تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الملياردير الإماراتي حسين سجواني يرسم مستقبل "داماك" وسط التحديات (مقابلة)

الملياردير الإماراتي حسين سجواني يرسم مستقبل "داماك" وسط التحديات (مقابلة)
المليادير الإماراتي ورئيس مجلس إدارة داماك العقارية حسين سجواني
داماك
DAMAC
-1.46% 1.35 -0.02

من: محمود جمال

دبي - مباشر: قال الملياردير الإماراتي ورئيس مجلس إدارة داماك العقارية المدرجة بسوق دبي المالي، إن الشركة ستواصل خلال العام القادم عملياتها التشغيلية والتسليم رغم التحديات التي يواجهها القطاع العقاري من حيث هبوط الأسعار.

وأضاف حسين سجواني في مقابلة مع "مباشر"، أن الشركة ستقوم بالتركيز على عمليات تسليم الوحدات واستكمال كافة المشاريع التي أطلقناها خلال الأعوام الماضية. 

وتابع: "كوننا شركة تتميز بإدراك ووعي لحاجات السوق المستقبلية، فإننا نضع خططنا الاستراتيجية وفقاً لما يلبي حاجات سوق إمارة دبي الحالية والمستقبلية".

وقال: "إنه ومع التطور المستمر الذي تشهده الإمارة والتوجه الموجود حالياً بين الوافدين في اختيار دبي كمكان للاستقرار طويل الأمد فإننا نركز على بناء مجمعات سكنية متعددة الاستخدامات حيث يمكن للناس العيش والعمل والقيام بالنشاطات الترفيهية والاجتماعية بالإضافة إلى رفاهية الأسر والأبناء". 

وبين سجواني أن مستقبل "داماك" يتماشى مع تطلعات المدينة، مؤكداً على ثقته من أن شركته ستواصل لعب دور مهم في قصة نجاح دبي.

Image result for Hussain Sajwani President of DAMAC Properties

جاذب للأثرياء 

وبنظرة أشمل للقطاع العقاري، قال حسين سجواني إن القطاع رغم التحديات التي وجدها في الأعوام الماضية شكل إضافة مربحة لمحفظة استثمارات الأثرياء.

وأشار سجواني إلى أن الإمارة نجحت في تحقيق تقدم هائل في هذا القطاع خلال السنوات الماضية، مما جعلها خياراً استثمارياً جذاباً للمستثمرين من كافة أنحاء العالم.

Image result for Hussain Sajwani President of DAMAC Properties

وتابع: "نظراً لأسلوب الحياة المتقدم والبنية التحتية المتكاملة والراحة التي توفرها لسكانها، فقد باتت دبي واحدة من أكثر الخيارات جاذبية في العالم".

 المرونة بالتأقلم 

وعن توقعاته للقطاع يقول حسين سجواني إن قطاع العقارات يتميز بكونه أحد القطاعات الاقتصادية الدورية أي أنه قطاع يمر بدورات مختلفة من حيث كثافة العرض والطلب، ويفضل المستثمرون والمشترون دوماً السوق الذي يتميز بنوع من المرونة في التأقلم والاستجابة لهذه الدورات. 

وأَضاف أن التوقعات طويلة الأمد لسوق العقارات في دبي ما زالت إيجابية، خصوصاً مع وجود هذا الكم من المبادرات الحكومية الأخيرة والتي سينعكس تأثيرها إيجابياً على سوق العقارات. 

وأوضح أن من هذه المبادرات إعلان دولة الإمارات عن التأشيرات طويلة الأمد والسماح بملكية بنسبة 100 بالمائة للأجانب.

ولفت إلى أن مثل هذه المبادرات تسهم بدور مهم وإيجابي في إنعاش القطاع العقاري.

وخلال العام المقبل 2020، من المتوقع أن يشهد السوق استقراراً، لكن قريباً جداً سنشهد ارتفاعاً ملحوظاً في الأسعار.

العرض والطلب

قال سجواني إنه يمكن لأي فئة من الأصول أن تشهد تقلبات بين الارتفاع والانخفاض، كنتيجة لديناميكيات العرض والطلب. تعمل هذه التقلبات بمثابة توازنات صحية وتحفز على الابتكار، لا سيما في أسواق الاستثمار الضخمة مثل العقارات. 

وتابع: "لكون هذه التقلبات تحدث بصورة دورية، فإن قطاع العقارات في بعض الأحيان يكون مدفوعاً بالطلب، وفي أوقات أخرى مدفوعاً بالعرض. وفي الوقت الحالي، يمر السوق بفترة عرض أكبر من الطلب، مما يجعله سوقاً للمشترين". 

وأضاف: "وبطبيعة الحال، فإن المستثمر الذي يعرف حيثيات السوق فإنه يستغل هذه الفرصة من أجل الاستفادة بمجرد دخولنا مرحلة الطلب. ومع ذلك، وبصرف النظر عن ارتفاع معدل العائد الذي تقدمه دبي، ينبغي التركيز على المحركات الأكثر أهمية في السوق".

Image result for Real Estate Dubai Skyscrapers

اللجنة العليا

وقال رئيس مجلس إدارة شركة داماك حسين سجواني إن قرار تشكيل لجنة عليا للتخطيط العقاري برئاسة الشيخ مكتوم بن محمد وعضوية كبار المطورين في الدولة هو خطوة إيجابية.

