تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

10 تحذيرات رسمية بالإمارات معظمها من عمليات احتيال

10 تحذيرات رسمية بالإمارات معظمها من عمليات احتيال
علم دولة الإمارات

من: محمود جمال

أبوظبي - مباشر: ارتفعت وتيرة التحذيرات من مؤسسات حكومية مالية وغيرها للمواطنين والوافدين أغلبها مع عمليات الاحتيال ليصل عددها تقريبا إلى 10 تحذيرات خلال شهر سبتمبر/أيلول الجاري.

وطالب اتحاد مصارف دولة الإمارات العربية المتحدة في مستهل الشهر الجاري عملاء البنوك بأخذ الحذر من الاتصالات والرسائل التي تنفذ عمليات النصب والاحتيال على بيانات العملاء السرية.

وتلقى المصرف المركزي الإماراتي حوالي 1516 تقريراً من البنوك والمؤسسات الاقتصادية والتجارية والمالية عن الأنشطة الاحتيالية الخاصة بالعمليات المصرفية لعام 2018، والتي ارتفعت بنسبة 18.2 بالمائة عن عام 2017، وفقاً لتقرير صادر من المصرف المركزي.

Image result for Union of UAE Banks

وعلى ذات الصعيد، وحذر مصرف أبوظبي الإسلامي عملاءه من رسائل الاحتيال، وقال: في موجة من رسائل الاحتيال التي تمت مؤخراً، يتم إرسال رسائل نصية عبر «الواتس اب» للعملاء تدعي أن بطاقة العميل أصبحت محظورة أو تم إغلاق حسابة لأنه لم يقم بتحديث تفاصيل بياناته الشخصية لدى البنك.

وقال "أبوظبي الإسلامي": يرجى ملاحظة أن هذه المحاولات هي احتيالية لمحتالين يعتزمون الحصول على معلومات العميل المصرفية.  وحث عملاءه على الامتناع عن مشاركة أي معلومات عن طريق الهاتف أو الرسائل مع مصادر غير معروفة.

"الاتحادية للضرائب"

وحذرت الهيئة الاتحادية للضرائب الإماراتية المسجلين من جهات مجهولة تنتحل صفة بنوك أو مؤسسات أخرى، موضحاً أن تلك الجهات ترسل لهم رسائل نصية تطلب تزويدها ببيانات شخصية تتعلق بالاسم ورقم البطاقة الائتمانية ورقم التعريف.

وتدعي تلك الجهات وفقاً للهيئة أنه سيتم رد ضريبة القيمة المضافة إليهم باستخدام هذه البيانات.

 Image result for Federal Authority for UAE Taxes

"تنظيم الاتصالات"

وجهت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات الإماراتية تحذيراً مهماً خلال الأيام الماضية للمشتركين بخدمات الاتصالات بالدولة.

وحذرت الهيئة في نشرات توعية نشرتها على صفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي مشتركي خدمات الهواتف المحمولة من تحميل برامج التعرف إلى هوية المتصل.

وأشارت الهيئة في تلك النشرات إلى أن هناك جوانب سلبية عدة، يجب أن يعيها المشتركون، قبل تنزيل واستخدام تلك التطبيقات والبرامج.

وأصدرت الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات بالإمارات أيضاً خلال الشهر الجاري عدة توجيهات وتحذيرات هامة هدفها حماية مستخدمي خدمات الاتصالات بالدولة.

وقالت الهيئة في فيديو توعوي بثبته عبر الحساب الرسمي لها في "تويتر"، يؤكد على أن كل صاحب حساب على وسائل التواصل الاجتماعي مسؤول مسؤلية كاملة عما ينشر على الحساب الخاص به.

وأشارت الهيئة عبر الفيديو أن كل فعل يوم به أي مغرد يعرض صاحبة للمسؤولية القانونية.

 Image result for Instagram and Watts phone applications

رمز التحقق

كما حذّرت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات بالدولة أيضاً من طريقة جديدة للاحتيال على مستخدمي الإنترنت، عبر استخدام "رمز التحقق"، أو ما يسمى بكلمة السر لمرة واحدة فقط.

وأوضحت أن هذا الرمز يصل إلى المستخدم بعد إجراء معاملات شخصية أو بنكية أو عقب التسجيل على المواقع الإلكترونية ودخول الحسابات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي.

اختراق الحسابات 

وفي الوقت نفسه، نصحت الهيئة ذاتها باستخدام كلمة مرور مختلفة لكل حساب، إذ إنه في حال اختراق أحد الحسابات سيكون لدى المتسلل حساب واحد فقط مع استخدام مجموعة من الرموز، بما في ذلك أحرف صغيرة وكبيرة وأرقام وأشكال.

وطالبت الهيئة مستخدمي "إنستغرام" و"واتس آب" و"سناب شات" وغيرها من وسائل التواصل الاجتماعي بالدولة، باستخدام ميزة "التحقق بخطوتين" أو المصادقة الثنائية.

Image result for Instagram and Watts phone applications

الجرائم الإلكترونية 

ولمحاربة الجرائم الإلكترونية بالدولة والتحذير منها، أطلقت القيادة العامة لشرطة دبي أمس خدمة الإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية لخدمة منصة "ecrime" عبر التطبيق الهاتفي الذكيّ.

وتلك المبادرة النوعية تعد تنفيذاً لتوجيهات التحول إلى الحكومة الذكية، ولتعزيز وصول الجمهور لجميع الخدمات والخصائص بطريقة سهلة وسلسة في تقديم البلاغات حول الجرائم الإلكترونية، الأمر الذي يحقق التوجه الاستراتيجي لشرطة دبي مجتمع آمن.

وجاء الإعلان عن ذلك، خلال مؤتمر صحفي عقدته الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية برئاسة العميد جمال سالم الجلاف، مدير الإدارة، وحضور العميد خالد ناصر الرزوقي، مدير الإدارة العامة للذكاء الاصطناعي، والعقيد سعيد الهاجري مدير إدارة المباحث الإلكترونية بالإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية، وعدد من الضبط والأفراد، والسادة الإعلاميين.

Image result for cybercrime in the uae

14 ألفاً

وقال العميد جمال سالم الجلاف، إن تحويل منصة "ecrime" الإلكترونية التي تم إطلاقها في مايو/ أيار 2018، إلى تطبيق على الهواتف الذكية إنما يعكس حرص شرطة دبي على مواكبة أحدث وسائل التكنولوجيا وتطويعها بما يخدم أفراد الجمهور ويعزز شعورهم بالأمن والأمان، ويحفظ حقوقهم عبر خدمات تنال رضاهم وتحقق لهم السعادة.

وأوضح العميد الجلاف، أن عدد المعاملات التي استقبلتها منصة "ecrime" التابعة لإدارة المباحث الإلكترونية، بلغ 14.132 ألف معاملة، تنوعت ما بين المعاملات التقنية والمعلوماتية والإجراءات القانونية، بالإضافة إلى بلاغات الجرائم الإلكترونية.

ترشيحات:

حاكم دبي يُصدر قراراً جديداً بشأن مركز التحكيم البحري

مسح.. البيع يغلب على تعاملات الأجانب بأسواق المال الإماراتية

"جلفار" توافق على استخدام الاحتياطي لإطفاء الخسائر

أبرز الجنسيات شراءً لأسهم سوق أبوظبي.. اليوم

دبي تُطلق أول مشروع لإنتاج الطاقة الخضراء (فيديو)