تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

نشرة أخبار "مباشر" عن مصر ودول الخليج العربي.. الأحد

نشرة أخبار "مباشر" عن مصر ودول الخليج العربي.. الأحد
نشرة أخبار مباشر

 

القاهرة - مباشر: يرصد "مباشر" أبرز أخبار المال والأعمال والقرارات الحكومية في كل من مصر ودول الخليج العربي على مدار اليوم الأحد في نشرته اليومية.

وفي مصر، استقبل رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي بمطار القاهرة رئيس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح، الذي يبدأ زيارة رسمية للقاهرة على رأس وفد رفيع المستوى.

وأقر مجلس النواب في جلسته العامة اليوم، اقتراحاً بتشكيل لجنة لمواجهة الإرهابيين العائدين إلى مصر، فضلا عن لإقرار إلغاء التحكيم بقانون هيئات القطاع العام، وموافقة لجنة الإسكان بالمجلس على تعديلات هامة بقانون البناء، كما  أظهر مؤشر الحوكمة بأفريقيا أن مصر حققت تحسناً بالبنية التحتية وإدارة المال العام.

واتفقت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر مع البنك الإسلامي على استراتيجية تعاون مشترك خصص من خلال البنك 3 مليارات دولار حتى 2021، لدعم عدد من المشروعات التنموية في مصر منها النقل والتعليم والكهرباء والشراكة مع القطاع الخاص.

وافتتح وزير النقل المصري كامل الوزير اليوم، محطة هليوبوليس بالجزء الأول من المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة، بتكلفة تبلغ 1.9 مليار جنيه ممولة بالكامل من الخزينة العامة للدولة.

وانضمت مصر اليوم لأول مرة للبرنامج العالمي للبنية التحتية، منذ إطلاقه من قبل البنك الدولي، بالتعاون مع مجموعة العشرين للبرنامج منذ خمس سنوات.

وقالت وزيرة الاستثمار، إن انضمام مصر للبرنامج سيمهد الطريق أمام المؤسسات الاستثمارية العامة والخاصة في زيادة استثماراتهم في مجال البنية الأساسية بمصر ودول القارة الأفريقية.

وذكر وزير قطاع الأعمال المصري هشام توفيق، إن مصر تدرس تسعير الطاقة للقطاع الصناعي كل 6 أشهر، حيث شكل رئيس الوزراء لجنة قبل أسبوعين لدراسة تسعير الطاقة بشقيها الغاز والكهرباء للقطاع الصناعي كل ستة أشهر بعضوية الوزراء المعنيين.

وأعربت شركة شل مصر عن اعتزامها طرح الأصول الحالية في الصحراء الغربية للبيع، للتركيز على توسعة أعمالها في مشروعات الغاز بالمناطق البحرية.

وقال المدير التنفيذي العام للاستكشاف والإنتاج في شل وائل صوان: "إن شركته ستظل ملتزمة تجاه مصر ومستمرة في دعم الحكومة المصرية في رؤيتها نحو تحويل مصر إلى مركز للطاقة، وذلك عن طريق التوسع في أعمالنا بمناطق الامتياز البحرية والمياه العميقة وسلسلة القيمة المضافة للغاز الطبيعي".

من جهته، أوضح خالد قاسم رئيس مجلس إدارة شل مصر، أن عملية البيع مرهونة بالحصول على الموافقات الحكومية اللازمة لذلك، متوقعاً بدء المحادثات مع المشترين المحتملين خلال الربع الأخير من 2019.

وأضاف أن عملية البيع ستكون مرهونة بإيجاد المشتري المناسب، والانتهاء من المفاوضات التجارية والحصول على الموافقات الحكومية اللازمة لذلك.

في السعودية تصدر خبر خفّض أسعار البنزين قائمة أهم الأخبار، بجانب بدء  تطبيق اشتراطات نظام التجارة الإلكترونية، وتوقعات بوصول استثمارات رأس المال الجريء إلى 500 مليون دولار سنوياً.

وقال محافظ مؤسسة النقد العربي السعودية إنه لا يتفق مع توقعات صندوق النقد لنمو الاقتصاد السعودي.

وتسلم وزير الخارجية أوراق اعتماد السفير المصري الجديد، كما أعلنت سفارة المملكة مغادرة 132 مواطنًا من لبنان.

وكشفت وزارة الخدمة المدنية عن ارتفاع نسبة السعوديات لـ40% بالوظائف الحكومية، كما تدرس وزارة الحج والعمرة إلغاء شرط المحرم لكل الأعمار.

ونشرت الجريدة الرسمية تفاصيل تعديلات اللائحة التنفيذية لنظام وثائق السفر، فضلا عن إطلاق "منشآت" مبادرة لتشجيع الجامعيين على تأسيس شركات بالمملكة.

وفي الإمارات أعلنت دائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة اكتمال التحول الرقمي بإجراءات وخدمات الدائرة  بنسبة 100%، و وجه حاكم الشارقة بتعيين 389 مواطناً من مواطني الإمارة في وظائف مختلفة.

كشفت هيئة الطرق والمواصلات الانتهاء من تركيب كاميرات مراقبة في جميع مركبات الأجرة التابعة لمؤسسة المواصلات العامة بالهيئة.

وأصدر رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بصفته حاكماً لإمارة أبوظبي القانون رقم (25) لسنة 2019 بإنشاء جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، فيما تصدرت أبوظبي قائمة أفضل وجهات السياحة في الشرق الأوسط للمرة الثانية على التوالي.

وافتتح ولي عهد دبي الشيخ حمدان بن راشد قمة "الاقتصاد الأخضر"، كما أنجزت شركة مياه وكهرباء الإمارات وشركة أكوا باور السعودية تمويل مشروع إنشاء أكبر محطة لتحلية المياه في العالم بتقنية التناضح العكسي في مجمع الطويلة للماء والكهرباء بإمارة أبوظبي.

وفي الكويت قال أمير البلاد، خلال اجتماع لأعضاء الشعبة البرلمانية، إنه من الواجب أخذ العبر والدروس مما يجري بدول المنطقة.

ووصل رئيس الوزراء إلى القاهرة في زيارة رسمية تنتهي غدا الاثنين، عقب ترأسه اجتماع لمجلس الوزراء، أعلن خلاله أن إدراج استجواب وزير المالية بجدول أعمال مجلس الأمة، فيما أعلن رئيس مجلس الأمة إدراج استجواب وزيرة الأشغال بجلسة 29 أكتوبر.

وارتفع معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي لدولة الكويت خلال الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 0.4 بالمائة على أساس سنوي، فيما ارتفع معدل التضخم السنوي 1.68% في سبتمبر.

وأطلقت هيئة الاتصالات مشروع الربط مع شبكات الإنترنت الدولية، كما أعلن إنجاز 21.3% من مبنى الركاب الجديد بمطار الكويت الدولي، وحددت وزارة التجارة ضوابط تراخيص فروع الشركات الأجنبية.

أخبار العرب:

الجامعة الدول تبحث سبل تنفيذ منطقة التجارة العربية الحرة

الخارجية: العراق غير معني بالإرهابيّين الأجانب..وعلى دولهم أن تتكفل بهم

مرور العراق يصدر قرارًا بشأن عمل سيارات الأجرة بالغاز

المواصلات البحرينية تقيم العطاءات المقدمة لتنفيذ مشروع المترو

استقالة وزراء حزب القوات اللبنانية من حكومة الحريري على خلفية الاحتجاجات الشعبية.