التخطيط العراقية: نعمل على تأهيل الطريق الدولي الرابط بالأردن

التخطيط العراقية: نعمل على تأهيل الطريق الدولي الرابط بالأردن
وزير التخطيط العراقي خلال استقباله للسفير الأردني الجديد في بغداد

مباشر: أعلن وزير التخطيط والتجارة العراقي أن حكومة بغداد تعمل على تأهيل الطريق الدولي الرابط بين العراق والأردن لما يمثله من أهمية لزيادة حجم التبادل التجاري سواء فيما يتعلق بالتجارة البينية او تجارة الترانزيت.

وأعادت الدولتين فتح المنفذ الحدودي البري الواصل بينهما "معبر طريبيل"، نهاية أغسطس 2017، بعد اقتصار الانتقال الحدودي والتبادل التجاري على معبر صفوان الدولي.

والتقى الوزير العراقي سلمان الجميلي، يوم الثلاثاء، بالسفير الأردني الجديد لدى العراق، عادل الزعبي، وبحثا العلاقات الثنائية بين بغداد وعمّان، وسبل تطويرها في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، وفقاً لبيان.

ودعا الجميلي، المملكة الأردنية، للمساهمة في عمليات اعادة الاعمار والاستثمار في العراق.

وأكد السفير الأردني، رغبة المملكة في تقديم كل الدعم الممكن للجارة العراقية، وهو من شأنه الانعكاس إيجاباً على خريطة الاستثمار العربي والدولي في العراق.

واتفقت حكومة المملكة الأردنية مع نظيرتها المصرية، على دراسة إنشاء مركز لوجيستي مشترك للمساهمة بعمليات إعادة إعمار العراق وسوريا.

وكان الطيران الأردني من المبادرين بإعلان استئناف رحلاته الجوية، عقب رفع السلطات العراقية، حظر الطيران المفروض على مطاري إقليم كردستان (اربيل والسليمانية)، منتصف الشهر الماضي

وفي ديسمبر الماضي، أعلنت الحكومة الأردنية، عملها للحصول على مزيد من الإعفاءات الجمركية من جانب الحكومة العراقية خاصة بعد موافقة السلطات العراقية على إعفاء 371 سلعة أردنية من جمارك الدخول لأسواقها.

ومطلع ديسمبر الجاري، قرر العراق إعفاء 300 سلعة أردنية مصنعة محلياً من الرسوم الجمركية العراقية المفروضة على واردات البلاد الخارجية والبالغة 30% اعتباراً من مطلع 2018.

وكان وزيرا الصناعة العراقي والأردني اتفقا، في 10 سبتمبر الماضي، على إنشاء منطقة صناعية مشتركة على الحدود بين البلدين، والإسراع بالانتهاء من قوائم السلع الأردنية التي سيتم إعفاؤها بنسبة 30% من الرسوم الجمركية العراقية المفروضة على الواردات.

للمزيد اقرأ:

 

المصدر: مباشر

التعليقات