تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

اليوم.. الإمارات تعانق الفضاء بطموح زايد

اليوم.. الإمارات تعانق الفضاء بطموح زايد
رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري

اليوم.. الإمارات تعانق الفضاء وتكسر المستحيل

من: إيناس بهجت

أبوظبي - مباشر: تصدر هاشتاج "طموح زايد يعانق الفضاء" موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، تزامنا مع يوم  الانطلاق الفعلي لـ" هزاع المنصوري"، أول رائد فضاء عربي إماراتي إلى محطة الفضاء الدولية.

وفي مهمة هي الأولى من نوعها على مستوى الإمارات والعالم العربي ينطلق المنصوري إلى الفضاء في تمام الساعة الخامسة والنصف بتوقيت الإمارات، ليحقق حلم الإمارات في كسر المستحيل.

خلال 6 ساعات.. ربما تستطيع أنت أن تقرأ رواية أو مشاهدة فيلم تفضله أو حتى تشارك في سباق رياضي، لقضاء وقت ممتع، لكن تلك الساعات القليلة ستكسر الإمارات الحاجز الموجود بين الأرض والفضاء في 6 ساعات فقط.

من الممكن أن تستغرق مهمة وصول الإمارات للفضاء وقت أطول قد يصل إلى يومين، ولكن إذا حدث ذلك فمعناه أن هناك خلل في المهمة، وقد يتم الاستعانة بالطاقم البديل بقيادة رائد الفضاء الإماراتي الثاني "سلطان النيابي".

Image

إن تلك الخطوة، ماهي إلا بمثابة عصر جديد استكشاف العالم العربي للفضاء عبر وصول دولة الإمارات العربية المتحدة ةغرس قدميها بالفضاء، لمهمات أبعد من ذلك.

فتستهدف الإمارات حسب استراتيجيتها للفضاء استكشاف المريخ والقمر ومن ثم عالم النيازك.

ومن المقرر للرحلة أن يجري الرائد العربي 16 تجربة علمية لخدمة البشرية، أبرزها اختبار تأثير الجاذبية الصغرى على جسم الإنسان.

كما يضع المنصوري على عاتقه، القيام بأول جولة مسجلة باللغة العربية داخل محطة الفضاء الدولية.

وأمس الثلاثاء، عقد الطاقمان الرئيسي والبديل مؤتمرا صحفيا من خلف حاجز العزل الصحي الزجاجي بحضور عدد من المسؤولين من مركز محمد بن راشد للفضاء ووكالات الفضاء المشاركة في المهمة، وأهالي الرواد، وذلك لمناقشة أهم الاستعدادت النهائية للمهمة. 

Image

 

Image

من جانبها، أكدت وكالة ناسا أن الصاروخ الذي سيقل هزاع المنصوري أول رائد فضاء إماراتي مع فريقه الرئيسي جيسيكا مئير وأوليغ سكريبوتشكا، أصبح جاهزاً للانطلاق غداً الأربعاء الموافق 25 سبتمبر/أيلول الجاري.

يشار إلى أنه تم تدريب رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري في مركز تدريب رواد الفضاء "يوري غاغارين" في مدينة النجوم في روسيا.

ويسافر هزاع إلى محطة الفضاء الدولية مع رائدة الفضاء الأمريكية جيسيكا مير والرائد الروسي أوليغ سكريبوشكا.

Image

Image

وقال وضاح الطه، الخبير الاقتصادي، عضو المجلس الاستشاري لمعهد الأوراق المالية والاستثمار في حديث للخبير الاقتصادي سابق لـ"مباشر"، إن الاهتمام بالمستقبل لدى الإمارات ليس صدفة أو وليد اللحظة، بل أن الدولة الإماراتية تأخذ الموضوع بشكل تحدي حقيقي عبر رؤية فريدة وتوجه عام بكافة القطاعات لاستشراف المستقبل.

وأوضح الخبير الاقتصادي أن الاستعدادات الإماراتية تتوزع على كافة المستويات، فتظهر في الرغبة في الوصول إلى الفضاء واستكشاف المريخ في أول مشروع من نوعه بالوطن العربي بأيادي إماراتية عبر إطلاق أول رائدي فضاء إمارتيين.

Image

Image

وبالتزامن مع تلك الخطوة، أنشأت الإمارات مركز محمد بن راشد لعلوم الفضاء في دبي لتطوير رواد الفضاء وإطلاقهم لاستكشاف الكوكب الأحمر لأول مرة للعالم، سعياً لتعزيز توطين التكنولوجيا وتطويعها في كافة المجالات.

ونوه الطه بأن الإمارات لديها قدرة على فهم متغيرات الواقع الحالي وما يقبل عليه العالم من تحديات، وبناءً عليه تسعى الإدارة الحكومية لأن تصبح أكثر قدرة على مواكبة تلك التغيرات عبر سياسات واستراتيجيات مرنة سريعة.

وتسبق الإمارات بتلك الرؤية الفريدة من نوعها في المنطقة، دول متقدمة أوروبية، إذا تم مقارنة الإجراءات الاستباقية التي اتخذتها واستحدثتها منذ نهاية عام 2017.

اللامستحيل

نتذكر هنا في تلك اللحظة/ وزارة اللامستحيل، حين أعلن عنها الشبخ محمد بن راشد نائب رئيس الإمارات، حين استحدثت الإمارات وزارة اللا مستحيل، لتصبح وزارة هي الأولى من نوعها بالعالم، في أخر خطوات الدولة الاستباقية وسط دول العالم.

وعلق الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي: "المستقبل يحمل الكثير من التحديات التي تتطلب التجديد المستمر في هيكلية الحكومة .. وطريقة عملها .. والمستحيل ليس في قاموسنا .. وليس جزء من تفكيرنا .. ولن يكون جزءا من مستقبلنا".

وعملت وزارة اللا مستحيل طيلة الفترة الماضية على تقديم خدمات استباقية للجمهور، وبناء منصة الكترونية لتسهيل مشتريات الحكومة واختصار وقتها من 60 يوم الى 6 دقائق.

واليوم ينظر الجميع إلى الإمارات ويترقبون نتاج العمل على أن المستقبل لا يعترف بالمستحيل في الإمارات، حيث ستنطلق المركبة الفضائية في عصر اليوم بتوقيت الإمارات.

فمن المقرر أن تستقبل محطة الفضاء الدولية رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري قادماً إليها في رحلة تاريخية على متن المركبة "سويوز أم أس 15" وبرفقة كل من رائدي الفضاء الروسي أوليغ سكريبوتشكا والأمريكية جيسيكا مير.

ترشيحات:

بروفايل.. رواد الفضاء بالإمارات حلم يقترب من التحقيق

قبل الإنطلاق.. أبرز ملامح برنامج "الإمارات لرواد الفضاء" (فيديو)

إنفوجرافيك.. الإمارات تغزو الفضاء باستثمارات مليارية

30 يوماً تفصل الإمارات عن أول رحلة للفضاء

في سطور.. قصة الأقمار الصناعية بالإمارات وغزو الفضاء

تحليل.. الإمارات تتحرك لاستشراف تحديات المستقبل

فيديوجرافيك.. أيام معدودة تفصل الإمارات عن الوصول العربي الأول للفضاء

إنفوجرافيك.. أبرز المحطات في رحلة الإمارات إلى الفضاء

أول رائد فضاء إماراتي جاهز للانطلاق (صور)