TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

252 مليون دولار إيرادات العراق من تصدير الغاز في2017

252 مليون دولار إيرادات العراق من تصدير الغاز في2017
العراق يسعى لمضاعفة إيراداته من تصدير الغاز خلال العام الجاري

 

مباشر: حقق العراق إيرادات بلغت 252 مليون دولار من تصدير الغاز خلال عام 2017.

وأشار وزير النفط العراقي، في بيان اليوم الأربعاء، إلى أن هذه الإيرادات، عن تصدير 80 شحنة غاز؛ بفضل زيادة الإنتاج الوطني من الغاز السائل، ومؤكداً السعي لمضاعفة الإيرادات في العام الحالي.

وأكد جبار اللعيبي، أن الفرق الفنية والهندسية تمكنت من إعادة تأهيل حقل عجيل النفطي بمحافظة صلاح الدين، والبدء بعمليات إنتاج الغاز المصاحب للعمليات النفطية بمعدلات تتراوح بين 50 - 70 مليون قدم مكعب يومياً.

وأوضح اللعيبي، أن هذا المشروع يضيف كمية كبيرة من الغاز إلى الإنتاج الوطني، فضلاً عن توفير كميات جيدة من الغاز إلى محطات الكهرباء؛ ما يعني الاستغناء عن استخدام المنتجات النفطية الأخرى في توليد الطاقة.

وأضاف، الوزير العراقي، أن الفرق الفنية والهندسية للتشكيلات النفطية نجحت في إعادة تأهيل وتشغيل مستودعات وخزانات ومحطات الغاز السائل في حمام العليل بمحافظة نينوى.

وتابع اللعيبي، بأنه تم تشغيل 4 معامل حكومية لتعبئة الغاز السائل وافتتاح وتشغيل 26 معملاً أهلياً لتعبئة الغاز السائل، مشيراً إلى أن هذا يسهم في تغطية حاجة المحافظة من الغاز بمعدل 40 - 43 ألف أسطوانة يومياً.

وأشار وزير النفط في وقت سابق،  إلى أن العراق حقق زيادةً غير مسبوقة في استثمار الغاز الخام المصاحب للعمليات النفطية في مشروع غاز البصرة بنسبة 80% في مطلع يناير من العام الجاري.

وأعلن العراق، في نوفمبر من العام الماضي، عن تعيين شركة تويو اليابانية للأعمال الهندسية، لمساعدتها في بناء خط أنابيب للغاز يتجه للكويت.

ويمتلك العراق احتياطياً يقدر بنحو 137 تريليون قدم مكعبة من الغاز، ويُعد 70% من الغاز العراقي غاز مصاحب لاستخراج النفط لمعالجته، ويحتل العراق المرتبة الحادية عشرة بين دول العالم الغنية بالغاز الطبيعي.