TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"النفط العراقية" تتفق مع "أورين الأمريكية" لاستثمار غاز"بن عمر"

"النفط العراقية" تتفق مع "أورين الأمريكية" لاستثمار غاز"بن عمر"
الحقل يقع بمحافظة البصرة جنوبي العراق

 

مباشر: توصلت وزارة النفط العراقية إلى اتفاق مع شركة أورين الامريكية لاستثمار الغاز المصاحب للعمليات النفطية في حقل بن عمر بمحافظة البصرة.

وأشار وزير النفط العراقي جبار اللعيبي ،في بيان للوزارة، اليوم الاثنين، إلى أنه من المتوقع توقيع مذكرة التفاهم خلال الأيام القادمة بين الشركة المستثمرة وشركة نفط البصرة

يذكر أن حقل نهر بن عمر يعد من الحقول الواعدة في جنوب العراق؛ حيث يتم تطويره بالجهد الوطني، ويبلغ إنتاجه من النفط الخام اكثر من 40 ألف برميل يوميا، و25 مليون قدم مكعب قياسي باليوم من الغاز الخام.

وقبل أيام، دعا "اللعيبي"، شركات النفط الأمريكية للمشاركة في التنافس على المشروعات الاستثمارية التى طرحتها الوزارة.

وفي نوفمبر الماضي، دعت الوزارة الشركات العالمية للتقدم بعروضها للاستثمار في استكشاف وتطوير وإنتاج النفط والغاز بتسع مناطق جديدة بالعراق.

وبالأمس، قالت الوزارة إن سوناطراك الجزائرية الحكومية للطاقة ستدرس استثمارات محتملة في مشروعات للتنقيب عن النفط ومشروعات للغاز الطبيعي في العراق.

ويمتلك العراق احتياطياً يقدر بنحو 137 تريليون قدم مكعبة من الغاز ويُعد 70% من الغاز العراقي غاز مصاحب لاستخراج النفط لمعالجته، ويحتل العراق المرتبة الحادية عشرة بين دول العالم الغنية بالغاز الطبيعي.

وأعلن العراق، في نوفمبر الماضي، عن تعيين شركة تويو اليابانية للأعمال الهندسية، لمساعدتها في بناء خط أنابيب للغاز يتجه للكويت بجانب مصنع للبتروكيماويات مرتبط به.

وقال وزير النفط العراقي، في سبتمبر من العام الماضي، إن بلاده تسعى للتوقف عن حرق الغاز بمنتصف 2021، بما يعظم مردودات الخزينة الاتحادية لأكثر من 6 مليارات دولار سنوياً.

للمزيد إقرأ:

"النفط": العراق يُحقق زيادة غير مسبوقة في استثمار الغاز الخام