تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

على وقع التوترات.. أداء سلبي لأسهم النقل بأسواق الخليج

على وقع التوترات.. أداء سلبي لأسهم النقل بأسواق الخليج
متعامل يتابع أسعار الأسهم السعودية

من: محمود جمال

مباشر: حازت أسهم قطاع النقل التي يرتبط نشاطها بمجال النفط والغاز على لقب الخاسر الأكبر خلال تعاملات اليوم الاثنين بأسواق الخليج، على وقع الأعمال التخريبية للسفن السعودية والإماراتية.

وفي منتصف تعاملات جلسة اليوم الاثنين بحلول الساعة 9:20 صباحاً بتوقيت جرينتش، توجه المتعاملون لتنفيذ عمليات بيعية كبيرة على وقع تزايد القلق بشأن تصاعد التوترات بالشرق الأوسط ولا سيما دول الخليج؛ وفقاً لمحللين.

وأعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، عن تعرض أربع سفن شحن تجارية مدنية من عدة جنسيات، لعمليات تخريبية بالقرب من المياه الإقليمية للدولة في خليج عمان، باتجاه الساحل الشرقي بالقرب من إمارة الفجيرة وبالقرب من المياه الإقليمية وفي المياه الاقتصادية لدولة الإمارات صباح أمس الأحد.

وفي نفس السياق، كشف وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، عن تفاصيل تعرض ناقلتي نفط سعوديتين لهجوم تخريبي، في المياه الإقليمية لدولة الإمارات.

وفي الإمارات التي شهدت أول تلك التوترات، هبط سهم الخليج للملاحة بنسبة 4.2 بالمائة بالغاً 0.8 درهم، ونزل سهم دانة غاز 5.8 بالمائة، فيما هبط سهم البحري بالبورصة السعودية (تداول) بنسبة 3.5 بالمائة.

وضمت القائمة سهم "وقود" من البورصة القطرية الذي تصدر القائمة الحمراء في تلك الساعة بنسبة 4.7 بالمائة، وسجل سهم ملاحة تراجعات بلغت 0.93 بالمائة، ونزل سهم ناقلات بنسبة 0.80 بالمائة.

وطالت قائمة التراجعات أسهماً تتخصص بالخدمات اللوجستية حيث هبط سهم المخازن العمومية "أجيليتي" بالبورصة الكويتية بنسبة 2.23 بالمائة.

طبول الحرب 

ويتزامن هبوط الأسواق الخليجية اليوم، مع تصاعد المخاوف والقلق لدى المستثمرين والتجار بشأن آفاق النمو الاقتصادي العالمي في ظل تعثر محادثات التجارة بين الولايات المتحدة والصين.

وفي الأسبوع الماضي أعلنت الولايات المتحدة بدء تطبيق زيادة في الرسوم الجمركية بنسب من 10 إلى 25 بالمائة على ما يصل إلى 200 مليار دولار للسلع المستوردة من الصين؛ وهو الأمر الذي يفاقم التوتر بين الجانبين.

ترشيحات: 

 التوترات الجيوسياسية تضرب الأسواق الخليجية

السعودية تتضامن مع الإمارات ضد الأعمال التخريبية للسفن

وزير الطاقة السعودي يكشف تفاصيل تعرض ناقلتي نفط لعمل تخريبي

الأمين العام لمجلس التعاون يستنكر العمليات التخريبية لسفن الإمارات

واشنطن: ترامب قد يلتقي رئيس الصين في يونيو المقبل

ترامب يحذر الصين من عدم إبرام صفقة تجارية قبل 2020