تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

توجيهات محمد بن راشد تضع العقار بالطريق الصحيح

توجيهات محمد بن راشد تضع العقار بالطريق الصحيح
الشيخ محمد بن راشد حاكم دبي ونائب رئيس دولة الإمارات

من: محمود جمال

دبي - مباشر: أكدت بيانات رسمية تفاعل السوق العقارية بالتوجيهات التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس دولة الإمارات، حاكم دبي في مطلع الشهر الجاري لوضع القطاع على الطريق الصحيح بعد أن شهدت أسعاره انخفاضا ملحوظا خلال السنوات القليلة الماضية.

وبدون مقدمات وفي رسالة فجأ بها الجميع بالدولة في مطلع الشهر الجاري، دعا الشيخ محمد بن راشد إلى ضبط إيقاع المشاريع العقارية لتحقيق قيمة مضافة للاقتصاد الوطني، مؤكدا على ضرورة وجود مشاريع نوعية وأفكار استثنائية في الفترة المقبلة للدفع باقتصادنا نحو القمة، وتلك الرسالة تعتبر في الترتيب الرابع بين رسالة الموسم الجديد التي أطلقت مطلع الشهر الجاري.

وعلى إثر تلك التوجيهات، أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، تشكيل لجنة عليا للتخطيط العقاري في دبي بهدف تحقيق توازن في القطاع العقاري برئاسة الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد، وعضوية كبار المطورين العقاريين بدبي.

ومع اطلاق تلك التوجيهات، أكدت ماجدة علي راشد، المدير التنفيذي لقطاع إدارة الترويج بداية الأراضي بدبي: إن تحقيق التوازن المستدام في قطاع العقارات في الإمارة يمثل أولوية قصوى للجنة العقارية العليا.

و أكد  عقيل كاظم الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية لدى نخيل العقارية، أن اللجنة العليا للتخطيط العقاري لإمارة دبي، والتي تم الإعلان عنها مؤخراً، ستعيد الثقة بسوق القطاع الخاص.

ومن جانبه، قال  فرهاد عزيزي الرئيس التنفيذي لشركة عزيزي للتطوير العقاري إن القرار بشأن تأسيس اللجنة العليا للتخطيط العقاري، سيؤدي إلى المزيد من الابتكار والشفافية والعروض القيمة، مع أدنى مستوى من التكرار في مفاهيم المشاريع العقارية.

وقال الرئيس التنفيذي لأعمال شركة جيه أل أل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن  إعلان حكومة دبي عن إطلاق  لجنة عليا للتخطيط العقاري، يمثل خطوة إيجابية نحو تحقيق التوازن في السوق.

وأوضح تيري ديلفاو أن اللجنة ستُعنى بتقديم تدابير لتحسين التوازن بين العرض والطلب، وضمان عدم تنافس الشركات العقارية شبه الحكومية مع القطاع الخاص.

134%

وأمس وخلال انطلاق فعاليات مؤتمر سيتي سكيب العالمي، كشفت دائرة الأراضي بالإمارة عن ارتفاع المعاملات العقارية بنسبة 134 بالمائة منذ إنشاء اللجنة العقارية العليا "وهي أحد قرارت وتوجيهات "بن راشد" مطلع سبتمبر/ أيلول الجاري.

ووفقاً لتقرير المركزي الصادر مؤخراً؛ فإن أسعار العقارات السكنية في سوق دبي استمرت بتسجيل انخفاض خلال الربع الرابع 2018 بنسبة 8.4 بالمائة و6.4 بالمائة مقارنة بـالربع الرابع 2017.

النضج والتوزان


والمتابع للمؤشرات الرسمية يجد أن قطاع العقارات بدأ يظهر بعض النضج والتوزان وبحسب تقديرات رسمية فقد حققت إمارة دبي قيمة صفقات عقارية تقدر بـ 1.4 تريليون درهم من خلال 715 ألف استثمار تراكمي أجراها 374 ألف مستثمر حتى الآن من العام.

وتحديدا خلال الربع الثاني من العام الجاري ففي دبي بات متوسط أسعار المبيعات والإيجارات مناسبا أكثر بمعظم الفئات. حيث أن العائد الإيجاري سجل تتراوح ما بين 6 بالمائة و10  بالمائة في مختلف المناطق، مما أدى بدوره الجتذاب 11 ألف مستثمر جديد ، إضافة 16 ألف مستثمر مسبق بسوق دبي العقاري. 

و"العائد الإيجاري" هو الذي يقيس معدل عائد الدخل على التكلفة، المرتبط بالاستثمار العقاري.

تقدم ملحوظ

وحقق القطاع العقاري تقدماً ملحوظاً في مؤشرات التنافسية العالمية، وقدمت دولة الإمارات فـي مؤشر سهولة ممارسة الأعمال 2019، أداءً متميزاً وتقدمت 10 مراكز في الترتيب ضمن 190 دولة حول العالم ووصلت إلى المركز 11 عالمياً مقارنة بالمركز 21 عالمياً في عام 2018.

Image result for Dubai Real Estate

وظهرت تلك المؤشرات الإيجابية نحو قطاع العقارات في دبي، مع انطلاق مؤتمر سيتي سكيب "أكبر فعالية عقارية بالشرق الأوسط وقرب انطلاق معرض إكسبو دبي 2020.

وانطلقت اليوم فعاليات معرض سيتي سكيب العقاري "أكبر معرض عقاري بالشرق الأوسط" في مركز دبي العالمي في دول الإمارات، وسط اهتمام عالمي بالفرص الاستثمارية العقارية ومحاولة اقتناصها، خلال الفترة من 25 سبتمبر/أيلول وحتى 27 سبتمبر/أيلول من عام 2019.

Image result for expo 2020

ومعرض إكسبو الدولي أحد أكبر الفعاليات الدولية، ويُقام كل 5 أعوام، ويستمر لمدة 6 أشهر، ويشارك فيه هيئات حكومية، ومؤسسات، وشركات دولية للترويج لإنجازاتها، ومنتجاتها، وأفكارها، وابتكاراتها، وسمعتها.

وسيُقام معرض إكسبو 2020 في دبي على مدى 6 أشهر خلال الفترة الممتدة بين 20 أكتوبر 2020 إلى 10 أبريل 2021.

ترشيحات:

"ريرا" تصدر قراراً هاماً بشأن "سيتي سكيب دبي"

عقارات الإمارات تهدي مستثمري العالم 10 محفزات قبيل "سيتي سكيب"

"سيتي سكيب".. شرارة الصفقات المليارية بالعقار الإماراتي

فيديوجرافيك.. رسائل من محمد بن راشد لتحفيز الاقتصاد الإماراتي

فيديوجرافيك:رسائل محمد بن راشد للموسم الجديد.. وقرارات تاريخية للحكومة

في 4 أيام.. توجيهات لمحمد بن راشد لتغيير تاريخي بالاقتصاد

بعد رسائل محمد بن راشد.. نقلة نوعية مرتقبة للعقار الإماراتي

بعد قرارات محمد بن راشد.. الاقتصاد الإماراتي يترقب تغيراً تاريخياً

قبل انطلاق "سيتي سكيب".. آمال تعافي عقارات دبي تتجدد

كيف ينظر المركزي الإماراتي لواقع القطاع العقاري؟