TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مخصصات خسائر قروض بنوك الخليج بأدنى مستوى في 5 أعوام

مخصصات خسائر قروض بنوك الخليج بأدنى مستوى في 5 أعوام
فئات من الدولار الأمريكي

الكويت – مباشر: كشف تقرير حديث تسجيل البنوك المدرجة ببورصات دول مجلس التعاون الخليجي أدنى انخفاض بمعدل مخصصات خسائر القروض له في 5 أعوام، وذلك خلال الربع الأول من عام 2024.

وبعد أن شهد قطاع البنوك الخليجية زيادة حادة في معدل مخصصات خسائر القروض خلال الربع الرابع من العام 2023 عند 3.5 مليار دولار، تراجعت في الربع الأول من العام الحالي 34.4% إلى 2.27 مليار دولار.

وعلى مستوى كل دولة على حدة، كان الانخفاض واسع النطاق، إذ أظهرت 5 من أصل 6 دول خليجية انخفاضاً ثنائي الرقم، في حين احتجزت البنوك السعودية فقط مخصصات أعلى على أساس ربع سنوي، بحسب تقرير وحدة البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية بشركة كامكو للاستثمار.

وأعلنت البنوك المدرجة في الإمارات عن أكبر انخفاض بالقيمة المطلقة لمخصصات انخفاض القيمة، إذ بلغت 0.52 مليار دولار في الربع الأول من العام.

كما سجلت البنوك القطرية انخفاضاً قدره 0.25 مليار دولار أو ما نسبته 26.4% مع تراجع مخصصات انخفاض القيمة إلى 0.71 مليار دولار، مسجلة أعلى مستوى في الدول الخليجية خلال هذا الربع.

وسجلت البنوك السعودية نمواً بمخصصات انخفاض القيمة بنسبة 13.1% لتصل إلى 0.66 مليار دولار، والذي يعد أعلى مستوى مسجل على مدار أربع فترات ربع سنوية.

يُشار إلى أن التقرير يشمل تحليل البيانات المالية التي تم الإعلان عنها من قبل 57 بنكاً مدرجاً في البورصات الخليجية عن فترة الربع الأول من عام 2024.

 

واستمرت تكلفة المخاطر (نسبة مخصصات 12 شهراً مقابل متوسط القروض) في الانخفاض مقارنة بالأرباع الأخيرة، إذ وصلت إلى نسبة 0.55% لقطاع البنوك الخليجية ككل.

وتشير النسبة المنخفضة مقارنة بالمستويات التاريخية إلى التعافي وقوة المؤشرات الاقتصادية، بالإضافة إلى جودة الأصول المستقرة.

يُذكر أن صافي ربح قطاع البنوك المدرجة ببورصات دول مجلس التعاون الخليجي ارتفع في الربع الأول من عام 2024 بنسبة 11.8% على أساس ربع سنوي، مع نموه 10.5% سنوياً ليصل إلى 14.4 مليار دولار أمريكي.

ووصل إجمالي إيرادات البنوك المدرجة دول الخليج في الثلاثة أشهر الأولى من العام الحالي إلى 31.4 مليار دولار، مقابل 32 مليار دولار بالربع الرابع من 2023، وفق تقرير وحدة البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية بشركة كامكو للاستثمار.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"أسواق المال" توافق على تجديد برنامج صكوك "وربة"

الصادرات تنخفض بفائض تجارة الكويت مع اليابان في أبريل

وزير المالية القطري يؤكد دور المؤسسات العربية في مواجهة التداعيات الاقتصادية