TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"بيجو سيتروين"تتوقع مشتريات بـ400مليون يورو مع بدء إنتاج مصنعها بالمغرب

"بيجو سيتروين"تتوقع مشتريات بـ400مليون يورو مع بدء إنتاج مصنعها بالمغرب
مصنع مجموعة بيجو سيتروين بمنطقة القنيطرة (صورة أرشيفية)

مباشر: توّقعت مجموعة سيارات بيجو سيتروين تحقيق مصنعها بالمغرب لمشتريات بقيمة 400 مليون يورو ( 4.55 مليار درهم/ 489.81 مليون دولار) مع بدء الإنتاج تتضاعف لاحقا لتصل لنحو مليار يورو.

وقالت "بيجو سيتروين"، إن مصنعا تابعا لها بالمغرب من المخطط بدء نشاطه نهاية عام 2018 سينتج حوالي 100 ألف سيارة في السنة الأولى من التشغيل.

وأوضح مدير منطقة إفريقيا والشرق الأوسط بالشركة، اليوم الثلاثاء، أن مصنع المجموعة بمنطقة القنيطرة المغربية، كان مخططا له عند توقيع المشروع، إنتاج 90 ألف سيارة في المرحلة الأولى، إلا أن المجموعة سوف تقترب من إنتاج 100 ألف سيارة بسرعة كبيرة، وفقا لـ(وكالة الأنباء المغربية).

وأعلن مسئول المجموعة الفرنسية، أن تشغيل هذا المصنع سيبدأ بإنتاج إصدار سيارات جديد سيتم إنتاجه أيضا في موقع صناعي آخر في أوروبا الشرقية، إلا أنه لم يفصح عن مزيد من التفاصيل حول هذا الإصدار.

وتوقعت بيجو سيتروين، مضاعفة المصنع لطاقته الإنتاجية في المرحلة الثانية لتبلغ 200 ألف سيارة سنويا، مع احتمالات أن تشهد تلك المرحلة أيضا إطلاق إصدار جديد من سيارات المجموعة.

وأكد أن ورش المصنع بالقنطرة تسير وفق الخطة الموضوعة لها بهدف تسليم الدفعات الأولى من السيارات بنهاية العام، قبل بدء الإنتاج بالسلسلة بداية سنة 2019.

وأكمل، "في البداية سيكون هناك 26 مصنع توريد بمنطقتي القنيطرة وطنجة، قطبي صناعة السيارات بالمغرب، بعدها سيقوم نحو 43 مصنعا بتموين موقع إنتاج القنيطرة".

وأشار تقرير لصحيفة إسبانية، حول مستقبل صناعة السيارات في الدول الإفريقية، إلى سعي شركات عالمية ومن بينها رينو الفرنسية لتعزيز تواجدها بالمغرب.

ونوهت إلى انتاج المغرب 163.1 ألف سيارة في 2016، بزيادة 23.7% عما أنتجه في 2015، متوقعاً ارتفاع إنتاجية المغرب في مجال السيارات من 350 ألف مركبة في 2017، تزيد بنحو مليون سيارة ومركبة بحلول 2025.

وتوقعت مندوبية التخطيط المغربية أن يشهد الاقتصاد الوطني، خلال الربع الأول من 2018، ارتفاعاً طفيفاً بـ2.6% على أساس سنوي، مقابل نمو بـ 3.8% في الفترة المماثلة من 2016.

للمزيد إقرأ: