TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

شركة إسبانية تفتتح أول مصنع لإنتاج كاميرات السيارات بالمغرب

شركة إسبانية تفتتح أول مصنع لإنتاج كاميرات السيارات بالمغرب
مصنع "فيكوسا" في المدينة الصناعية التكنولوجية

مباشر: افتتحت شركة فيكوسا الإسبانية، أمس الثلاثاء، أول مصنع لإنتاج كاميرات السيارات بالمغرب باستثمارات تقدر بـ 50 مليون يورو (566.76 مليون درهم/ 61.5 مليون دولار).

وأوضح بيان للشركة،أن المصنع الذي تم افتتاحه بالرباط هو الأول للمجموعة بقارة افريقيا، وسيوفر 700 فرصة عمل، ويتوقع أن يبلغ حجم أعماله السنوية 150 مليون يورو، بحلول عام 2022.

وقال وزير الصناعة والاستثمار المغربي، على هامش فعاليات افتتاح المصنع، إن المشروع يندرج ضمن مخطط المملكة القومي لتسريع التنمية الصناعية.

وأشار حفيظ العليمي، إلى أن استثمار "فيكوسا" الجديد يساهم في تعزيز دور المملكة كقطب إقليمي منافس بقوة في صناعة السيارات واستقطاب العلامات الكبرى.

وتعد فيكوسا الإسبانية العالمية- التى تأسست عام 1949- رائدة في أعمال بحث وتطوير صناعة أنظمة السلامة والكفاءة بالسيارات، وتعمل في 19 دولة حول العالم في أوروبا والأمريكتين وآسيا، وحالياً في افريقيا، بإيرادات محققة عام 2016 بلغت 1.17 تريليون يورو.

وتحالفت "فيكوسا الإسبانية العالمية"، عام 2015، مع "باناسونيك" العالمية، لتمتلك الأخيرة بموجب هذا التحالف حصة 69% من "فيكوسا"، لتعزيز أبحاث وصناعة قطع الكاميرات والاتصال والسيارات بدون سائق والتنقل الإلكتروني.

يشار إلى تصدير المغرب سيارات بقيمة 5.23 مليار درهم، من أصل 20.38  مليار درهم، إجمالي صادرات المملكة خلال يناير الماضي، بنمو 8.5% عن صادرات السيارات المغربية في يناير 2017، وفقاً لبيانات مكتب الصرف التابع لوزارة المالية المغربية.

وأبرز تقرير صادر عن وحدة أبحاث السوق الدولية (BMI Research)، رواج سوق إنتاج السيارات في المغرب، بتوقعات وصول إنتاج المملكة من السيارات خلال هذا العام إلى نحو 468.39 ألف سيارة، بنمو 16.9% عن معدلات الإنتاج الحالية.

وعزز توقعات التقرير، توقيع علامات تجارية عالمية لاستثمارات في سوق السيارات المغربية، وبخاصة في المنطقة الاقتصادية الحرة بطنجة المتوسط، لاسيما استثمارات أخيرة وقعتها مجموعة جيستامب اوتوموتيف الإسبانية، وبريتل الألمانية، وأكوم الفرنسية لإنتاج كابلات السيارات.

وفي أكتوبر الماضي، أبرزت صحيفة البلاد الإسبانية "إل بايس"، مستقبل صناعة السيارات في المغرب، ودخولها بقوة للسوق العالمية كمنطقة جائبة للاستثمار، وما تقدمه السلطات المغربية من تسهيلات لزيادة الإنتاج وجذب الاستثمارت الخارجية.

للمزيد اقرأ: