تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

7 أحداث على قمة المشهد الاقتصادي بالإمارات في أسبوع

7 أحداث على قمة المشهد الاقتصادي بالإمارات في أسبوع
ناطحات سحاب بإمارة دبي

من: إيناس بهجت

أبوظبي - مباشر: شغلت الساحة الاقتصادية بدولة الإمارات خلال الأسبوع الحالي، 7 أحداث اقتصادية هامة تخص المواطن والمستثمر داخل دولة الإمارات.

وبحسب رصد أجراه "مباشر"، اعتمد الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، قرارين بشأن التوظيف في الإمارة، كان أولهما إقرار الدفعة الرابعة لتوظيف المواطنين بعدد 162 وظيفة بقيمة 50 مليون درهم سنوياً.

ومن تلك الوظائف 85 وظيفة للذكور و77 للإناث، بواقع 77 وظيفة في مدينة الشارقة، وفي خورفكان 23 وظيفة، وفي كلباء 27 وظيفة، وفي دبا الحصن 8 وظائف، وفي المدام 7 وظائف، وفي البطائح 7 وظائف.

المتقاعدون

كما وجه حاكم الشارقة في قرار جديد صدر مؤخراً بدراسة حالات كلّ مواطن من مواطني الإمارة من المتقاعدين غير المعينين بالحكومة.

وأوضح سلطان بن خادم عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة رئيس دائرة الموارد البشرية بالإمارة عبر اتصال مع برنامج الخط المباشر اليوم أن القرار يشترط أن يقل دخل أسر هؤلاء المتقاعدين عن 17.5 ألف درهم، ليتمّ اتخاذ الإجراءات اللازمة لهم ولأسرهم.

وفي أبريل/نيسان الماضي اتخذ حاكم الشارقة عدة قرارات بشأن مستوى المعيشة حيث شدد الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، على أن 17500 درهم، هو الحد الأدنى لمستوى المعيشة بالإمارة، مشيراً إلى أن راتب الموظف هو للارتقاء بحياته فقط.

وكشف حاكم الشارقة، أن عدد موظفي حكومة الشارقة يصل إلى نحو 14 ألف موظف وموظفة، وأوضح سموه، في حديث لبرنامج الخط المباشر بإذاعة وتلفزيون الشارقة، أنه قام برفع الحد الأدنى لموظفي حكومة الشارقة، بعد حسابه مرات عديدة.

وقال إنه يعكف حالياً على إكفاء الناس حاجتهم في التأمين الصحي، والإسكان، وغيرها.

حاكم الشارقة يصدر قراراً جديداً بشأن المتقاعدين

زيادة الرواتب

ويأتي ذلك وسط توقعات إيجابية لزيادة الرواتب في الإمارات، كشفت عنها شركة ميرسر العالمية نتائج مسح إجمالي الأجور السنوي، والذي أجري على أكثر من 500 شركة في دولة الإمارات.

وأظهر المسح الصادر خلال أيام الأسبوع الحالي، زيادة إجمالية متوقعة في الراتب الأساسي في مختلف القطاعات في الإمارات بنسبة 4.5 بالمائة في 2020، مع توقعات بنمو 4.6 بالمائة في قطاع العلوم الحياتية. 

ومن المرجح أن تشكل قطاعات العلوم الحياتية وصناعات التكنولوجيا المتقدمة القوة الدافعة لهذه الزيادة.

فيما يواصل قطاع الطاقة تسجيل أداء أبطأ من السوق بزيادة متوقعة قدرها 3.7 بالمائة في عام 2020، مقارنة بزيادة قدرها 3.6 بالمائة في عام 2019. 

نظام مروري جديد

ودخلت نظام التعرفة المرورية حيز التنفيذ لمدة 75 يوماً، باعتبارها فترة تجريبية للنظام المروري الجديد قبل التطبيق الفعلي له،من 15 أكتوبر/تشرين الأول، وحتى الأول من يناير/كانون الثاني من عام 2020.

ويعمل نظام أبوظبي للتعرفة المرورية وفقاً لآلية دفع إلكترونية متطورة دون الحاجة إلى التوقف لدفع الرسوم المستحقة عند العبور عبر البوابات.

ومن المقرر أن يتواجد نظام البوابات في 4 جسور رئيسية في العاصمة الإماراتية، وهي: (جسر الشيخ زايد، جسر الشيخ خليفة بن زايد، جسر المقطع، وجسر مصفح).

معلومات قد لا تعرفها عن نظام التعرفة المرورية بأبوظبي

ويتم استقطاع الرسوم المحددة للتعرفة المرورية تلقائياً من حساب المستخدم المدفوع مسبقاً (محفظة الدفع الإلكترونية المتكاملة)، ويتم تحديد المركبة من خلال رقم اللوحة، كالآتي: 200 درهم للسيارة الأولى، 150 درهماً للسيارة الثانية، 100 درهم لكل سيارة إضافية، بالإضافة إلى الحد الأقصى لرسوم التعرفة المرورية اليومية، البالغ 16 درهماً.

يأتي مشروع نظام التعرفة المرورية ضمن منظومة من المشاريع الاستراتيجية التي تتماشى مع خطة النقل البري الشاملة لإمارة أبوظبي.

