TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق يُعيّن "تويو اليابانية" لبناء خط أنابيب غاز يمتد للكويت

العراق يُعيّن "تويو اليابانية" لبناء خط أنابيب غاز يمتد للكويت
المشروع استكمالا لدفع التعويضات العراقية المستحقة للكويت بسبب الغزو 1990

مباشر: عين العراق شركة تويو اليابانية للأعمال الهندسية، لمساعدتها في بناء خط أنبابيب للغاز يتجه للكويت بجانب مصنعا للبتروكيماويات مرتبط به؛ سعيا من بغداد لخفض حرق الغاز، واستكمال دفع التعويضات المستحقة عليها جراء غزو الكويت عام 1990، وفقاً لـ" رويترز"

واقترحت "تويو" بناء الخط وبدء تسليمه بعد عام 2019، إلا أن القرار النهائي للاستثمار لم يتخذ بعد، كما لم يتم الإعلان بعد عن التكلفة الإجمالية للمشروع، بحسب تصريحات المدير المالي للشركة اليابانية للوكالة.

وكانت الحكومة العراقية قد أعلنت، سبتمبر الماضي، عن مفاوضاتها مع الجانب الكويتي، لبيع الغاز بدلاً من دفع أموال التعويضات، إلا أن المحادثات تعثرت بسبب الخلاف على السعر.

ويقدر إجمالي قيمة التعويضات المستحقة على العراق نحو 177.6 مليار دولار أمريكي، عن غزوها للكويت عام 1990، أقرت الأمم المتحدة منها 37.2 مليار دولار، وتسلَّمت الكويت منها 9.3 مليار.

كما تقدر ديون الكويت على العراق بحوالي 13.2 مليار دولار أمريكي بدون الفوائد المالية المستحقة على هذه الديون.

كما لم يحدد الجانبين، إذا ما كان الغاز المتجه للكويت سيأتي من حقول غرب القرنة2 المدار بواسطة لوك أويل الروسية، أم من الرميلة المدار بواسطة بريتش بتروليوم البريطانية.

وأكد وزير النفط العراقي في وقت سابق، قرب تنفيذ اتفاقية تصدير فائض العراق من الغاز الخام المستخرج من "الرميلة الواقع بمحافظة البصرة الحدودية جنوبي العراق إلى الكويت.

وأشار الوزير العراقي،في تصريحات سابقة، إن بلاده ستزود دولة الكويت بـ200 مليون قدم مكعب من الغاز المُسال يومياً.

وصرح وزير النفط الكويتي من قبل ، إنه تم الاتفاق مع العراق على استيراد 50 مليون قدم غاز يومياً .

وألمح التقرير، إلى أن الاتفاق العراقي مع "تويو اليابانية" يعد "ضربة لرويال داتش شل"، الساعية للتوسع في مجال الغاز بالعراق، إلا أن تعثر مفاوضاتها والاختلاف حول المستحقات المالية، أدى لتخارج "شل" من بعض المشروعات بالعراق.

وقال المتحدث باسم رويال داتش شل،سبتمبر الماضي، إن الشركة تخوض عملية بيع حصتها البالغة 20% في حقل "غرب القرنة-1" النفطي بالعراق.

ويحتاج العراق إلى خفض عاجل لحرق الغاز؛ إلتزاما بشروط البنك الدولي مقابل إقراض بغداد.

وسابقا، قال وزير النفط العراقي، إن الدولة تأمل التوقف عن حرق الغاز بمنتصف 2021، بما يعظم مردودات الخزينة الاتحادية لأكثر من 6 مليارات دولار سنوياً.

وأشارت الوكال، إلى أن المشروع سيمكن الكويت من تنويع مصادر استيراد الغاز، لافتا إلى عرضها ضمانات سيادية لما يصل إلى 80% من تكلفة المشروع، في سعي منها لتغطية الطلب المحلي المتزايد للغاز.

جدير بالذكر أن "تويو اليابانية للأعمال الهندسية" دخلت في فبراير 2012، في اتفاقية لتقديم الخدمات الفنية والهندسية لشركة نفط الجنوب النفطية العراقية، بجانب مشاركاتها المتعددة بموجب اتفاقيات، بمشروعات تابعة لـ(أرامكو السعودية، ونفط الكويت)، وفقا لموقع الشركة.