المدرجة بأسواق المال، بالإضافة إلى أسواق الأسهم بتداولات جلسة اليوم، فضلاً عن التغطيات الخاصة لـ "مباشر".

ويأتي على قمة الأحداث، اليوم الثالث من جيتكس دبي 2018، اليوم الثلاثاء، فتعرف على أبرز الأحداث الفعاليات خلال اليوم بالمعرض. 

وفي نفس الأهمية، أطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، اليوم الثلاثاء، موقع مدرسة، وهو مشروع تعليمي عربي جديد لكل الطلاب العرب.

كما دعا إكسبو 2020 دبي لحضور فعالية بدء العد التنازلي لعامين على موعد انطلاق الحدث العالمي المرتقب، في دعوة موجهة لجميع أفراد المجتمع الإماراتي وضيوفه. وتبدأ الفعالية، وفقاً لصفحته الرسمية على تويتر، في الخامسة مساءً يوم السبت المقبل 20.

وقال النائب الأول لرئيس مجموعة "اتصالات" الإماراتية، المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، إن الشركة وضعت حلولاً وتجارب لكيفية الاستفادة من خدمة الجيل الخامس، على أن تكون مكتملة مطلع العام المقبل.

وكشف تقرير صادر عن مركز الإحصاء دبي عن انخفاض معدل التضخم لأسعار المستهلك في دبي عند  1.15% خلال سبتمبر الماضي مقارنة بـ  2.20 % في شهر أغسطس 2018.

في السياق ذاته، توقع محافظ المصرف المركزي أن يرسي قانون الدين العام الجديد الأسس لتطوير سوق للسندات المقوّمة بالدرهم في دولة الإمارات.

وقالت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" إنه سيتم إطلاق الخدمة المتميزة رسمياً في المناطق الشمالية بالدولة بدءاً من يوم 21 أكتوبر الجاري. 

كما استحوذت الرهونات العقارية، اليوم الثلاثاء، على 58.5% من تصرفات العقار بدبي، والبالغة أكثر من 344 مليون درهم.

وقال الرئيس التنفيذي للعمليات في سوق دبي المالي إنه قد يكون هناك إدراج لصندوق عقاري في السوق، مشيراً إلى أن إدارة السوق لا تزال في انتظار موافقة هيئة الأوراق المالية والسلع. 

وكشف عثمان السلطان الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة "دو" عن تجاوز استثمارات شركته في البنية التحتية نحو 20 مليار درهم على مدى الاثني عشر عاماً الماضية.

أسواق الأسهم

مال مؤشر سوق أبوظبي المالي، في نهاية جلسة اليوم الثلاثاء، للأداء الأفقي في ظل عودة حالة الفتور لدى المتداولين. 

فيما ارتفع مؤشر سوق دبي بنهاية تعاملات اليوم الثلاثاء؛ مجدداً مع عودة القوى الشرائية لبعض الأسهم الانتقائية. وزاد المؤشر العام 0.55% إلى 2727.87 نقطة، ليربح 14.82 نقطة، متجاهلاً تراجعات الجلسات الماضية.

واتجه المواطنون إلى شراء أسهم دبي المالي، اليوم الثلاثاء، مقابل بيع الأجانب على شراء الأسهم. وبلغت قيمة مشتريات المواطنون 132.27 مليون درهم، مقابل مبيعات 115.7 مليون درهم، بمحصلة شراء بنحو 16.5 مليون درهم.

كما ارتفعت بورصة ناسداك دبي، اليوم الثلاثاء، لتصل المستوى 3176.11 نقطة مقابل مستوى 3173.69 نقطة، بجلسة الأحد.

خاص لـ"مباشر"

تعرضت بعض الأسهم الثقيلة في المؤشر لبعض الضغوط البيعية، تصدرها سهم أبوظبي الأول الذي سيطر على سيولة السوق خلال جلسة اليوم. 

وتوقع محللون لـ"مباشر" أن  يطلق "أسبوع جيتكس للتقنية" شرارة إيجابية على الأداء التشغيلي للشركات المحلية المدرجة بأسواق المال لاسيما بمجال الاتصالات، وذلك من خلال الصفقات التي تعقد بتلك الفعاليات.

 أظهرت بيانات المركزي الإماراتي، اليوم الاثنين، استقرار سعر الدولار أمام الدرهم الإماراتي عند 3.67 درهم. 

تواصل أسعار الذهب بالإمارات، اليوم الثلاثاء، ارتفاعها، مقارنة بأسعار الماضية، مستفيدة من التوترات العالمية الحالية.

 حصد قطاع النقل خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، لقب القطاع الأبرز في دبي المالي.

كما نال قطاع الاتصالات خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، لقب القطاع الأبرز في أبوظبي للأوراق المالية.