TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أمير قطر: 185 مليار دولار شراكتنا الاقتصادية مع الولايات المتحدة

أمير قطر: 185 مليار دولار شراكتنا الاقتصادية مع الولايات المتحدة
أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني والرئيس الأمريكي دونالد ترامب

الدوحة – مباشر: أعلن أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني، أن قيمة الشراكة الاقتصادية المتبادلة مع الولايات المتحدة الأمريكية ستصل إلى 185 مليار دولار خلال العام الجاري، مما ساهم في خلق أكثر من نصف مليون وظيفة في أمريكا.

جاء ذلك خلال كلمة أمير قطر خلال مأدبة العشاء التي أقامها ستيفن منوتشن وزير الخزانة في الولايات المتحدة الأمريكية، بحضور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وفق قنا.

وأضاف تميم بن حمد، أنه بالنسبة لقطر فإن أمريكا تعد المصدر الأول للواردات، كما يوجد عجز في التبادل التجاري بين البلدين لصالح الولايات المتحدة.

ونوه بأنه يتطلع إلى تعزيز الشراكة والتحالف والصداقة القائمة بين البلدين، إذ يعملان معاً لاجتثاث الإرهاب وتمويله، أينما يتجذر، لضمان عالم أكثر سلماً وأماناً.

وتابع: "ونحن نواصل التزامنا المتبادل بتعزيز، وتطوير تحالفنا العسكري والأمني بشكل مستمر، حيث نقوم بتوسيع قاعدة العديد الجوية لاستيعاب القوات الأمريكية وعائلاتهم، كما نشترك مع المؤسسات الخيرية هنا مثل مؤسسة بوب وودرف لدعم قدامى المحاربين".

ومن جانبه ذكر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن المباحثات الثنائية مع أمير قطر ستشمل العديد من المجالات التجارية والعسكرية، منوهاً في الوقت نفسه بالاستثمارات القطرية في بلاده.

وأضاف ترامب: "أن الاستثمارات التي تقومون بها في الولايات المتحدة هي من أكبر الاستثمارات في العالم، وهي محل تقدير كبير، هي والطائرات التي تشترونها، وجميع المجالات الأخرى التي تستثمرون فيها، ولكني أرى ذلك بصورة مختلفة، فإنني أراها توفر فرص عمل، واليوم نحقق رقماً قياسياً جديدا بالنسبة لفرص العمل، وهو ما نحققه كل يوم تقريباً".

وكان أمير قطر وصل أمس الاثنين إلى العاصمة واشنطن في زيارة رسمية للولايات المتحدة الأمريكية.

وأعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية القطرية في يناير الماضي/ كانون الثاني، أن بلادها تستثمر 24 بالمائة من إجمالي استثماراتها الخارجية في الولايات المتحدة الأمريكية، فيما تستثمر الأخيرة في قطر نحو 26.8 مليار دولار

يشار إلى أن وزير التجارة والصناعة القطري أكد التزام بلاده بشراكتها الاقتصادية والاستراتيجية مع الولايات المتحدة الأمريكية، منوهاً إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين ارتفع بالعشر سنوات الماضية، ليبلغ 6 مليارات دولار بالفترة من يناير 2018 وحتى أكتوبر من نفس العام، بما يمثل 6.23 بالمائة من إجمالي التبادل التجاري لقطر.

وكان الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار أعلن أمس عزمه زيادة الاستثمارات في الولايات المتحدة الأمريكية 50% خلال العامين القادمين، لتصل إلى 45 مليار دولار، مقابل 30 مليار دولار.

وخلال الشهر الجاري، أعلن جهاز قطر للاستثمار استحواذ صندوق الثروة السيادي القطري، وصندوق الاستثمار العقاري دوجلاس إيميت على مشروع عقاري بقيمة 365 مليون دولار، في كاليفورنيا، بالولايات المتحدة الأمريكية.

ترشيحات:

تحليل.. أين تستثمر قطر أموالها بالخارج؟

أمير قطر يصل واشنطن في زيارة رسمية

الشورى القطري يعلن موعد فض دور الانعقاد

باكستان تمنح حاملي جواز السفر القطري تأشيرة مجانية