تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأردن والعراق يتفقان على إنشاء منطقة صناعية مشتركة

الأردن والعراق يتفقان على إنشاء منطقة صناعية مشتركة
جانب من توقيع الاتفاقية بين وزيري الصناعة الأردني والعراقي

مباشر: اتفق وزيرا الصناعة الأردني والعراقي، بالعاصمة الأردنية، على إنشاء منطقة صناعية مشتركة على الحدود بين البلدين، والاسراع بالإنتهاء من قوائم السلع الأردنية التي سيتم اعفاؤها بنسبة 30% من الرسوم الجمركية العراقية المفروضة على الواردات.

وذكر بيان "الصناعة والتجارة" الأردنية، اليوم، أنه تم الطلب من الشركة الاردنية العراقية للصناعة، سرعة الانتهاء من وضع التصورات الخاصة بالمنطقة؛ تمهيدا للبدء بتنفيذها، على خلفية توقيع البلدين لاتفاقية تجارة حرة، دخلت حيز التنفيذ منذ 4 سنوات.

وصرّح وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني، يعرب القضاة، أن الأردن ينظر للعراق باعتباره شريك استراتيجي في جميع المجالات، بحسب البيان.

وأشار "القضاة"، إلى أن إعادة فتح الحدود البرية بين البلدين، سيعزز حجم التبادل التجاري ويحفز القطاع الخاص في عمَّان وبغداد لإقامة مشاريع استثمارية مشتركة والاستفادة من الفرص المتاحة.

وألمح "القضاة"، إلى استعداد الأردن للقيام بما يلزم من جانبه لمشاريع اعادة اعمار العراق بما في ذلك تسهيل واردات العراق من خلال ميناء العقبة لهذه الغاية.

يذكر أن رئيس مجلس إدراة غرفة تجارة عمان، عيسى حيدر مراد، صرّح أن إعادة افتتاح معبر طريبيل مثّل "طوق نجاة للاقتصاد الأردني"، متوقعا مساهمة تلك الخطوة في زيادة حجم الصادرات الوطنية، والتي انخفضت خلال النصف الأول من 2017 بنسبة 1.6%، وبالمحصلة تخفيض العجز في الميزان التجاري.

وأعلنت الأردن، الخميس الماضي، استعداد التجار لتصدير أول شحنة خضار وفاكهة إلى العراق، عبر معبر طريبيل الحدودي بين البلدين.