TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق يسعى لرفع طاقة التكرير بمصافي الجنوب لـ280 ألف برميل

العراق يسعى لرفع طاقة التكرير بمصافي الجنوب لـ280 ألف برميل
مشروع الوحدة الرابعة بمصافي الجنوب، من تنفيذ شركة تكنو اكسبورت البلجيكية

مباشر: يسعى العراق لرفع الطاقة التكريرية من المصافي النفطية بالجنوب إلى 280 ألف برميل يوميا قبل نهاية 2018، بدلا من 210 ألف برميل يتم انتاجها يومياً في الوقت الحالي.

وأعلن جبار اللعيبي- وزير النفط العراقي، اليوم الثلاثاء، افتتاح المرحلة الثانية من مشروع إرفاق الوحدة الرابعة بمصافي الجنوب، بمحافظة البصرة جنوبي العراق، بطاقة 70 ألف برميل من النفط يومياً.

وافتتح اللعيبي، اليوم أيضاً، محطة معالجة الغاز بحقل البزركان بمحافظة ميسان بطاقة 71 مليون قدم مكعب قياسي من الغاز يومياً.

وأوضحت الوزارة في بيان،أن مشروع الوحدة الرابعة بمصافي الجنوب، من تنفيذ شركة تكنو اكسبورت البلجيكية، ويشمل إنشاء وحدتي الغاز المسال ومعالجة المياه، إلى جانب المرجل البخاري ومنظومة الشعلة، ومد شبكة أنابيب خاصة بالوحدة.

ولفتت النفط العراقية، إلى مساعي الشركة البلجيكية لإكمال تنفيذ المشروع بنهاية العام الحالي، وفقاً للعقد المبرم بينها وبين الوزارة.

وينتج العراق أكثر من 4.4 مليون برميل يومياً بما يتماشى مع إتفاق خفض الانتاج المبرم بين منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، التي تضم 14 عضواً، وبعض المنتجين خارجها من بينهم روسيا.

ووقعت الوزارة، أمس الاثنين، عقداً لاستثمار الغاز المصاحب بحقلي الناصرية والغراف مع شركة بيكر هيوز التابعة لشركة جنرال إلكتريك بطاقة 200 مليون قدم مكعب قياسي من الغاز يومياً.

وطرح العراق 3 مصاف لتكرير النفط بنفس النظام الاستثماري، خلال مؤتمر الكويت لمانحي إعمار العراق، فبراير الماضي.

ويسعى العراق  لتحويل معظم إنتاج حقل النفط في كركوك إلى المصافي المحلية وسط استمرار الخلاف مع السلطات الكردية بشأن استخدام خط أنابيب كركوك جيهان النفطي.

وأعلن وزير النفط العراقي، طرح الوزارة لمشروعات استثمارية لإنشاء 5 مصاف وسط وجنوب وشمال البلاد، ضمن استراتيجية لزيادة الإنتاج من المشتقات النفطية والتقليل من نسبة استيرادها.

ومطلع الشهر الماضي، وجّهت الوزارة بتقليص واردات المشتقات النفطية بنحو 25% لتوفير إيرادات مالية لخزينة الدولة، لافتة إلى دور وحدات الإنتاج بمصافي الحديثة والصينية والقيارة وكركوك في زيادة إنتاج المشتقات النفطية.

جدير بالذكر أن العراق طرح في وقت سابق، مشروعات استثمارية بقطاع المصافي النفطية العراقية، منها مصافي كركوك وميسان والناصرية والفاو والأنبار ونينوى، سعياً لتعزيز طاقة الإنتاج العراقي من المشتقات النفطية.

وأعلنت الوزارة، عزمها دعوة الشركات الاستثمارية للمشاركة في تنفيذ مشروعات مصافي الأنبار والقيارة وذي قار، بطاقة إنتاجية إجمالية 400 ألف برميل يومياً للمصافي الثلاثة، إلى جانب مشروعات أخرى سيتم الإعلان عنها لاحقاً.

وأعلن العراق مطلع مارس الماضي، عن مشروع إنشاء مستودع الناصرية للنفط الخام بمحافظة ذي قار جنوبي البلاد، بتمويل قيمته 500 مليون دولار، بأسلوب التمويل قصير الأمد.

للمزيد اقرأ: