تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطر تعزز احتياطي الذهب بشراء 3.1 طن

قطر تعزز احتياطي الذهب بشراء 3.1 طن
سبائك ذهبية

من: إيمان غالي

الدوحة – مباشر: عززت دولة قطر احتياطها من الذهب خلال الربع الثالث من العام الجاري بشراء نحو 3.1 طن، وفق تقرير مجلس الذهب العالمي الصادر اليوم الثلاثاء.

وكان تقرير المجلس لشهر أكتوبر/ تشرين الأول 2019 أظهر ارتفاع احتياطي قطر من الذهب عند 42.2 طن.

واستناداَ إلى بيانات مصرف قطر المركزي، فقد ارتفعت قيمة احتياطي البلاد من الذهب نهاية سبتمبر/ أيلول السابق بنسبة 69.77 بالمائة على أساس سنوي.

وسجل احتياطي قطر من الذهب في سبتمبر/ أيلول الماضي 7.395 مليار ريال، مقارنة بـ4.356 مليار ريال بنفس الشهر من 2018.

وكان الذهب أحد أسباب نمو الاحتياطي الأجنبي لقطر بشكل عام خلال سبتمبر/ أيلول السابق 16.49 بالمائة سنوياً للشهر التاسع عشر على التوالي، إذ سجل 197.07 مليار ريال.

وساهمت عدة عوامل في اتجاه البنوك المركزية لرفع احتياطي الذهب في الربع الثالث أبرزها اشتعال فتيل الحرب التجاري بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين والتي تمضي حالياً في مفاوضاتها، إلى جانب انعكاس منحنى عائد السندات الأمريكية مما آثار مخاوف حدوث ركود عالمي.

كما دفعت التوترات الجيوسياسية التي تمثلت باستهداف منشآت نفطية في الخليج، وتوتر حركة الملاحة، مع ضبابية مشهد خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي "البريكست"، والتوترات السياسية في إيطاليا البنوك المركزية لتعزيز مشترياتها من الذهب.

ولفت تقرير مجلس الذهب العالمي إلى أن 14 بنكاً مركزياً أضافوا احتياطاتهم من الذهب بنحو طن أو أكثر خلال الربع الثالث من 2019، مما يدعم التوجه الشرائي لمجموعة واسعة من البنوك المركزية بالأسواق الناشئة.

وكشف أن الطلب العالمي على الذهب ارتفاع في الربع الثالث من العام الجاري 3 بالمائة، بدعم التدفقات الوافدة على صناديق الاستثمار المتداولة، ليصل إلى 1107.9 طن.

وأشار إلى أن صافي مشتريات البنوك المركزية سجلت بنهاية الربع الثالث من 2019 نحو 156.2 طن، بتراجع 38 بالمائة مقارنة بـ253.1 طن في نفس الربع من 2018.

ومنذ بداية العام وحتى الآن، قامت البنوك المركزية حول العالم بتعزيز مشترياتها من المعدن الأصفر بنحو 547.5 طن بزيادة 12 بالمائة على أساس سنوي.

ترشيحات..

"المركزي القطري" يصدر النموذج الموحد لخطاب الضمان

قطر تستثمر 8 مليارات دولار لتطوير الموانئ الرئيسية

تميم بن حمد: الطاقة ستبقى مصدر الثروة الرئيسي للمشروعات الحيوية

أمير قطر: 27 مليار ريال مساهمة القطاع الخاص بالبنية التحتية

"الوطني" يرفع السعر المستهدف لـ"ناقلات" ويوصي بالتجميع

مسح..4.15 مليار ريال أرباح شركات الصناعة ببورصة قطر بـ9 أشهر

قطاع البنوك يقتنص 64.4% من أرباح بورصة قطر بـ9 أشهر

قطر تستحوذ على فندق سانت ريجيس بالولايات المتحدة

محصلة حمراء لبورصة قطر خلال أكتوبر.. والسوقي يخسر