TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

13.6 مليار دولار التبادل التجاري بين قطر والصين

13.6 مليار دولار التبادل التجاري بين قطر والصين
خلال انعقاد الدورة الثانية للجنة القطرية الصينية المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري والفني

الدوحة - مباشر: أعلن وزير التجارة والصناعة القطري ارتفاع حجم التبادل التجاري بين بلاده والصين في العام الماضي بنسبة 27.08 بالمائة إلى 49.22 مليار ريال (13.64 مليار دولار)، منوهاً بأن تُعد الشريك التجاري الثالث لبلاده باستحواذها على 11.65 بالمائة من تجارة قطر.

وأشار على بن أحمد الكواري إلى أن إجمالي عدد الشركات ومكاتب التمثيل الصينية العاملة في قطر بلغ 265 شركة ومكتب تمثيل، من بينها 244 شركة ذات رأس مال قطري- صيني مشترك، و20 مكتب تمثيل لشركات صينية، مقابل شركة واحدة مملوكة بالكامل للجانب الصيني، بالإضافة إلى شركة واحدة مرخصة من قبل مركز قطر للمال.

ولفت إلى تلك الشركات تعمل في عدد من القطاعات الاقتصادية الحيوية مثل التجارة والمقاولات والإنشاءات وتكنولوجيا المعلومات والاستشارات الهندسية، فيما يبلغ عدد المواطنين الصينين المقيمين بقطر أكثر من 3292 ألف مقيم، وفق قنا.

جاء ذلك في ختام أعمال الدورة الثانية للجنة القطرية الصينية المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري والفني، التي عقدت بالدوحة أمس الأحد برئاسة كل وزير التجارة والصناعة القطري، وتشيان كه مينغ نائب وزير التجارة بجمهورية الصين الشعبية.

واتفق الجانبان على اتخاذ المزيد من الخطوات اللازمة للمضي قدماً في نهج توطيد التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين، بهدف زيادة حجم التبادل التجاري، وتيسير تدفق السلع والخدمات والاستثمارات بين البلدين الصديقين.

كما ناقشا التقدم الذي تم إحرازه في توصيات الدورة الأولى للجنة، والمشروعات الحالية وخطط توسيعها، وسبل تذليل العقبات، إلى جانب بحث عدد من الموضوعات المتعلقة بتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدين في مختلف المجالات بما في ذلك التجارة والاستثمار والصناعة.

ونوه الوزير القطري بأن الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين تؤدي دوراً كبيراً في ترسيخ العلاقات الثنائية لاسيما اتفاقيّة تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة، واتفاقيّة النقل الجوي التي أتاحت تشغيل أكثر من 38 رحلة ركاب وشحن أسبوعية تربط مدينة الدوحة بمعظم المدن الصينية الرئيسية.

ترشيحات..

أمير قطر يصدر 9 مراسيم ووثائق تصديق

تحويلات العمالة الفلبينية في قطر تتراجع 23% بـ9 أشهر

62.4 مليار دولار أصول المركزي القطري بنهاية أكتوبر

استثمارات دول الخليج ببورصة الأردن تتراجع 15% بأكتوبر

مسح..7.5% تراجعاً بتحويلات الفلبينيين من دول الخليج خلال 9 أشهر

النقود الاحتياطية بالمركزي القطري تتراجع 7.4% خلال أكتوبر

المناطق الحرة القطرية تدرس مشروعات استثمارية بـ700 مليون دولار

رئيس الوزراء القطري: تطوير أراضي المواطنين على رأس أولويات الحكومة