TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المغرب يوقع اتفاقيات في مجال صناعة السيارات بـ14مليار درهم

المغرب يوقع اتفاقيات في مجال صناعة السيارات بـ14مليار درهم
الاستثمارات الجديدة ستمكن المغرب من الوصول إلى معدلات تكامل محلي بنسبة 55%

مباشر: وقّع المغرب 26 اتفاقية في قطاع صناعة السيارات وتصديرها باستثمارات 13.78 مليار درهم (1.44 مليار دولار).

وأشارت وزارة الصناعة والتجارة المغربية، إلى أن الاتفاقيات الاستثمارية الجديدة تستهدف صناعة الأجزاء الداخلية للسيارات مثل (لوحات التحكم والمصدات والمقاعد والصناديق الكهروميكانيكية)، فضلا عن توفير 11.57 ألف فرصة عمل جديدة مباشرة، وفقا لبيان.

وذكر البيان، أن الاستثمارات الجديدة، ستمكن المغرب من الوصول إلى معدلات تكامل محلي بنسبة 55%، بقيمة مليار يورو سنويا.

وأوضحت الوزارة، أن شركة رينو الفرنسية استحوذت على 6 مشروعات من ضمن الـ26 مشروعا، مشيرة إلى أن الشركة الفرنسية تستهدف تطوير منصة إنتاجها بالمغرب، ومن ثم الانطلاق نحو التصدير بعد تغطيتها لاحتياجات السوق المحلية.

وتمتلك رينو الفرنسية مصنعا بالمدينة الصناعية الحرة بطنجة شمالي المغرب، أنشأته عام 2012، إضافة إلى مركز التجميع التابع لها بمدينة الدار البيضاء.

كما أوضحت الوزارة، أن شركة BSA بيجو الفرنسية، وقعّت هي الأخرى على 13 مشروعا من بين المشروعات الاستثمارية تلك، ضمن مركز التصنيع التابع للشركة -تحت الإنشاء- بمدينة القنيطرة، المقرر افتتاحه عام 2019، بإنتاج مبدئي 90 ألف سيارة سنويا.

وكانت لشركة "فاليو العالمية- رائدة تصميم وتطوير البرمجيات المدمجة ذات قيمة مضافة عالية المتعلقة بأجزاء السيارات الإلكترونية" نصيبا من تلك الاستثمارات، بتوقيع 5 اتفاقيات تختص بالتصنيع التكنولوجي وأنشطة الكابلات والاتصال.

وبيّنت الوزارة، أنه منذ إطلاق صناعة النظم الإيكولوجية في أكتوبر 2014، تمكنت من خلق نحو 59.81 ألف وظيفة، من المتوقع نموها بنسبة 90% بحلول 2020.

وأضافت، أن صناعة النظم الإيكولوجية (المهتمة بالتصنيع التكنولوجي وفقا للمعايير البيئية) حققت عائدات تصدير بقيمة 60 مليار درهم، بنمو 50% عما حققته تلك الصناعة عام تصنيعها.

جدير بالإشارة، أن المملكة وقّعت قبل يومين، مع مجموعة BYD الصينية للسيارات، اتفاقا لبناء مصنع لوسائل النقل الكهربائية بالمنطقة الحرة للأعمال بمدينة طنجة شمالي المغرب من المتوقع أن يوفر 2500 فرصة عمل.

ويعتمد المشروع الموّقع مع الشركة الصينية؛ على الحد من الانبعاثات الكربونية الناتجة عن تسيير مركبات النقل، في إطار إلتزام المملكة بمخطط "المغرب الأخضر"، وضمانا لإقامة مشروعات بخطة التنمية المستدامة والتسريع الصناعي رؤية 2014/2020.

للمزيد إقرأ: