TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

إنتاج النفط الخام السعودي يهبط لأدنى مستوى في أكثر من عامين

إنتاج النفط الخام السعودي يهبط لأدنى مستوى في أكثر من عامين
براميل نفط تحمل شعار العلم السعودي - أرشيفية

مباشر - السيد جمال: أظهرت بيانات منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، اليوم الخميس، انخفاض إنتاج المملكة العربية السعودية من النفط الخام بشكل حاد خلال شهر يوليو/ تموز 2023 على أساس شهري، مسجلاً أدنى مستوياته في أكثر من عامين.

وتراجع إجمالي إنتاج النفط الخام السعودي؛ وفقاً لتقرير "أوبك" الصادر اليوم، بالاعتماد على المصادر الثانوية، بواقع 968 ألف برميل يومياً خلال شهر يوليو/ تموز الماضي، إلى 9.021 مليون برميل يومياً.

وهبط إنتاج النفط الخام السعودي خلال يوليو/ تموز، بحسب رصد لـ"مباشر" يستند لبيانات "أوبك" السابقة، إلى أدنى مستوى في 25 شهراً أي أكثر من عامين؛ وبالتحديد منذ أن تراجع إلى مستوى 8.906 مليو برميل يومياً في شهر يونيو/ حزيران من عام 2021م.

وانخفض الإنتاج على أساس شهري؛ مقابل 9.989 مليون برميل يومياً يونيو/ حزيران 2023، مقارنة مع 9.976 مليون برميل يومياً في مايو/ أيار، و10.496 مليون برميل يومياً في إبريل/ نيسان.

وقاد التراجع الحاد في إنتاج النفط الخام السعودي إنتاج "أوبك" للتراجع خلال شهر يوليو/ تموز 2023، والذي انخفض بواقع 836 ألف برميل يومياً؛ متأثرا بانخفاض إنتاج 4 أعضاء خلال الشهر بقيادة المملكة.

وتراجع إنتاج "أوبك" ليصل إلى 27.310 مليون برميل يومياً خلال شهر يوليو/ تموز الماضي، مقابل 28.146 مليون برميل يومياً في شهر يونيو/ حزيران.

وخفضت ليبيا كذلك إنتاجها بواقع 52 ألف برميل يوميا في يوليو/ تموز إلى 1.110 مليون برميل يوميا، يليها نيجيريا بواقع 40 ألف برميل يوميا إلى 1.255 مليون برميلا، وغينيا الاستوائية بـ 4 آلاف برميل يوميا ليسجل إنتاجها 60 ألف برميل يوميا في الشهر الماضي.

وفي المقابل، رفعت 8 أعضاء إنتاجهم خلال يوليو/ تموز 2023؛ بقيادة إيران بزيادة بلغت 68 ألف برميل يومياً، ليبلغ إنتاجها 2.828 مليون برميل يومياً، يليها أنجولا بزيادة 56 ألف برميل يومياً ليسجل إنتاجها 1.170 مليون برميل يومياً، ثم العراق بزيادة 40 ألف برميل يومياً ليصبح إنتاجه اليومي في الشهر الماضي 4.203 مليون برميل يومياً.

وفي المقابل، أظهرت بيانات "أوبك" المعتمدة على الاتصال المباشر مع الدول المصدرة للنفط، انخفاض إنتاج السعودية من الخام بواقع 943 ألف برميل يومياً خلال شهر يوليو/ تموز 2023 على أساس شهري.

وأبلغت السعودية "أوبك" بأن إنتاجها بلغ 9.013 مليون برميل يومياً في يوليو/ تموز 2023، مقارنةً مع 9.956 مليون برميل يومياً في يونيو/ حزيران الماضي.

وأعلن مصدر مسؤول في وزارة الطاقة السعودية، في 4 يونيو/ حزيران الماضي، أن المملكة ستقوم كإجراء احترازي بتمديد خفضها التطوعي البالغ 500 ألف برميل يوميا حتى نهاية شهر ديسمبر/ كانون الأول 2024.

وكشف مصدر في الوزارة، أن المملكة ستقوم بتنفيذ تخفيض تطوعي إضافي في إنتاجها من البترول الخام مقداره مليون برميل يومياً ابتداءً من شهر يوليو/ تموز 2023 لمدة شهر قابلة للتمديد؛ ليصبح إنتاج المملكة 9 ملايين برميل يومياً ويكون مجموع خفض المملكة التطوعي 1.5 مليون برميل يومياً.

وأعلن مصدر مسؤول في وزارة الطاقة، يوم 3 يوليو/ تموز، أن المملكة العربية السعودية ستقوم بتمديد الخفض التطوعي لإنتاج النفط البالغ مليون برميل يومياً، الذي بدأ تطبيقه في شهر يوليو/ تموز لشهر آخر، ليشمل شهر أغسطس/ آب مع إمكانية تمديده.

وأعلن مصدرٌ مسؤول في الوزارة، يوم 3 أغسطس/ آب الجاري، أن المملكة ستقوم بتمديد الخفض التطوعي البالغ مليون برميل يومياً، الذي بدأ تطبيقه في شهر يوليو/ تموز لشهر آخر، ليشمل شهر سبتمبر/ أيلول مع إمكانية تمديد أو تمديد وزيادة هذا الخفض.

وأكد مجلس الوزراء السعودي، في اجتماعه يوم 8 أغسطس/ آب الجاري، مواصلة المملكة تعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها مجموعة دول (أوبك بلس) لدعم استقرار أسواق البترول، بما في ذلك تمديد الخفض الطوعي البالغ (مليون برميل يومياً) الذي بدأ تطبيقه في يوليو/ تموز الماضي ليشمل شهر سبتمبر/ أيلول القادم.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"حساب المواطن" يودع 3.7 مليار ريال مخصص دعم شهر أغسطس

صندوق الاستثمارات العامة يعلن تأسيس الشركة السعودية لإدارة المرافق

القروض الشخصية بالسعودية تبلغ 468.9 مليار ريال بنهاية الربع الثاني من 2023

قيمة الفواتير المسددة بالسعودية تتجاوز 334 مليار ريال في النصف الأول من 2023