TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بدء أعمال مؤتمر إعادة إعمار العراق بالكويت

بدء أعمال مؤتمر إعادة إعمار العراق بالكويت
أعلنت الكويت عن آلية للمتابعة لتحفيز الدول المانحة على الالتزام بالتعهدات

مباشر: انطلقت، اليوم الاثنين، بالعاصمة الكويتية، أعمال المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق، برئاسة خمس جهات هي الاتحاد الأوروبي والعراق والكويت والأمم المتحدة والبنك الدولي، وفقا لـ(وكالة الأنباء العراقية).

وتشارك دول مانحة عدة بالمؤتمر، الممتدة أعماله حتى يوم الأربعاء من هذا الأسبوع، إلى جانب نحو 70 منظمة انسانية منها 30 منظمة اقليمية ودولية، و25 منظمة عراقية و15 منظمة كويتية، بهدف تحصيل الإسهامات والمساعدات اللازمة لإعادة إعمار العراق بعد هزيمة عصابات تنظيم داعش.

وإلى جانب التوقعات بمشاركة واسعة للقطاع الخاص بعمليات إعادة الإعمار؛ توقع وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، مساهمة فعّالة وكبيرة في هذا المؤتمر، معلناً عن آلية للمتابعة لتحفيز الدول المانحة على الالتزام بالتعهدات.

وفي وقت سابق، ذكر سامي الأعرجي- رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار في العراق، أن المشروعات المدرجة بالخريطة الاستثمارية المعدة للمؤتمر، ناهزت قيمتها 100 مليار دولار (118.6 تريليون دينار)، داعيا المستثمرين الكويتيين والعرب للاستثمار في إعادة إعمار بلاده.

ومطلع العام الحالي، أطلق رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي، وثيقة وطنية لإعادة إعمار البلاد بقيمة 100 مليار دولار.

وتأتي خطة إعادة الأعمار على مرحلتين سيتم تنفيذها خلال 10 سنوات، حيث من المقرر تنفيذ الأولى خلال الفترة بين 2018 لـ 2022، فيما سيتم تطبيق الثانية بين عامي 2022 إلى 2028.

يذكر أن العراق في سبيل عملية إعادة الإعمار وإصلاح البنية التحتية المنهكة للبلاد على خلفية الحرب؛ وقَّع في الفترة الأخيرة اتفاقيات قروض لإصلاح شبكات الكهرباء، مع شركات إنجليزية ويابانية وسويدية.

وكانت عدة حكومات أعلنت عن تقديمها لمنح وقروض لإعادة إعمار العراق، على رأسها فرنسا والتشيك.، وكوريا

للمزيد اقرأ: