تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

في 4 أيام.. توجيهات لمحمد بن راشد لتغيير تاريخي بالاقتصاد

في 4 أيام.. توجيهات لمحمد بن راشد لتغيير تاريخي بالاقتصاد
الشيخ محمد بن راشد حاكم دبي ونائب رئيس دولة الإمارات

من: محمود جمال

دبي - مباشر: أتى مطلع هذا الأسبوع ولا سيما في الأربعة أيام الماضية بشكل مختلف على المقيمين بالإمارات حيث فاجأ الشيخ محمد بن راشد حاكم دبي ونائب رئيس دولة الإمارات الجميع وفي خطوة خطفت الأنظار قام بإطلاق رسالة تلتها فعاليات وقرارات حازمة تنم عن رؤية ثاقبة هدفها ضبط إيقاع القطاع الأبرز باقتصاد الدولة قبل معرض إكسبو 2020 وتعزيز مكانة الدولة عالمياً.

والمتابع للأحداث، سيرى إطلاق حاكم دبي ونائب رئيس الدولة هذا الأسبوع توجيه رسالة تتضمن رؤية كاملة وكلام لا يحمل التأويل عن أن الجهات الرقابية بالدولة ماضية في تعديل الأوضاع.

6 رسائل.. و"الموسم الجديد"

وفي أول 24 ساعة من مطلع هذا الأسبوع وتحديداً يوم السبت، أعلن الشيخ محمد بن راشد عن ستة رسائل قوية أشعلت مواقع التواصل الاجتماع التي تزامنت مع موسم جديد للعمل والإنجاز في البلاد.

وفي الرسالة الأولى، دعا حاكم دبي المسؤولين والوزراء والقادة إلى النزول والوقوف على أوضاع واحتياجات المواطنين والمواطنات، مطالباً إياهم بأن يهتموا بتلك الاحتياجات.

وفي الرسالة الثانية، شدد على عدم السماح بالعبث بإرث مؤسس الإمارات الراحل، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الذي بناه لنا من المصداقية وحب واحترام الشعوب، مؤكداً أن سُمعة الدولة ليست مشاعاً لكل من يريد زيادة عدد المتابعين.

وفي الرسالة الثالثة، أكد أن هناك شكاوى من ملف التوطين، إلى جانب رصد انخفاض نسبة رضا الناس عن تعامل المسؤولين مع هذه الظاهرة، لافتاً إلى أن توفير الوظائف للمواطنين كان وسيبقى أولوية.

وفي الرسالة الرابعة، دعا إلى ضبط إيقاع المشاريع العقارية لتحقيق قيمة مضافة للاقتصاد الوطني، وأكد على ضرورة وجود مشاريع نوعية وأفكار استثنائية في الفترة المقبلة للدفع باقتصادنا نحو القمة.
 

وفي الرسالة الخامسة، أشار لكثرة طلبات الناس على برامج البث المباشر ووسائل التواصل الاجتماعي، بالوقت الذي لا يجد بعض المسؤولين الشجاعة للتعامل مع مطالبهم، مؤكداً أن الهدف من وجود الحكومة هو خدمة الناس.

وفي الرسالة السادسة، أكد أن القادم أجمل وأفضل وأعظم؛ لأن دولة الإمارات الأكثر استعداداً للمستقبل، والأكثر تنافسية في المنطقة، والأسرع نمواً في عدد المشاريع، والأكثر تقدماً في الإدارة الحكومية.

تحركات أخرى 

ولم تقف تحركات وتصريحات الشيخ محمد بن راشد على تلك الرسالة فحسب، فما إن أتي صباح يوم الأحد الماضي إلا وقد كشف الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، عن أول بند ستتم مناقشته في جلسة مجلس الوزراء حينها في العاصمة أبوظبي.

قرارات حاسمة

وبعد نهاية اجتماع مجلس الوزراء صدرت قرارات حاسمة تتناغم مع الرسالة التي أطلقها الشيخ محمد حيث قرر المجلس تشكيل لجنة برئاسة الشيخ منصور بن زايد لمتابعة تطبيق وتنفيذ ما جاء في "رسالة الموسم الجديد" من رسائل وتوجيهات ووعود للمواطنين.

وتم توجهيه المجلس الوطني للإعلام بضبط وسائل التواصل الاجتماعي ووضع معايير عالية لمن يدافع عن الوطن في وسائل التواصل تخاطب العقول وتكسب العقول وتعزز من رصيد دولة الإمارات عربياً ودولياً.

ووجه المجلس أيضاً مكتب الاتصال الحكومي بالأمانة العامة لمجلس الوزراء بمتابعة كافة وسائل البث المباشر ووسائل التواصل والتأكد من تجاوب كافة الجهات الاتحادية مع استفسارات ومطالب المواطنين.

 لجنة عليا

ولم تمضِ ساعات إلا وقد قرر قراراً مفاجئاً لم يكن تتوقعه الأوساط الاقتصادية بدولة الإمارات، وهو إعلان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، يوم الاثنين الماضي تشكيل لجنة عليا للتخطيط العقاري في دبي بهدف تحقيق توازن في القطاع العقاري برئاسة الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد، وعضوية كبار المطورين العقاريين بدبي.

وستعمل اللجنة على تجنب تكرار المشاريع العقارية، والتأكد من أنها تحقق قيمة مضافة للاقتصاد الوطني، وستضمن عدم منافسة الشركات العقارية شبه الحكومية للمستثمرين من القطاع الخاص، إضافة إلى وضع خطة وتصور استراتيجي شمولي لكافة المشاريع العقارية الكبرى في الإمارة للسنوات العشر المقبلة.

شؤون المواطن 

ومساء الاثنين الماضي، التقى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أخاه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

Image result for ‫التقى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أخاه الشيخ محمد بن زايد‬‎

وتبادل حاكما أبوظبي ودبي ــ خلال اللقاء الذي جرى بمجلس قصر البحر في أبوظبي ـــ الأحاديث الأخوية الودية حول عدد من القضايا والشؤون التي تهم الوطن والمواطن خاصة فيما يتعلق بتوفير سبل الحياة الكريمة للمواطنين والعمل على تعزيز المكتسبات وتحقيق التطلعات نحو المستقبل المنشود في ظل قيادة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة.

ولم تقف تحركات حاكم دبي في تلك الأيام ولتفعيل أهداف الرسالة التي أطلقها يوم السبت الماضي فبالأمس التقى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عدداً من رجال الأعمال والمسؤولين في الدولة.

Image

"تحقيق المستحيل"

وبعدها بساعات، شارك نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في ورشة بعنوان "تحقيق المستحيل" ضمن 10آلاف شخص.

وحضر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وإلى جانبه الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، جانباً من فعالية "تحقيق المستحيل" أكبر ورشة تحفيزية من نوعها في المجال القيادي، التي استضافتها دبي بدعم من مركز محمد بن راشد لإعداد القادة؛ وفقاً لبيان المكتب الإعلامي لحكومة دبي.

ترشيحات:

فيديوجرافيك.. رسائل من محمد بن راشد لتحفيز الاقتصاد الإماراتي

فيديوجرافيك:رسائل محمد بن راشد للموسم الجديد.. وقرارات تاريخية للحكومة

تحليل: الأسواق الإماراتية أمام تحديات قوية في سبتمبر

بالأرقام.. أكثر الجنسيات بيعاً لأسهم أبوظبي في أغسطس

الحرب التجارية تعيد بورصة أبوظبي للخسائر المليارية بأغسطس

عودة المخاوف العالمية تهبط بسوق دبي 5% في أغسطس

لهذه الأسباب "دبي الوطني" يواصل الارتفاعات القوية