TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق يتعاقد مع "بيكر هيوز" لاستثمار الغاز بحقلي الناصرية والغراف

العراق يتعاقد مع "بيكر هيوز" لاستثمار الغاز بحقلي الناصرية والغراف
جبار اللعيبي - وزير النفط العراقي

مباشر: وقّع العراق، اليوم الاثنين، عقداً لاستثمار الغاز المصاحب بحقلي الناصرية والغراف مع شركة بيكر هيوز التابعة لشركة جنرال إلكتريك بطاقة 200 مليون قدم مكعب قياسي من الغاز يومياً.

وسيدعم المشروع تطوير مجمع الغاز الطبيعي المتكامل في الناصرية، جنوب العراق، ليصبح منشأة كاملة للغاز الطبيعي المسال.

 كما سيدعم المشروع محطات الطاقة الكهربائية العاملة بالغاز الجاف، لتوليد الطاقة بفعالية عالية،وفقاً لبيان لوزارة النفط.

وسيعزز المشروع من استراتيجية العراق الرامية لتقليص كميات الغاز المهدرة.

وقال وزير النفط العراقي، في سبتمبر من العام الماضي، إن بلاده تسعى للتوقف عن حرق الغاز بمنتصف 2021، بما يعظم مردودات الخزينة الاتحادية لأكثر من 6 مليارات دولار سنوياً.

وقال مدير بيكر هيوز في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، إن المشروع يعتبر الأول من نوعه لوزارة النفط، بنظام EPCF، على أساس الهندسة والمشتريات والبناء والتمويل.

وأوضح وزير النفط العراقي، أن المشروع الواقع بمحافظة ذي قار، جنوب شرقي العراق، سيتيح ما يفوق ألف طن يوميا من الغاز المسال، وأكثر من 900 متر مكعب من المكثفات، إلى جانب توفير أكثر من 500 فرصة عمل.

ووجه  جبار اللعيبي، بضرورة بناء مجمعات سكنية وخدمية لأبناء المحافظة، جنباً إلى جنب مع البدء في أعمال المشروع.

وأشار اللعيبي، إلى أن التعاقد مع "جنرال إليكترك" لن يكون الأخير، لافتاً إلى وجود مشاريع متنوعة في الطريق لتطوير الصناعة النفطية والاستثمار الأمثل للثروة الوطنية .

وأعلنت الوزارة، مطلع مارس الجاري، عن مشروع إنشاء مستودع الناصرية ضمن حقول ذي قار، بتمويل قيمته 500 مليون دولار (598.02 مليار دينار)، أسلوب التمويل قصير الأمد.

وأعلن العراق عزمه طرح مشروع مصفى الناصرية بمحافظة ذي قار، للاستثمار بنظامBOT  أو BOO، خلال مؤتمر الكويت للمانحين من أجل "إعمار العراق."

ويمتلك العراق احتياطياً يقدر بنحو 137 تريليون قدم مكعبة من الغاز ويُعد 70% من الغاز العراقي غاز مصاحب لاستخراج النفط لمعالجته، ويحتل العراق المرتبة الحادية عشرة بين دول العالم الغنية بالغاز الطبيعي.

وأعلن العراق، في نوفمبر الماضي، عن تعيين شركة تويو اليابانية للأعمال الهندسية، لمساعدتها في بناء خط أنابيب للغاز يتجه للكويت بجانب مصنع للبتروكيماويات مرتبط به.

للمزيد اقرأ: