TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية.. 6 قرارات لتوطين عدد من المهن والأنشطة الجديدة لتوفير 33 ألف فرصة عمل

السعودية.. 6 قرارات لتوطين عدد من المهن والأنشطة الجديدة لتوفير 33 ألف فرصة عمل
موظفين في إحدى المنشآت بالسعودية- أرشيفية

الرياض – مباشر: أصدر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودي، أحمد بن سليمان الراجحي، اليوم الأربعاء، 6 قرارات لتوطين عدد من المهن والأنشطة، وذلك بالتعاون مع الجهات الاشرافية.

وشملت القرارات، بحسب بيان لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية؛ توطين مهن الطيران المرخصة، ومهن البصريات، ونشاط الفحص الدوري، ومنافذ خدمات البريد ونقل الطرود، ومهن خدمة العملاء، ومنافذ البيع في 7 أنشطة اقتصادية في مختلف مناطق المملكة، ورفع مستوى مشاركتهم في سوق العمل، وتعزيز مساهمتهم في المنظومة الاقتصادية.

وقالت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، إن القرارات ستساهم الصادرة في توفير أكثر من 33 ألف فرصة عمل.

وأضافت الوزارة، أن قرار توطين "مهن الطيران المرخصة" سينفذ على مرحلتين؛ تبدأ المرحلة الأولى اعتبارًا من 15 مارس/ آذار 2023؛ وتشمل مهن: مساعد طيار، مراقب جوي، ومرحل جوي بنسبة 100%، ومهنة طيار نقل جوي بنسبة 60%، ومهنة مضيف طيران بنسبة 50%.

وبينت الوزارة، أن المرحلة الثانية تبدأ اعتباراً من 4 مارس/ آذار 2024، وتشمل مهن: طيار نقل جوي بنسبة 70%، ومضيف جوي بنسبة 60%.

ولفتت الموارد البشرية، إلى أن هذا القرار يسري على جميع منشآت القطاع الخاص التي يعمل بها 5 عاملين فأكثر في مهن الطيران المحددة، ويشترط حصول العاملين في المهن المستهدفة على الاعتماد المهني من الهيئة العامة للطيران المدني، حيث سيوفر هذا القرار أكثر من 4 آلاف وظيفة للمواطنين.

وشملت القرارات، بحسب بيان الوزارة، قراراً بتوطين مهن البصريات بنسبة 50%، اعتباراً من 18 مارس/ آذار 2023 الموافق في جميع منشآت القطاع الخاص العاملة في السوق السعودي التي يعمل بها 4 عاملين فأكثر.

وتشمل مهن: فني بصريات طبية، وفني مختبرفيزيائي -ضوء وبصريات، وفني بصريات، ويشترط حصول العاملين بالمهن الموطنة على الاعتماد المهني من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية؛ وأن يكون الحد الأدنى للأجور للاحتساب في التوطين في المهن المستهدفة 5500 ريال.

ونوهت الوزارة، بأن هذا القرار سيوفر أكثر من 1000 فرصة وظيفية في هذا القطاع في مختلف مناطق المملكة.

وشملت القرارات كذلك، توطين منافذ الخدمة في الفحص الفني الدوري للمركبات، وذلك على مرحلتين؛ المرحلة الأولى بنسبة 50%، والمرحلة الثانية بنسبة 100% حيث ستكون أبرز المهن الموطنة: مدير موقع، ومساعد مدير، ومدير جودة، ومشرف مالي، ومشرف موقع، ورئيس مسار، وفني فحص، ومساعد فني فحص، وفني صيانة، وفني استعلامات، ومدخل بيانات، لتوفير أكثر من 5 آلاف فرصة وظيفية للمواطنين، على أن يبدأ تنفيذ القرار بعد 12 شهراً من تاريخ إطلاقه.

وتضمنت القرارات أيضاً، توطين منافذ تقديم خدمات أنشطة البريد ونقل الطرود، التي تتضمن عدد 14 نشاطا فرعيا من أنشطة البريد ونقل الطرود، وذلك اعتباراً من 17 ديسمبر/ كانون الأول 2022، كما شمل القرار التوطين بنسبة 100% لمهن الرؤساء التنفيذيين وبنسبة 60% لوظائف المستوى الأول للإدارة العليا، وبنسبة 70% لوظائف المستوى الثاني للإدارة العليا.

وتوقعت الوزارة، أن يوفر هذا القرار أكثر من 7 آلاف فرصة وظيفية في هذا القطاع في مختلف مناطق المملكة، وذلك حسب الفترات الزمنية المحددة في الدليل الإجرائي.

وأشارت الوزارة، إلى أنه كان من ضمن القرارات قرارا بتوطين مهن خدمة العملاء بنسبة 100%؛ للمنشآت التي تقدم خدمة العملاء كنشاط رئيسي أو نشاط داعم أو من خلال تعهيد هذه الخدمة لجهة أخرى لخدمة عملائها من خلال وسائل التواصل، بما فيها الوظائف القيادية والإشرافية، وذلك اعتباراً من 17 ديسمبر/ كانون الأول 2022، ومن المتوقع أن يوفر هذا القرار أكثر من 4 آلاف فرصة وظيفية.

وتضمنت القرارات كذلك، توطين منافذ البيع في 7 أنشطة اقتصادية بنسبة 70% من إجمالي العاملين في المنفذ.

ويشمل القرار توطين منافذ البيع في أنشطة: منافذ بيع معدات الأمن والسلامة، ومنافذ بيع المصاعد والسلالم والسيور، ومنافذ بيع العشب الصناعي وحمامات السباحة، ومنافذ بيع معدات تنقية المياه وأجهزة الملاحة، ومنافذ بيع معدات التموين والعربات الكهربائية، بالإضافة إلى منافذ بيع الأسلحة الهوائية والصيد ولوازم الرحلات، ومنافذ بيع معدات وأدوات التغليف.

وقالت وزارة الموارد البشرية، إن أبرز المهن في هذه الأنشطة ستكون (مدير فرع، مشرف، أمين صندوق، محاسب زبائن، وخدمة العملاء)، مبينة أنه من المتوقع توفير أكثر من 12 ألف وظيفة، علما بأن القرار يدخل حيز التنفيذ بعد مرور 12 شهراً من تاريخ صدوره.

وأصدرت الوزارة مع القرارات أدلة إجرائية؛ لاطلاع أصحاب العمل والمنشآت ومعرفة آلية احتساب التوطين والعقوبات المنصوص عليها في حق المخالفين.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

توصية لبعثة صندوق النقد الدولي بشأن معدل ضريبة القيمة المُضافة بالسعودية

السعودية تجري تحديثاً على نظام انتقال العامل الوافد بين المنشآت

الوزراء السعودي يصدر 15 قراراً.. أبرزها الترخيص لبنك أردني

الوزراء السعودي يقرر نقل أصول مؤسسة تحلية المياه للصندوق السيادي