تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأسهم العقارية تهدي سوق أبوظبي مكاسب مليارية بالربع الثالث

الأسهم العقارية تهدي سوق أبوظبي مكاسب مليارية بالربع الثالث
متعامل يتابع الأسعار بقاعة سوق أبوظبي للأوراق المالية

من: إيناس بهجت

أبوظبي – مباشر: تمكن سوق أبوظبي للأوراق المالية من تحقيق أرباح سوقية قدرها 7.588 مليارات درهم خلال تعاملات الربع الثالث من العام الجارى، بدعم تزايد الأداء الإيجابي للأسهم العقارية تزامنا مع قرار خفض الفائدة والقرات الرسمية لتحفيز القطاع بشكل عام بالدولة.

و ارتفع سوق أبوظبي للأوراق المالية خلال تعاملات الربع الثالث من العام الحالي، بنسبة 1.6 بالمائة، عبر وصوله لمستوى 5057.318 نقطة، مقابل مستواه مع نهاية الربع الثاني عند 4979.950 نقطة، بربحية 77.368 نقطة.

وسجل المؤشر العام للسوق ارتفاعه الربعي، بعد هبوطه الربع الثاني من العام الحالي بفعل الأسهم القيادية على عكس الربع الأول الذي صعد فيه.

وبلغت أحجام التداول خلال الثلاثة أشهر من بداية يوليو/تموز الماضي، وحتى نهاية سبتمبر/أيلول 2019، نحو 3.9 مليارات سهم، متراجعاً عن تعاملات بلغت حجمها 4.5 مليار سهم في الربع الثاني، و زادت عن 3.1 مليار سهم بالربع الأول.

وشهد السوق سيولة هى الأدني منذ بداية العام بنحو 11.3 مليار درهم خلال الربع الثالث، متراجعة عن 15.4 مليار درهم في الربع الثاني، 11.9 مليار درهم في الربع الأول من العام الحالي.

قطاعياً، قاد ارتفاعات السوق بشكل رئيسي قطاع العقارات الصاعد بنسبة وصلت إلى 10.2 بالمائة خلال تعاملات الربع الثالث من العام الجاري.

يشار إلى قرار المركزي الإماراتي تخفيض أسعار الفائدة على شهادات الإيداع التي يصدرها بواقع 25 نقطة أساس، اعتباراً من اليوم الخميس، كما قلص أسعار فائدة إعادة الشراء (الريبو) بمقدار 25 نقطة أساس.

ويعد خفض الفائدة نقطة تحول وتحفيز للاقتصاد الإماراتي خاصة قطاع العقارات الذي تقترض فيه الشركات قروضاً من البنوك، حيث يساهم خفض الفائدة في تخفيض المصروفات والتكاليف الإنشائية، ما ينعكس على أرباح تلك الشركات.

وينظر المستثمرون إلى الأسهم العقارية حالياً بأنها ذات عوائد مجزية، والتي تقلل من الخسائر التي تكبدتها شركات العقار خلال الفترة الماضية بسبب ارتفاع التكاليف.

واستكمل الارتفاعات، قطاع الاستثمار بصعوده 5.7 بالمائة، والبنوك 0.8 بالمائة، والطاقة 0.4 بالمائة، فيما تراجع قطاع الاتصالات 1.1 بالمائة.

وعلى إثر ذلك، قفز سهم الدار العقارية بنسبة 10.5 بالمائة خلال تعاملات الربع الثالث من العام الجاري، وكذلك سهم أبوظبي الإسلامي 10.4 بالمائة.

Image result for abu dhabi securities exchange

كما ارتفع سهم أدنوك للتوزيع بنحو 0.8 بالمائة، ودانة غاز 1.3 بالمائة، والشارقة الإسلامي 7.1 بالمائة، وأبوظبي الأول 1.4 بالمائة، فضلاً عن سهم الواحة كابيتال الصاعد بنسبة 11.11 بالمائة.

فيما تراجع خلال الربع الثالث سهم أبوظبي التجاري 6.1 بالمائة، وسهم اتصالات 1.2 بالمائة.

ومع نهاية الربع الثالث، بلغت القيمة السوقية لأسهم أبوظبي قيمة قدرها 518.691 مليار درهم، مقابل نهاية الربع الثاني عند 511.103 مليار درهم، بارتفاع نسبته 1.5 بالمائة.

تراجعات سبتمبر

وعلى مستوى شهر سبتمبر/أيلول المنتهي اليوم، تراجع المؤشر العام للسوق بنحو 2.1 بالمائة، إلى مستواه الحالي عبر فقدان 108.252 نقطة.

وخسر السوق نحو 9.787 مليارات درهم في شهر سبتمبر/أيلول بقيمة سوقية حالية 518.691 مليار درهم، مقابل قيمة سوقية للأسهم بنهاية أغسطس/آب الماضي عند 528.478 مليار درهم.

وتأتي تلك التراجعات خلال الشهر الحالي، وسط تزايد مخاوف جيوسياسية تصاعدت بالأجواء في المنطقة، بعد ما أعلنت وزارة الداخلية السعودية، عن السيطرة على حريقين في معملين تابعين لشركة أرامكو في محافظة بقيق وهجرة خريص نتيجة استهدافهما بطائرات بدون طيار.

السعودية تؤكد استمرار صادرات النفط بعد حريق معملين تابعين لـ

وصرح وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، بأنه تم توقف كمية من إمدادات الزيت الخام تقدر بنحو 5.7 مليون برميل،  أو نحو 50 بالمائة من إنتاج شركة أرامكو، وأنه سيتم تعويض جزء من الانخفاض من خلال المخزونات/ الأمر الذي زاد توتراً بين المستثمرين حيال الأسهم.

وقال وضاح الطه، عضو المجلس الاستشاري لمعهد الأوراق المالية بالإمارات، لـ"مباشر"، إن المستثمرين خلال الفترة الحالية يتجهون إلى الملاذات الآمنة الأكثر قدرة على الصمود أمام تلك التحديات وحالات عدم اليقين العالمي لأكثر من جهة في وقت واحد.

وأكد الطه أن كل تلك العوامل تعد ملامح لخلق عدم اليقين في الأسواق المالية لدى المستثمرين، وتصاعد النظرة الضبابية للاستثمار في الأسهم.

وبلغ حجم التداول الشهري لأسهم أبوظبي 1.2 مليار سهم، مقابل نحو 1.1 مليار سهم في أغسطس/آب الماضي.

وحقق السوق سيولة شهرية قدرها 3.8 مليار درهم/ مقارنة بسيولة محققة في الشهر الماضي بنحو 3.5 مليار درهم.

ترشيحات:

في سبتمبر..توجيهات حاسمة لـ"محمد بن راشد" تستهدف تغييراً لافتاً بالاقتصاد

10 تحذيرات رسمية بالإمارات معظمها من عمليات احتيال

سهم "الدار" يقتنص 40% من سيولة سوق أبوظبي

سهم الاتحاد العقارية يلفت الأنظار مع سحب استقالة رئيس الشركة

الوزراء الإماراتي.. 10 قرارات تاريخية للمواطنين (فيديو جراف)

3 خطوات لاسترداد الحسابات الإلكترونية المسروقة بدبي (فيديو)