TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بريطانيا تمول مشروعين للكهرباء في العراق بـ117 مليون دولار

بريطانيا تمول مشروعين للكهرباء في العراق بـ117 مليون دولار
تقدم الوكالة دعماً لبناء محطتين تعملان بالغاز بطاقة 750 ميجاوات

مباشر: أعلنت وكالة ائتمان صادرات بريطانية عن تمويل بقيمة 117 مليون دولار لـ"جنرال إلكتريك" و"إنكا يو.كيه للتدريب"؛ للمساهمة في بناء مشروعين لتوليد الكهرباء يعملان بالغاز في العراق، وفقاً لوكالة الأنباء العراقية (واع).

وقالت الحكومة البريطانية إن وكالة الائتمان ستدعم المراحل الأولية لبناء محطتين للكهرباء تعملان بالغاز، بطاقة 750 ميغاوات، جنوب العراق، بحسب "واع".

ورغم الإنتاج الضخم للنفط فإن العراق يعاني أزمة انقطاعات مزمنة للكهرباء، في ظل شبكة متهالكة لا تستطيع تلبية الطلب بعدما عانت لسنوات من الحروب والعقوبات والإهمال.

وكانت بريطانيا وافقت، في مارس الماضي، على منح قروض بقيمة 10 مليارات جنيه إسترليني، لتمويل مشروعات للبنية التحتية في العراق على مدى 10 سنوات، في إطار برنامج ستستفيد منه الشركات البريطانية فقط

وتدعم شركة "جنرال إلكتريك"، البنية التحتية لقطاع الكهرباء العراقي، من خلال ترميم محطة المنصورة للطاقة المتضرر بعض من أجزائها؛ لتسريع العمليات التشغيليلة بالمنشأة، فضلاً عن خطتها لتزويد الشبكة الوطنية العراقية بقدرة 720 ميجاوات، بنهاية يوليو الماضي.

يُذكر أن وزير النفط العراقي، وقّع في منتصف الشهر الماضي، مع شركة "بيكر هيوز" التابعة لشركة جنرال إليكتريك، عقد تطوير حقلي الناصرية والغراف بمحافظة الناصرية جنوب بغداد؛ لإنتاج الغاز الجاف والسائل والمكثفات.

وكانت اليابان أعلنت هي الأخرى منذ أيام، الموافقة على تقديم قرض بـ 195 مليون دولار لقطاع الكهرباء في العراق، على خلفية توقيع بغداد وطوكيو مذكرات متبادلة لتأهيل محطة الهارثة الحرارية "المرحلة الثانية" في محافظة البصرة بتكلفة مقدارها 195 مليون دولار.

وقال مكتب رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، في فبراير الماضي، إن دولته وقعت اتفاقاً مع شركة إيه.بي.بي بقيمة 500 مليون دولار لتنفيذ مشروعات طاقة.