TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تداعيات تخريب السفن التجارية تتصدر المشهد الاقتصادي للإمارات بنشرة "مباشر"

تداعيات تخريب السفن التجارية تتصدر المشهد الاقتصادي للإمارات بنشرة "مباشر"
صورة نشرة "مباشر" للاقتصاد الإماراتي

أبوظبي - مباشر: شهد الاقتصاد الإماراتي خلال اليوم الاثنين، عدداً من الأحداث التي تصدرتها على الإطلاق ردود الأفعال الدولية على الأعمال التخريبية بالسفن التجارية، التي يرصدها "مباشر" خلال نشرته للاقتصاد الإماراتي.

وأعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، عن تعرض أربع سفن شحن تجارية مدنية من عدة جنسيات، لعمليات تخريبية بالقرب من المياه الإقليمية للدولة في خليج عمان، باتجاه الساحل الشرقي بالقرب من إمارة الفجيرة وبالقرب من المياه الإقليمية وفي المياه الاقتصادية لدولة الإمارات صباح أمس الأحد.

الإمارات.. تعرض أربع سفن تجارية لعمليات تخريبية قرب المياه الإقليمية

وعقب ذلك كشف وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، عن تفاصيل تعرض ناقلتي نفط سعوديتين لهجوم تخريبي، في المياه الإقليمية لدولة الإمارات.

إذ شهدت الساعات القليلة الماضية إدانات عربية وأجنبية واسعة عقب تعرض 4 سفن شحن تجارية مدنية من عدة جنسيات، لعمليات تخريبية بالقرب من المياه الإقليمية بالقرب من إمارة الفجيرة، وسط مطالبة إماراتية بإجراء تحقيقات.

ومن بين تلك الدول، السعودية والكويت والبحرين وجمهورية مصر العربية، فضلاً عن لبنان والأردن واليمن، بالإضافة إلى استنكارات الجامعة العربية ومجلس التعاون الخليجي والبرلمان العربي، كذلك شهدت الواقعة تصريحات دولية أجنبية كان أبرزها من الولايات المتحدة وبريطانيا.

ونتيجة لهذا، فقدت القيمة السوقية لسوق أبوظبي 17.686 مليار درهم، خلال تعاملات اليوم الاثنين، على خلفية التوترات الجيوسياسية عقب الهجوم على 4 سفن بالقرب من المياه الإقليمية لدولة الإمارات.

وواصل سوق دبي المالي الهبوط، خلال تعاملات اليوم الاثنين، مع تصاعد التوترات الجيوسياسية بالمنطقة متأثرة باتجاه مستثمري الأسهم إلى البيع بشكل كبير على وقع التوترات السياسية بمنطقة الشرق الأوسط عبر هبوط المؤشر العام 3.97 بالمائة، بالغاً مستوى 2525.61 نقطة ليخسر من خلالها 104.29 نقطة.

وطالت عمليات بيع مكثف من تعاملات أسواق المال الإماراتية "دبي/ أبوظبي" خلال تعاملات اليوم الاثنين، لتكبدها خسائر وصلت قرابة الـ30 مليار درهم مع نهاية التعاملات؛ تأثراً بالأعمال التخريبية التي نالت من 4 سفن تجارية بالقرب من المياه الإقليمية للإمارات.

ووفقاً لمسح أجراه "معلومات مباشر"، فقد سجل المستثمرون الأجانب في سوقي أبوظبي ودبي صافياً بيعياً بنحو 67.592 مليون درهم، كان أغلبها في سوق العاصمة الإماراتية.

وعلى مستوى الخليج، هبطت مؤشرات الأسواق الخليجية بشكل حاد خلال تعاملات اليوم الاثنين؛ متأثرة بفعل تزايد المخاوف لدى المستثمرين من تصاعد الأجواء الجيوسياسية بعد تعرض سفن بالمياه الإقليمية لدولة الإمارات لأعمال تخريبية.

وحازت أسهم قطاع النقل التي يرتبط نشاطها بمجال النفط والغاز على لقب الخاسر الأكبر خلال تعاملات اليوم الاثنين بأسواق الخليج، على وقع الأعمال التخريبية للسفن السعودية والإماراتية.

وفي منتصف تعاملات جلسة اليوم الاثنين بحلول الساعة 9:20 صباحاً بتوقيت جرينتش، توجه المتعاملون لتنفيذ عمليات بيعية كبيرة على وقع تزايد القلق بشأن تصاعد التوترات بالشرق الأوسط ولا سيما دول الخليج؛ وفقاً لمحللين، في حين أفلتت 23 سهماً من موجة التراجعات التي اجتاحت أسواق الخليج منذ بدء تعاملات اليوم الاثنين،

ومع نهاية اليوم، قال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية "أنور قرقاش"، إن التحقيق في حادث تخريب السفن التجارية الأربع قرب الفجيرة يتم بحرفية وستتضح الحقائق.

وعبر تغريدة للوزير على "تويتر" أكد فيها: "الدعم والمساندة الكبيرين لدولة الإمارات إثر حادث التخريب المتعمد لأربع سفن في مياهنا الإقليمية أساسه مواقف الدولة الإيجابية في دعم السلام والاستقرار، صداقاتنا الكبيرة كسبناها بشفافيتنا ومواقفنا، التحقيق يتم بحرفية وستتضح الحقائق ولنا قراءاتنا واستنتاجاتنا".

ترشيحات:

التوترات الجيوسياسية تضرب الأسواق الخليجية

الكويت تدين عمليات تخريب السفن قرب المياه الإقليمية للإمارات

السعودية تتضامن مع الإمارات ضد الأعمال التخريبية للسفن

الأمين العام لمجلس التعاون يستنكر العمليات التخريبية لسفن الإمارات

وزير الطاقة السعودي يكشف تفاصيل تعرض ناقلتي نفط لعمل تخريبي

23 سهماً تنجو من الخسائر الحادة بأسواق الخليج

على وقع التوترات.. أداء سلبي لأسهم النقل بأسواق الخليج