ويسهم المشروع في رفع كفاءة قطاع النقل وتخفيف الازدحام المروري عبر تشجيع الجمهور على استخدام وسائل النقل العام وتقليل الاستخدام الفردي للمركبات.

استحداث جامعة عالمية

وفي خضم الأحداث، أعلنت إمارة أبوظبي عن تأسيس "جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي"، أول جامعة للدراسات العليا المتخصصة ببحوث الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم. 

وستقدم "جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي" نموذجاً أكاديمياً وبحثياً جديداً في مجال الذكاء الاصطناعى، وستوفر للطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية أحدث أنظمة الذكاء الاصطناعي وأكثرها تطوراً في العالم لتسخير إمكاناتها للتنمية الاقتصادية والمجتمعية.

و علق الشيخ محمد بن زايد، ولي عهد أبوظبي، بأن بناء القدرات في مجال الذكاء الاصطناعي يجسد روح الريادة التي تتميز بها دولة الإمارات.

وأكد محمد بن زايد بقوله عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، بقوله: "بإطلاق جامعة متخصصة بالذكاء الاصطناعي اليوم في أبوظبي نخطو خطوة طموحة نحو تسخير إمكانات التكنولوجيا لتعزيز التقدم وتمهيد الطريق لابتكارات جديدة تعود بالفائدة على الإمارات والعالم".

حماية المستثمرين

وفيما يخص أسواق المال، فاجئ سوق دبي المالي خلال الأسبوع الشركات المدرجة، بتطبيق إجراءات جديدة بخصوص الشركات المساهمة المدرجة التي سجلت خسائر متراكمة أدت لتآكل نسبة ملحوظة من رأسمالها.

وبموجب ذلك القرار سيتم تلوين الشركات بأعلام حمراء وصفراء بشاشات التداول بسوق دبي المالي لتلك النوعية من الشركات.

Related image

ويأتي ذلك تنفيذاً لتوجهيات هيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية التي أصدرتها مؤخراً بهذا الشأن وذلك بهدف حماية المستثمرين.

وتؤكد تلك الأجراءات أن الجهات الرقابية المسؤولة عن أسواق الأسهم بدولة الإمارات تسعى لتقديم خدمات مميزة تستهدف جذب المتداولين والمحافظة على أموالهم بعيداً عن الخسائر المتوقعة للشركات.

زيارة روسية تاريخية

وفي 15 أكتوبر/تشرين الأول الحالي، وصل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إلى أبوظبي في زيارة رسمية للإمارات.

وتأتي زيارة الرئيس الروسي إلى الإمارات، ضمن جولة خليجية شملت أيضاً زيارة المملكة العربية السعودية لمناقشة بعض الجوانب الإقليمية خصوصاً في ظل التوترات في منطقة الشرق الأوسط، بجانب تعزيز العلاقات والشراكة الاقتصادية الإماراتية الروسية.

ونزلت طائرة بوتين في مطار أبوظبي الدولي قادمة من الرياض، حيث كان في استقباله ولي عهد الإمارة نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

الرئيس الروسي يصل إلى الإمارات في زيارة رسمية

وتوجه بوتين وآل نهيان من المطار إلى قصر الوطن الرئاسي، الذي أقيمت فيه مراسم استقبال رسمية للرئيس الروسي.

ويستضيف القصر جلسة محادثات روسية إماراتية بمشاركة وفدين كبيرين من البلدين، وبعد ذلك عقد الجانبان مباحثات ثنائية.

وتعد زيارة الرئيس الروسي كما وصفتها الإمارات بالتاريخية، إذ هي الزيارة الثانية للرئيس الروسي للإمارات، حيث كانت الأولى في عام 2007 أي منذ حوالي 12 عام من الزيارة الأولى له.
وهدفت الزيارة الأولى في حينها إلى تعزيز العلاقات الثنائية مع الإمارات في كافة المجالات خصوصاً في الجانب الاقتصادي.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن روسيا مستمرة في تعزيز التعاون مع الإمارات في شتى المجالات.

كذلك علق الشيخ محمد بن زايد، ولي عهد أبوظبي بأن زيارة الرئيس الروسي للإمارات زيارة تاريخية وتجسد قوة العلاقات بين البلدين.

ترشيحات:

أهم 8 معلومات عن أول شركة طيران اقتصادي بأبوظبي

تحليل.. الإمارات تتسيد العالم بثورة في الذكاء الاصطناعي

قبل احتفالات "ديوالي".. إقبال متوقع من الهنود على زيارة دبي

سوق أبوظبي يرتفع خلال أسبوع بدعم العقار

سوق دبي يعود للتراجع الأسبوعي بخسائر مليارية

الإمارات ترفع حيازتها بالسندات الأمريكية خلال أغسطس

في أسبوع.. الإمارات توجه تحذيرات هامة لمواطنيها بثلاث دول

الإمارات.. خدمات لتقسيط المخالفات المرورية ورسوم لمنع التكدس

"ديوالي".. شعلة الانتعاش المرتقبة بأسواق الذهب بالإمارات