TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ترقية البورصة وإقرار الحساب الختامي للموازنة أبرز أحداث الكويت..اليوم

ترقية البورصة وإقرار الحساب الختامي للموازنة أبرز أحداث الكويت..اليوم
نشرة أخبار "مباشر" لدولة الكويت

من: إيمان غالي

الكويت – مباشر: شهدت دولة الكويت عدة أحداث هامة اليوم الأربعاء، والتي جاء أبرزها ترقية بورصة الكويت  بمؤشر"إم.إس.سي.آي" للأسواق الناشئة، والتدفقات الاستثمارية المتوقعة تبعاً للترقية، إضافة إلى إقرار مجلس الأمة الحساب الختامي.

 أكد رئيس مركز التواصل الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة الكويتية، أن الحكومة بكل أجهزتها العسكرية والأمنية تبدي دائماً استعدادها وجاهزيتها تحسباً لأي طارئ أو تطور يخص الأوضاع في المنطقة.

الترقية

حصلت بورصة الكويت على ترقية بمؤشر"إم.إس.سي.آيللأسواق الناشئة، ونوه المؤشر أنه سيعيد تصنيف البورصة الكويتية إلى الأسواق الناشئة، على أن يتم توفير هياكل الحسابات وعمليات تداول تحت رمز "NIN"، وذلك قبل نهاية شهر نوفمبر/ تشرين الثاني القادم.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة بورصة الكويت إن الترقية علامة بارزة في نهج التطوير والتحديث الذي تتبعه الشركة، وسيعزز مكانة الدولة على خارطة الاستثمار العالمية، منوهاً بأنها خطوة ستساهم في تحولها إلى مركز إقليمي وعالمي للتجارة بما يتوافق مع رؤية كويت جديدة 2035".

ومن جهتها أعلنت هيئة أسواق المال الكويتية أن قرار الترقية الصادر أمس، جاء مشروطاً بتوفير هيكل الحسابات المُجمعة، وعمليات تقابل حساب الاستثمار الواحد للمستثمرين الأجانب، موضحة أنها اتخذت كافة الترتيبات اللازمة لاستكمال قرار الترقية، وأنه يجري العمل على معالجتها.

وفي سياق متصل، أعلن وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الخدمات، خالد الروضان، أن الترقية تعد مؤشر نجاح سياسيات هيئة أسواق المال والبورصة في التقارب مع المعايير الدولية.

وتوقعت شركة كامكو للاستثمار تدفق أكثر من ملياري دولار إلى السوق الكويتية عقب ترقية الأخيرة في مؤشر مورغان ستانلي MSCI للأسواق الناشئة.

بورصة

خالفت البورصة الكويتية توقعات المحللين التي صبت نحو ارتفاع مؤشراتها خلال جلسة اليوم الأربعاء، إذ تراجعت المؤشرات جماعياً في ختام التعاملات.

وعلى مستوى الأسهم، عمقت شركة مينا العقارية من خسائرها في الربع الرابع المنتهي في 31 مارس/ آذار السابق بنسبة 158 بالمائة، إلى  1.26 مليون دينار (4.16 مليون دولار)، مقابل 488.05 ألف دينار (1.61 مليون دولار) خسائر الشركة بالفترة المقارنة من 2018.

 وأكدت وكالة التصنيف الائتماني "موديز" تصنيف الشركة الكويتية للاستثمار عند الدرجة "Ba2"؛ مع نظرة مستقبلية مستقرة، فيما توقعت نور للاستثمار المالي زيادة السيولة النقدية بـ1.05 مليون دينار كويتي، وتحقيق خسارة بـ100 ألف دينار؛ نتيجة لتخارج شركة زميلة من إحدى العقارات المملوكة لها في الأردن.

وقضت محكمة الاستئناف الكويتية، رفض دعوى شركة رمال الكويت العقارية ضد شركة تابعة لشركة أبيار للتطوير العقاري، مع تأييد حكم أول درجة، فيما أعلنت العقارات المتحدة زيادة رأس مال مينا هومز العقارية، الزميلة للمجموعة والمملوكة لها بنسبة 33.33 بالمائة، بمقدار 9.637 مليون دينار.

 أعلنت شركة آسيا كابيتال الاستثمارية موافقة لجنة الاستثمار بالشركة على زيادة استثمارات "آسيا" في دويت إنديا هوتيلز، وأعلنت المال للاستثمار صدور حكم ابتدائي من المحكمة الإدارية بجدة في السعودية، فيما دعت مشاريع الكويت القابضة "كيبكو" للاكتتاب بزيادة رأس المال يوم غداً الخميس.

أحداث وبيانات

أكدت وزيرة الأشغال العامة ووزيرة الدولة لشؤون الإسكان الكويتية اليوم الأربعاء، أن الحكومة ستستكمل صرف التعويضات للمستحقين ممن أصابهم الضرر جراء حادثة الأمطار بعد إقرار ميزانية الدولة.

وافق مجلس الأمة الكويتي في جلسته العادية أمس، على مشاريع قوانين بشأن اعتماد الحسابات الختامية لثماني جهات حكومية عن السنة المالية (2017/2018) ومشاريع قوانين ربط ميزانيات تلك الجهات للسنة المالية (2019/2020) وقرر إحالتهم إلى الحكومة.

ومن جهة أخرى، أكد رئيس مجلس الأمة الكويتي أن كل ما أثير من إشاعات بشأن توقيع بعض النواب على طلب طرح الثقة ووجود طلبين لطرح الثقة وحل مجلس الأمة واستقالة وزير المالية الدكتور نايف الحجرف "عار تماماً عن الصحة".

وكشفت بيانات حلول دولة الكويت المرتبة الثالثة خليجياً والـ 28 عالمياً في مؤشر العلامات التجارية الصادر عن مؤسسة "فيوتشر براند" العالمية للاستشارات.

وأعلنت وزارة التجارة والصناعة الكويتية، إصدارها 3448 ترخيصاً للشركات التي تم تأسيسها خلال شهر مايو/أيار الماضي، فيما أعلنت وزارة التربية الكويتية افتتاح 19 مدرسة جديدة العام الدراسي المقبل.

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 60 سنتاً أمس الثلاثاء، ليبلغ 64.34 دولار؛ مقابل 64.94 دولار للبرميل يوم الاثنين الماضي، وذلك وفقاً للسعر المُعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

كما انخفض سعر صرف الدينار الكويتي اليوم الأربعاء أمام الدولار الأمريكي، و5 عملات عربية.