تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

نشرة "مباشر" ترصد أبرز أحداث الاقتصاد الإمارتي.. الاثنين

نشرة "مباشر" ترصد أبرز أحداث الاقتصاد الإمارتي.. الاثنين
أبرز الأحداث الاقتصادية بدولة الإمارات، الصورة من "مباشر"

من: إيناس بهجت

أبوظبي - مباشر: شهد الاقتصاد الإماراتي يوماً حافلاً على مستوى الأحداث، اليوم الاثنين، وهو ما يظهر في التقرير الذي يعده "مباشر" بشكل يومي في عدد من الأخبار المنشورة على مدى اليوم.

وتتضمن تلك الأحداث عدداً من المؤشرات حول أداء القطاعات المالية والاقتصادية بدولة الإمارات، واستثمارات الشركات المدرجة بأسواق المال، بالإضافة إلى أسواق الأسهم بتداولات جلسة اليوم، فضلاً عن التغطيات الخاصة لـ "مباشر".

ومن أبرز تلك الأحداث، كشف شركة الاتحاد للطيران في بيان مشترك مع الخطوط السعودية، عن توقيع اتفاقية جديدة للمشاركة بالرمز بما يوفر للمسافرين مزيداً من خيارات الوصول إلى 41 وجهة للترفيه والأعمال في الأسواق المحلية للناقلتين وعلى امتداد العالم.

وسجل عدد المعاملات التي تمت عبر القنوات الذكية لدائرة التخطيط والتطوير "تراخيص" الذراع التنظيمية لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة ، قفزة بواقع 73% إلى 77.5 ألف معاملة خلال الأشهر الـ 9 الأولى من العام 2018 الجاري.

وأظهر تقرير دائرة الأراضي والأملاك بدبي، اليوم الاثنين، استحواذ رهونات الأراضي على نصيب الأسد من إجمالي صفقات العقار بالإمارة بنحو 58%. 

كما استقبل مركز فض المنازعات الإيجارية في دبي طلبات تسجيل الدعاوى من خلال (المسبار القضائي) الذي يحمل الرمز (cp1)، المفهوم المبتكر الأول من نوعه على مستوى العالم، ليسجل بذلك سبقاً عالمياً باسم إمارة دبي،

 وأظهر المسح الدوري الذي يجريه المصرف المركزي الإماراتي عن توقعاته بزيادة الائتمان بجميع أشكاله خلال الربع الأخير من العام 2018

 وأعلنت الهيئة الاتحادية للضرائب عن بدء رد الضريبة للسياح المؤهلين لاسترداد ضريبة القيمة المضافة المدفوعة على مشترياتهم اعتباراً من 18 نوفمبر المقبل بتشغيل المرحلة الأولى من النظام الرقمي لرد الضريبة للسياح

 من جانبه، ألغى الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، القرار الإداري رقم 19 لسنة 2012؛ بشأن إنشاء وتشكيل اللجنة الدائمة لتقييم وتصنيف شركات مقاولات البناء ومقاولي الباطن في إمارة الشارقة

ودشنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" اليوم الاثنين؛ مركبة "نافيا أوتونوم" أول مركبة نقل جماعية ذاتية القيادة في العاصمة أبوظبي والأولى من نوعها في المنطقة من حيث التقنية التي تستخدمها، 

وأعلنت شركة "نخيل" للتطوير العقاري، اليوم الاثنين، حجر الأساس لمشروعها "أبراج التنين" المكون من برجين توأمين، والواقع في "مدينة التنين"؛ بتكلفة إجمالية تبلغ 713 مليون درهم.

في السياق نفسه، أظهرت بيانات صادرة عن مركز احصاء أبوظبي، ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المستهلك بأبوظبي بنسبة 4% خلال سبتمبر 2018 مقارنة مع سبتمبر2017 على أساس سنوي.

وقالت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية بدولة الإمارات العربية المتحدة إن تمديد تأشيرة الزيارة أو السياحة بكل أنواعها مشروط بعدم مرور 30 يوماً على تاريخ انتهائها.

وكشفت هيئة الطرق والمواصلات عن مركبة الشحن الكهربائية المتنقلة والتي سيتم عرضها في جناح الهيئة في معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة "ويتيكس 2018.

أسواق الأسهم

 أنهى المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي تعاملات جلسة يوم الاثنين على ارتفاع وسط قفزة في حركة التداولات؛ مدفوعاً بقطاع الطاقة والاتصالات والبنوك.

كما ارتفع المؤشر العام لسوق دبي المالي تعاملات جلسة يوم الإثنين للجلسة الرابعة على التوالي، مدفوعاً بأداء قطاع العقار والبنوك. 

ارتد مؤشر بورصة ناسداك دبي بنهاية جلسة اليوم الاثنين للصعود بالغاً مستوى 3208.17 نقطة؛ مقارنة بــالمستوى 3193.73 نقطة، خلال الجلسة الماضية

نتائج الأعمال 

سجل بنك أبوظبي الأول ارتفاعاً في صافي أرباح في الربع الثالث من عام 2018، لترتفع نسبته 16% مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2017.

وأظهرت النتائج المالية لمصرف أبوظبي الإسلامي، المدرج بسوق أبوظبي المالي، نمو بصافي أرباحه خلال الربع الثالث من العام 2018 بنسبة 4.5%.

خاص "مباشر"

تعرف من خلال انفوجراف خاص، تمركز صندوق أبوظبي للاستثمار المركز الثالث بين صناديق الثروات السيادية، عالمياً بقيمة أصول تبلغ 683 مليار دولار وذلك بنهاية أغسطس 2018، والأول خليجياً.

 ومن خلال رصد لـ"مباشر"، تعرف على أبرز الاحصاءات الخاصة بالنتائج المالية لبنك أبوظبي الأول.

وشهدت أسعار الذهب خلال اليوم الاثنين ارتفاعاً بنسبة تتراوح بين 0.2%، و0.3%؛ وذلك تأثراً بالأسواق العالمية. 

كما أظهرت بيانات المركزي الإماراتي، اليوم الاثنين، استقرار سعر الدولار أمام الدرهم الإماراتي عند 3.67 درهم.

وفيما يخص المتابعات الخاصة على الأسهم، شهد سوقي الإمارات خلال بداية تعاملات يوم الاثنين؛ ارتفاعاً ملحوظاً؛ مدفوعاً بأداء القطاعات القيادية، في ظل البدء عن نتائج أعمال الشركات خلال الربع الثالث.

شهد سهم أبوظبي التجاري، المدرج بسوق أبوظبي المالي تراجعاً ملحوظاً خلال تعاملات اليوم الاثنين، وذلك تزامناً مع الإعلان عن النتائج المالية للربع الثالث من العام الماضي. 

وارتفع سهم بنك المشرق خلال تعاملات اليوم الاثنين، في سوق دبي المالي؛ بفضل نتائج الأعمال التي أفصح عنها أمس الأحد.

وسجل سهم الخليج للملاحة، المدرج بسوق دبي المالي اليوم الاثنين، قفزة ملحوظة استطاع من خلالها أن يرتفع لأعلى مستوياته منذ مارس الماضي؛ متصدراً لحركة التداولات والأكثر ارتفاعاً. 

 كما ارتفع سهم دريك آند سكل، المدرجة أسهمه بسوق دبي المالي خلال بداية تعاملات اليوم ارتفاعاً ملحوظاً احتل خلالها المركز الثاني بين قائمة الأسهم الأكثر ارتفاعاً، وفي المركز الثالث بين الأنشط تداولاً من حيث السيولة.