تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قبل انطلاق "سيتي سكيب".. آمال تعافي عقارات دبي تتجدد

قبل انطلاق "سيتي سكيب".. آمال تعافي عقارات دبي تتجدد
جانب من معرض سيتي سكيب جلوبال

من: إيناس بهجت

دبي - مباشر: قبل انطلاق معرض سيتي سكيب جلوبال في إمارة دبي، يعرض "مباشر" أبرز التوقعات والتقديرات الخاصة بنمو القطاع العقاري في دبي خلال السنوات المقبلة.

حققت إمارة دبي خلال العقد الماضي معدلات نمو اقتصادي غير مسبوقة، مدفوعة بنمو القطاع العقاري بجانب القطاعات الأخرى، لكنها تتسم بتباطؤ النمو خلال الفترة الأخيرة.

فمنذ بداية عام 2014، تراجعت حركة التجارة الدولية، وأصبح هناك عدم استقرار في أسعار النفط، إلا أن إمارة دبي تتمتع بأداء اقتصادي لا يزال يسبق العديد من الدول.

وبنهاية عام 2018، بلغ معدل نمو اقتصاد دبي بالأسعار الثابتة 1.9 بالمائة، مقابل نحو 3.1 بالمائة في نهاية عام 2017.

وفي إطار سعيها لدعم وتيرة النمو الاقتصادي، قامت حكومة دبي بإطلاق حزمة مبادرات من خلال خفض كلفة ممارسة الأعمال، وتقديم تسهيلات إلى رواد الأعمال والمشروعات الصغيرة، إلى جانب تأشيرات طويلة الأمد تصل إلى 10 سنوات للمستثمرين وأصحاب المهارات المتميزة.

ومن المتوقع خلال السنوات القادمة، أن تساهم تلك المبادرات في تعافي معدلات النمو الاقتصادي لدبي مدفوعة بانتعاش القطاع العقاري مع اقتراب الانطلاق لمعرض سيتي سكيب جلوبال 2019، ومعرض إكسبو دبي 2020.

ووسط توقعات صندوق النقد الدولي بتراجع معدلات نمو العالمي إلى 3.3 بالمائة في عام 2019، مقارنة بنحو 3.6 بالمائة في عام 2018، تشير تقديرات الصندوق إلى تحسن متوقع في معدلات نمو الإمارات إلى 2.8 بالمائة بنهاية العام الحالي، و3.3 بالمائة في 2020، و3 بالمائة في 2021.

وتدفع إمارة دبي تلك التوقعات بإيجابية، إذ من المتوقع وفقا لدائرة الأراضي والأملاك بدبي أن تشهد الإمارة انتعاش في قطاع العقارات خلال عامي 2019، و2020 بدعم المحفزات الحكومية.

ووسط زخم التوقعات الإيجابية بشأن القطاع العقاري في دبي  لا يمكن إغفال الاستثمارات التي تدخل فيها الإمارة في مشاريع البنية التحتية والتجهزات تمهيداً لاستضافة معرض إكسبو دبي 2020.

ومن المتوقع أن يساهم المعرض في القيمة المضافة لاقتصاد دبي حتى 2031 بما يزيد عن 122 مليار درهم وفقا لأخر الدراسات الاقتصادية، ما ينعكس على توفير فرص عمل جديدة واستثمارات مباشرة وغير مباشرة مضافة للقطاع.

مؤشرات

ظهرت مؤشرات هذا التحسن في أداء القطاع العقاري خلال الخمسة أشهر الأولى من عام 2019، حيث بلغت قيمة التصرفات العقارية إلى 106 مليارات درهم، مقابل نحو 95 مليار درهم في عام 2018، بنمو 12 بالمائة.

ومن المتوقع أن يستمر النمو في قيمة التصرفات العقارية هلال الأسهر القادمة، عبر انطلاق 48 مشروعاً عقارياً جديداً منذ بداية عام 2019.

وتنوعت المشاريع العقارية الجديدة ما بين الشقق السكنية والفلل ومجمعات الفلل، وتشير التقديرات إلى أن تضيف تلك المشاريع نحو 8 آلاف وحدة سكنية  بإجمالي مساحة أكثر من 730 ألف متر مربع.

ويستضيف مركز دبي التجاري العالمي  النسخة الثامنة عشرة من معرض ومؤتمر "سيتي سكيب العالمي" أكبر فعالية في مجال التطوير والاستثمار العقاري على مستوى الشرق الأوسط خلال الفترة من 25 إلى 27 سبتمبر/ أيلول 2019.

ومن المقرر أن تستهدف الفعاليات إتاحة المجال لهم لتعرف المشاركين بالمعرض للمجموعة من الموضوعات المرتبطة بفئات الأصول العقارية المختلفة السكنية والتجارية (المكاتب والتجزئة) والصناعية واللوجستية والضيافة والأصول البديلة.

هذا بالإضافة إلى التعرف على فرص الاستثمار في البلدان حول العالم للمستثمرين من القطاع الخاص والمؤسسات.

Image

ترشيحات:

احتفال الإمارات باليوم الوطني السعودي يتصدر نشرة "مباشر"

مسح.. توجهات بيعية للأجانب بأسواق المال الإماراتية

بالأرقام.. الجنسيات الأكثر بيعاً في سوق أبوظبي اليوم

قبل الإنطلاق.. أبرز ملامح برنامج "الإمارات لرواد الفضاء" (فيديو)

10 جنسيات الأكثر طلباً لرخص الأعمال بدبي

بروفايل.. رواد الفضاء بالإمارات حلم يقترب من التحقيق

العلاقات الاقتصادية السعودية الإماراتية.. تاريخ من النمو والتطور (فيديو)

تنظيم الاتصالات الإماراتية تصدر نصائح هامة للمستخدمين (فيديو وصور)

ماذا قال حكام ووزراء الإمارات عن اليوم الوطني السعودي؟

القطاع الخاص الإماراتي يقتنص نصيب الأسد من معدلات التوظيف

وسط علاقات اقتصادية قوية.. معالم الإمارات تحتفي بعيد السعوديين الوطني