وأوضح أن تلك الخطوة إضافية تعكس استراتيجية قيادة الدولة في تأسيس اقتصاد إماراتي قوي بعيد عن النفط وقادر على المنافسة عالمياً، خصوصاً وأن القطاع العقاري هو من أهم القطاعات المؤثرة في اقتصاد الإمارة.

ولضبط قطاع العقار وسط التحديات هبوط الأسعار التي يواجهها، أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، تشكيل لجنة عليا للتخطيط العقاري في دبي بهدف تحقيق توازن في القطاع العقاري برئاسة الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد، وعضوية كبار المطورين العقاريين بدبي.

وقال سجواني إن تواجد كبار المطورين في مجلس واحد سيؤدي إلى خلق حالة من التواصل الفعّال بين أهم اللاعبين الأساسين في القطاع العقاري، الأمر الذي سيخلق جواً من التفاهم والتوافق في تحديد الخطوات المستقبلية الصحيحة للاقتصاد العقاري.

وتابع: "نحن لا نتحدث هنا عن الزيادة في كمية المعروض فقط، بل عن التنوع في شكل ونوعية الحياة التي توفرها هذه المشاريع المعروضة". 

Image result for Real Estate Dubai Skyscrapers

وقال إن هذه إحدى النقاط التي تطرق لها الشيخ محمد بن راشد حين ذكر أن تجنب تكرار المشاريع العقارية، ووضع خطة وتصور استراتيجي شمولي لكافة المشاريع العقارية الكبرى في الإمارة للعشر سنوات القادمة هي من أهداف المجلس الجديد.

آمال جديدة  

وأوضح حسين سجواني أن قطاع العقارات بعد أن شهد تباطؤاً نسبياً في عام 2018، يستعد القطاع العقاري في دبي لحدوث طفرة لا سيما مع  ظهور إشارات على تعديل السوق. 

وأكد أن بوصلة القيادة قد كانت موجهة بشكل رئيسي لإحداث إصلاح في عمق اقتصاد دبي، مما قاد إلى تحقيق النمو الاقتصادي المطرد والتقدم في الإمارة. 

وأَضاف إن الرؤية طويلة الأمد للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والتي تركز على تحويل دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة إلى اقتصاد المعرفة أسهمت إلى حد بعيد في التأثير الأكبر في ثقة المستثمر في سوق العقارات في دبي. 

وأشار إلى أن هذا القطاع بأكمله بات يستفيد من سلسلة من المبادرات الحكومية مثل الملكية الأجنبية بنسبة 100 بالمائة للشركات، والتأشيرات طويلة الأمد للمستثمرين وأصحاب الكفاءات المختصين، فضلاً عن اعتماد نظام الإقامة الدائمة "البطاقة الذهبية".

وقال إن دولة الإمارات العربية المتحدة، التي كانت تعتبر في السابق وجهة عبور للمغتربين، تنضج الآن في مكان يتطلع فيه المغتربون إلى الاستقرار على المدى الطويل. هذا التحول له تأثير كبير على القطاع العقاري، مما يؤدي إلى تحول المستأجرين إلى مالكين للمنازل.

Image result for Real Estate Dubai Skyscrapers

تقدم ملحوظ

وحقق القطاع العقاري تقدماً ملحوظاً في مؤشرات التنافسية العالمية، وقدمت دولة الإمارات فـي مؤشر سهولة ممارسة الأعمال 2019، أداءً متميزاً وتقدمت 10 مراكز في الترتيب ضمن 190 دولة حول العالم ووصلت إلى المركز 11 عالمياً مقارنة بالمركز 21 عالمياً في عام 2018.

والقطاع اليوم يشهد أبرز فعالياته حيث انطلقت اليوم فعاليات معرض سيتي سكيب العقاري "أكبر معرض عقاري بالشرق الأوسط" في مركز دبي العالمي في دول الإمارات، وسط اهتمام عالمي بالفرص الاستثمارية العقارية ومحاولة اقتناصها، خلال الفترة من 25 سبتمبر/أيلول وحتى 27 سبتمبر/أيلول من عام 2019.

ترشيحات:

"ريرا" تصدر قراراً هاماً بشأن "سيتي سكيب دبي"

عقارات الإمارات تهدي مستثمري العالم 10 محفزات قبيل "سيتي سكيب"

"سيتي سكيب".. شرارة الصفقات المليارية بالعقار الإماراتي

فيديوجرافيك.. رسائل من محمد بن راشد لتحفيز الاقتصاد الإماراتي

فيديوجرافيك:رسائل محمد بن راشد للموسم الجديد.. وقرارات تاريخية للحكومة

في 4 أيام.. توجيهات لمحمد بن راشد لتغيير تاريخي بالاقتصاد

بعد رسائل محمد بن راشد.. نقلة نوعية مرتقبة للعقار الإماراتي

بعد قرارات محمد بن راشد.. الاقتصاد الإماراتي يترقب تغيراً تاريخياً

قبل انطلاق "سيتي سكيب".. آمال تعافي عقارات دبي تتجدد

كيف ينظر المركزي الإماراتي لواقع القطاع العقاري؟