TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسح للمركزي الإماراتي: توقعات بعودة الطلب على القروض بالربع الرابع

مسح للمركزي الإماراتي: توقعات بعودة الطلب على القروض بالربع الرابع
جاء الانخفاض المعتدل في طلب الائتمان خلال الربع الثالث من العام الجاري نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة

أبو ظبي -مباشر: أظهر المسح الدوري الذي يجريه المصرف المركزي الإماراتي عن توقعاته بزيادة الائتمان بجميع أشكاله خلال الربع الأخير من العام 2018.

وأظهر مسح المركزي ارتفاع في الطلب على قروض الشركات في جميع أنحاء الدولة خلال الربع الثالث من عام 2018، فيما تراجع الطلب على القروض الشخصية بشكل معتدل.

وأوضح الاستبيان أن  الإقراض التجاري خلال الربع الثالث من العام 2018 فقد كانت إمارتا أبوظبي ودبي الأكثر نموا في هذا النوع من الائتمان، والذي شمل غالبية الأنشطة الاقتصادية ومنها البناء والتطوير العقاري والنقل والتخزين والاتصالات وتجارة التجزئة وتجارة الجملة والتعدين والمحاجر التي سجلت أيضا زيادة كبيرة في الطلب على القروض وفق ما أكده المشاركون في الاستطلاع.

ومن المتوقع تواصل النمو في الإقراض للقطاع التجاري والصناعي إلى جانب بقية القطاعات الآخرى التي تشكل رافد رئيسا لدعم الاقتصاد الوطني وذلك خلال الربع الأخير من العام 2018.

و عزت نتائج الاستبيان النمو في حجم القروض التجارية خلال الربع الثالث وتواصله خلال الربع الأخير من العام الجاري إلى زيادة عوامل الطلب مدفوعة بقوة مبيعات العملاء واستثمارات الأصول الثابتة والتوقعات الإيجابية بنمو وانتعاش سوق العقارات بشكل عام.

وعلى مستوى الإقراض الشخصي جاء الانخفاض المعتدل في طلب الائتمان خلال الربع الثالث من العام الجاري نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة وبعض العوامل الأخرى وتركز بشكل أكبر في أبوظبي.

كما توقع المشاركون في الاستبيان زيادة شهية الإقراض الشخصي خلال الربع الأخير من العام الجاري خاصة في دبي والمناطق الشمالية من الدولة.

و أظهر الاستبيان أن الانخفاض في الإقراض الشخصي بالربع الثالث من العام الجاري كان أكثر في قروض السيارات والقروض السكنية وبطاقات الائتمان في حين كان الطلب جيدا على التمويلات الإسلامية وسط توقعات بنمو الإقراض الشخصي بجميع أشكاله في الربع الرابع من العام الجاري.