TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الطاقة الأردنية: أنبوب النفط العراقي يزوّد المملكة بـ150ألف برميل يومياً

الطاقة الأردنية: أنبوب النفط العراقي يزوّد المملكة بـ150ألف برميل يومياً
تكلفة المشروع تراوح بين 8 و10 مليارات دولار

عمان – مباشر: قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، إن مشروع أنبوب النفط العراقي (البصرة - العقبة) سيزود المملكة بحوالي 150 ألف برميل يومياً من النفط الخام.

وأضاف الدكتور صالح الخرابشة، أن المشروع يتضمن بناء خزانات بسعة 7 ملايين برميل، وإقامة ميناء لتصدير النفط العراقي في العقبة، بحسب وكالة أنباء الأردن "بترا".

وقدّر الخرابشة، تكلفة الأنبوب، بما يتراوح بين 8و10 مليار ات دولار فيما يبلغ طوله حوالي 1350 كيلومتراً (350 كيلومتراً من البصرة وحتى النجف و1000 كيلومتر من النجف وحتى العقبة).

 ولفت الخرابشة، إلى موافقة مجلس الوزراء أمس على صيغة اتفاق إطار المبادئ النهائية بين الحكومتين الأردنية والعراقية لإنشاء أنبوب النفط بين البلدين تمهيد لتوقيع الحكومتين على اتفاقية المشروع.
وأشار إلى أن السعة التصديرية للأنبوب، ستبلغ حوالي 1 مليون برميل يومياً ويتيح "الفرصة لتزويد الأردن بكمية 150 ألف برميل من النفط الخام المار بأراضيه وذلك بموجب عقود شراء تبرم ما بين الجهات المختصة في البلدين.

وعن فوائد المشروع الأخرى على الاقتصاد الأردني، قال الوزير الخرابشة، إن الأردن سيتقاضى رسوم عبور عن خط النفط الذي يعد المنفذ الوحيد للنفط العراقي على البحر الأحمر خلال فترة المشروع وعمرها 25 عاماً، كما يوفر المشروع فرص عمل للشركات والأيدي العاملة الأردنية في مرحلة الإنشاء والتشغيل.