TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير قطري: 6 مليارات دولار التبادل التجاري مع الولايات المتحدة

وزير قطري: 6 مليارات دولار التبادل التجاري مع الولايات المتحدة
وزير التجارة والصناعة القطري على بن أحمد الكواري

الدوحة - مباشر: أكد وزير التجارة والصناعة القطري التزام بلاده بشراكتها الاقتصادية والاستراتيجية مع الولايات المتحدة الأمريكية، منوهاً إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين ارتفع بالعشر سنوات الماضية، ليبلغ 6 مليارات دولار بالفترة من يناير 2018 وحتى أكتوبر من نفس العام، بما يمثل 6.23% من إجمالي التبادل التجاري لقطر.

وأضاف على بن أحمد الكواري، أن الولايات المتحدة تعد المصدر الأول للواردات القطرية في العام الماضي، حيث استوردت قطر 19.5% من وارداتها من أمريكا بقيمة 5.15 مليار دولار.

جاء ذلك بكلمة وزير التجارة والصناعة القطري في افتتاح أعمال اجتماع المائدة المستديرة حول العلاقات التجارية بين قطر والولايات المتحدة، المنعقدة أمس الأحد على هامش الحوار الاستراتيجي القطري الأميركي الثاني بالدوحة.

وأعرب الكواري عن تطلعه لإرساء أسس لشراكة استراتيجية قوية بين البلدين، مؤكداً أن الحوار الاستراتيجي يشكّل فرصة لوضع الخطط الاستثمارية وبناء العلاقات الاقتصادية القوية، التي من شأنها تمكين كلا الجانبين من تحقيق الاستفادة الكاملة من مجموعة الفرص المتاحة أمام الشركات من الجانبين، في مجالات الصناعة والصحة والتعليم.

وكشف وزير التجارة أن أعمال الجلسة تهدف إلى مناقشة سبل المضي قدماً في الأجندة الاقتصادية المشتركة للبلدين، عبر تسهيل التبادل التجاري، وفرص الاستثمار، وزيادة تعزيز الشراكات والعلاقات الثنائية بين الجانبين.

وأوضح أن عدد الشركات الأمريكية العاملة في قطر بلغ 117 شركة مملوكة بنسبة 100 % للجانب الأمريكي، فيما بلغ عدد الشركات التي بها شركاء قطريون 565 شركة، تعمل في قطاعات الهندسة والاستشارات والمقاولات وتكنولوجيا المعلومات والتجارة والخدمات، بالإضافة إلى وجود 55 شركة أمريكية مرخصة تحت مظلة مركز قطر للمال.

وتابع الكواري أن القطاع الخاص في كلا البلدين يمكنه الاستفادة من الفرص الاستثمارية التي تتيحها الدولة في العديد من القطاعات، ومنها مشروعات البنى التحتية التي يتم تنفيذها في إطار استضافة الدولة لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، وفرص قطاع السياحة بهدف استقطاب أكثر من 5.6 مليون زائر سنوياً بحلول العام 2023.

وكان الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار قد أعلن أمس عزمه زيادة الاستثمارات في الولايات المتحدة الأمريكية 50% خلال العامين القادمين، لتصل إلى 45 مليار دولار، مقابل 30 مليار دولار.

 

ترشيحات..

قطر للإيداع المركزي تعدل نسبة تملك الأفراد بـ"زاد" إلى 15%

وزير الخارجية الأمريكي يناقش الأزمة الخليجية مع أمير قطر

2.67 مليون نسمة عدد سكان قطر بنهاية 2018

من يمتلك القمر؟