TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير: العراق يحتاج 100 مليار دولار لإعادة الإعمار

وزير: العراق يحتاج 100 مليار دولار لإعادة الإعمار

مباشر: قدّر وزير التخطيط والتجارة العراقي بالوكالة، حاجة بلاده 100 مليار دولار (119.7 تريليون دينار) لإعادة الإعمار، على مدى عشر سنوات تبدأ من عام 2018.

وقال سلمان الجميلي خلال لقائه وزير التجارة الفرنسي، أمس الأربعاء ببغداد،إن هذه الأموال اللازمة لإعادة الإعمار سيتم توفيرها من خلال مخصصات الموازنات السنوية الاستثمارية، بحسب بيان للوزارة.

وأضاف الجميلي خلال مشاركته في أعمال الملتقى الاقتصادي الـ12 للمجلس العراقي الفرنسي لأرباب الأعمال، أن الخطة الحكومية لإعادة الإعمار، تستهدف تحقيق التنمية البشرية والاجتماعية وكذلك التنمية الاقتصادية فضلا عن تأهيل البنى التحتية.

وأوضح الوزير، أن فتح الطريق أمام استثمارات القطاع الخاص والمستثمرين الأجانب، فضلا عما سيحصل عليه العراق من منح ومساعدات دولية؛ كلها ستساعد في توفير الأموال اللازمة لعملية إعادة الإعمار.

وأشار إلى المؤتمر الدولي للمانحين المقرر عقده فبراير القادم، داعيا رجال الأعمال والشركات الفرنسية، إلى الاستثمار في العراق.

يذكر أن العراق في سبيل عملية إعادة الإعمار وإصلاح البنية التحتية المنهكة للبلاد على خلفية الحرب؛ وقَّع في الفترة الأخيرة اتفاقيات قروض لإصلاح شبكات الكهرباء، مع شركات إنجليزية ويابانية وسويدية.

وكانت عدة حكومات أعلنت عن تقديمها لمنح وقروض من أجل إعادة إعمار العراق، على رأسها فرنسا والتشيك.، وكوريا

للمزيد اقرأ: