TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير المالية القطري يؤكد دور المؤسسات العربية في مواجهة التداعيات الاقتصادية

وزير المالية القطري يؤكد دور المؤسسات العربية في مواجهة التداعيات الاقتصادية
وزير المالية القطري علي الكواري

الدوحة - مباشر: أكد وزير المالية القطري علي الكواري علي أن المؤسسات المالية العربية المشتركة تلعب دوراً كبيراً في تمكين الاقتصادات العربية من مواجهة التداعيات الاقتصادية والاجتماعية الناتجة عن الصدمات المتعددة التي تعرض لها النظام الاقتصادي والمالي العالمي والمنطقة العربية.

وتابع خلال الجلسة المشتركة التي يترأسها في افتتاح الإجتماعات السنوية للهيئات المالية العربية لعام 2024، اليوم الأربعاء، أن في مقدمة تلك الأحداث تأتي الحرب على غزة لتُضيف للتداعيات السلبية الكبيرة التي عانت المنطقة منها في السنوات القليلة الماضية، بدءاً بجائحة كورونا التي تطلبت حزم دعم استثنائية، تلاها الأحداث في القارة الأوروبية.

وأوضح أن تلك التطورات انعكست على أسعار السلع الأساسية وكلف المستوردات وحجم الصادرات وساهمت في اضطراب سلاسل الإمداد، الأمر الذي ساهم في ارتفاع معدلات التضخم، وما تطلبه ذلك من تشديد للسياسة النقدية من قبل المصارف المركزية.

وأشار إلى أن أنشطة المؤسسات والهيئات المالية العربية ساهمت في دعم جهود الحكومات العربية وقدرتها على تبني العديد من السياسات والبرامج التي تستهدف التخفيف من آثار هذه التداعيات على الإقتصاد العربي. 

كما حرصت على تكثيف جهودها وسرعة تجاوبها مع التحديات التي فرضتها الصدمات الإقتصادية، من خلال توفير التمويل اللازم وتقديم المعونة الفنية وبناء القدرات لمساندة الحكومات العربية في دعم وتيرة التعافي الإقتصادي وتمويل المشاريع الحيوية، ومعالجة الإختلالات الإقتصادية.

وتابع الوزير القطري أنه على الرغم من تباين أوضاع الدول العربية وأولويات الإصلاح والتحديات، إلا أن هناك حاجة مشتركة لتبني دول المنطقة للعديد من الإصلاحات الهيكلية التي تستهدف تقوية وتنويع الهياكل الإقتصادية، وتعزيز بيئة الأعمال، وزيادة مستويات الإنتاجية والتنافسية ودعم رأس المال البشري، وتسريع جهود التحول الرقمي، ومواجهة تداعيات التغيرات المناخية.

وأشار إلى أن تلك المرحلة تؤكد بلا شك ضرورة تكاتف جهود المؤسسات والهيئات المالية العربية لتطوير آليات عملها في المرحلة المقبلة، وتعزيز التعاون فيما بينها لمواصلة شراكاتها الناجحة مع الحكومات العربية، من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية والإجتماعية المنشودة.

وأكد علي ضرورة تمكين الدول العربية من مواجهة التحديات المستقبلية وتحقيق المزيد من الإندماج الفاعل في الإقتصاد العالمي.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

السيولة المحلية في قطر ترتفع 5.7% بنهاية أبريل

رغم الارتفاع السنوي..أصول بنوك قطر بأدنى مستوى منذ نوفمبر 2023

14.8 مليار دولار فائض تجارة قطر في الربع الأول