TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

النواب المصري يقر إلغاء التحكيم بقانون هيئات القطاع العام

النواب المصري يقر إلغاء التحكيم بقانون هيئات القطاع العام
مجلس النواب المصري

القاهرة - مباشر: وافق مجلس النواب المصري برئاسة علي عبدالعال، في جلسته العامة اليوم الأحد، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون هيئات القطاع العام وشركاته الصادر بالقانون رقم 97 لسنة 1983، في مجموعه.

وأحال مجلس النواب المصري مشروع القانون إلى مجلس الدولة لمراجعته، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وفي 14 مايو/أيار الماضي، أحال المجلس إلى لجنة مشتركة من لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، ومكتب لجنة الشئون الاقتصادية، مشروع القانون لدراسته وإعداد تقرير عنه للعرض على المجلس، وعقدت اللجنة اجتماعاً لنظره في 22 من الشهر ذاته، برئاسة المستشار بهاء الدين أبو شقه رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية.

ويهدف مشروع هذا القانون لإلغاء باب التحكيم الإجباري بقانون هيئات القطاع العام وشركاته الصادر بالقانون رقم 97 لسنة 1983 رجوعاً للقاعدة العامة لإنهاء المنازعات التي قد تثار بين شركات القطاع العام بعضها وبعض أو بين شركة قطاع عام من ناحية وجهة حكومية مركزية أو محلية أو هيئة عامة أو هيئة قطاع عام أو مؤسسة عامة من ناحية أخرى باللجوء إلى القضاء والاستفادة من مبدأ تعدد درجات التقاضي فيه، أو الاتفاق على التحكيم إذا ما توافرت شروطه.

ونصت المادة الأولى على أن يُلغى الباب السابع من الكتاب الثاني من قانون هيئات القطاع العام وشركاته الصادر بالقانون رقم 97 لسنة 1983.

كما نصت المادة الثانية على أن يستمر نظر المنازعات التي أقيمت أمام هيئات التحكيم الإجباري قبل العمل بأحكام هذا القانون إلى أن يُفصل فيها، وذلك ما لم يتقدم أطراف الدعوى التحكيمية بطلب إحالة الدعوى إلى المحكمة المختصة، وتلتزم هيئات التحكيم الإجباري بإحالة النزاع إلى المحكمة المختصة فور تقديم هذا الطلب، بدون رسوم.

ونصت المادة الثالثة على أن يُنشر هذا القانون في الجريدة الرسمية، ويعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره.. يُمهر هذا القانون بخاتم الدولة، وينفذ كقانون من قوانينها.

ترشيحات

السيسي: التطور الشامل للقوات المسلحة يتطلب انتقاء فرد مقاتل محترف

مصر تُدشن خطاً ملاحياً مع كينيا لتعزيز التبادل التجاري لأفريقيا

رئيس مجلس الوزراء الكويتي يتوجه إلى القاهرة في زيارة رسمية

وزير مصري: ندرس تسعير الطاقة للقطاع الصناعي كل 6 أشهر

شل العالمية: "نلتزم بدعم مصر للتحول إلى مركز للطاقة"