تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير الطاقة السعودي: توقف مؤقت للإنتاج يتم تعويضه من المخزونات

وزير الطاقة السعودي: توقف مؤقت للإنتاج يتم تعويضه من المخزونات
وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان - أرشيفية

الرياض ـ مباشر: صرح وزير الطاقة السعودي، بأنه تمت السيطرة على الحرائق الناتجة عن الهجمات الإرهابية في معامل شركة أرامكو السعودية في خريص وبقيق.

وأضاف الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز؛ وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس"، أنه نتج عن العمل الإرهابي توقف عمليات الإنتاج في معامل بقيق وخريص بشكل مؤقت.

وتابع" حسب التقديرات الأولية أدت هذه الانفجارات إلى توقف كمية من إمدادات الزيت الخام تقدر بنحو 5.7 مليون برميل، أو نحو 50 بالمائة من إنتاج الشركة، إلا أنه سيتم تعويض جزء من الانخفاض لعملائها من خلال المخزونات".

وأوضح الوزير أن هذه الانفجارات قد أدت أيضاً إلى توقف إنتاج كمية من الغاز المصاحب تقدر بنحو ملياري قدم مكعب يومياً، تستخدم لإنتاج 700 ألف برميل من سوائل الغاز الطبيعي؛ مما سيؤدي إلى تخفيض إمدادات غاز الإيثان وسوائل الغاز الطبيعي بنسبة تصل إلى نحو 50 بالمائة.

وعلى صعيد الإمدادات المحلية أكد الوزير على أنه لم ينتج عن هذا الهجوم أي أثر على إمدادات الكهرباء والمياه من الوقود، أو على إمدادات السوق المحلية من المحروقات.

وأشار إلى أنه لم ينجم عن الهجمات أية إصابات بين العاملين في هذه المواقع، منوهاً إلى أن الشركة لا تزال في طور تقييم الآثار المترتبة على ذلك.

كما أوضح أن الشركة تعمل حالياً على استرجاع الكميات المفقودة، وستقدم خلال الـ 48 ساعة القادمة معلومات محدثة.

وأشار وزير الطاقة إلى أن هذا الهجوم الإرهابي والتخريبي هو امتداد للهجمات الأخيرة التي استهدفت المرافق البترولية والمدنية ومحطات الضخ وناقلات النفط في الخليج العربي.

وأكد أن هذه الهجمات لا تستهدف المنشآت الحيوية للمملكة فحسب وإنما تستهدف إمدادات البترول العالمية وتهديد أمنها؛ وبالتالي فهو يمثل تهديداً للاقتصاد العالمي.

وقال إن هذه الأعمال التخريبية تبرز مرة أخرى أهمية اضطلاع المجتمع الدولي بدوره بالمحافظة على إمدادات الطاقة ضد كافة الجهات الإرهابية التي تنفذ مثل هذه الأعمال التخريبية الجبانة وتدعمها وتمولها.

وأعلنت وزارة الداخلية السعودية أمس السبت، عن السيطرة على حريقين في معملين تابعين لشركة أرامكو في محافظة بقيق وهجرة خريص نتيجة استهدافها بطائرات بدون طيار.

وصرح المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، العقيد الركن تركي المالكي، بأن التحقيقات ما زالت جارية بشأن الهجوم الإرهابي على معملين تابعين لشركة أرامكو لتحديد الجهات المسؤولة عن التخطيط والتنفيذ لهذه الأعمال الإرهابية.

وقالت وكالة الطاقة الدولية يوم السبت إنها تتابع عن كثب الوضع في السعودية بعد تعرض منشآت لإنتاج النفط في المملكة لهجمات بطائرات مسيرة.

ترشيحات:

التوترات الجيوسياسية تبدد آمال التعافي بأسواق الخليج

طائرة مسيرة تخترق الأجواء الكويتية وتحلق فوق قصر الأمير

ترامب: أمريكا مستعدة للتعاون مع السعودية فيما يدعم أمنها

الملك عبدالله لخادم الحرمين: الأردن تدين الاعتداء على معملي أرامكو

الجامعة العربية تدين استهداف معملين لأرامكو السعودية

مصر تُدين استهداف معملين تابعين لشركة أرامكو بالسعودية

البحرين تدين العمل الإرهابي لاستهداف معملين تابعين لشركة أرامكو السعودية

الإمارات تستنكر الهجوم الإرهابي على معملين تابعين لـ"أرامكو" بالسعودية

إدانة أمريكية للهجوم على منشأتي نفط تابعتين لـ"أرامكو" السعودية

السعودية تؤكد استمرار صادرات النفط بعد حريق معملين تابعين لـ"أرامكو"