TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الوزراء السعودي يقرر نقل أصول مؤسسة تحلية المياه للصندوق السيادي

الوزراء السعودي يقرر نقل أصول مؤسسة تحلية المياه للصندوق السيادي
محطة لتحلية مياه البحر بالسعودية- أرشيفية

الرياض – مباشر: رأس خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم الثلاثاء، في قصر السلام بجدة.

وأصدر مجلس الوزراء عددا من القرارات؛ تضمنت إيقاف العمل بما ورد في البند (أولاً) من قرار مجلس الوزراء رقم (32) وتاريخ 11 محرم 1441هـ، الصادر في شأن الموافقة على نموذج تخصيص المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة "التحلية"، وفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس".

ونص القرار، على نقل ملكية جميع أصول إنتاج ونقل وتخزين المياه، المملوكة - بشكل مباشر أو غير مباشر - للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة أو المخصصة لها والمملوكة من قبل الدولة، إلى شركة حلول المياه - المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة - أو أي من الشركات التابعة لها.

يذكر أن ​​المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة هي مؤسسة حكومية سعودية تعنى بتحلية مياه البحر، وإيصال المياه المحلاة المنتجة لمختلف مناطق المملكة العربية السعودية، تم إنشاؤها بمرسوم ملكي كريم برقم م/49 في 7 سبتمبر/ أيلول عام 1974م كمؤسسة حكومية مستقلة ذات شخصية اعتبارية.

وقال وزير البيئة والمياه والزراعة، رئيس مجلس ادارة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، عبدالرحمن الفضلي، إن قرار مجلس الوزراء بنقل أصول مؤسسة التحلية إلى "حلول المياه" سيحقق القرار نقطة تحوّل وانطلاقة لعصرٍ جديد؛ أهم سماته الارتقاء بالخدمة والاستدامة، وتعظيم فرص الاستثمار لتحقيق الريادة عالمياً.

وعلق صندوق الاستثمارات العامة على موافقة مجلس الوزراء على نقل أصول المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة لشركة حلول المياه المملوكة بالكامل للصندوق.

وقال الصندوق السيادي، عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، إن هذه الخطوة تأتي تماشياً مع استراتيجية صندوق الاستثمارات 2021-2025 لتنمية القطاعات المحلية، وتمكينها من خلال الاستفادة من قدراته الوطنية في صناعة تحلية المياه المالحة عبر تعزيز سلسلة القيمة وزيادة سعة الإنتاج والنقل، وصولاً لتوطين التقنيات وتحقيقاً للاستدامة في هذ القطاع الحيوي.

ووافق مجلس الوزراء، في اجتماعه، على القواعد الاسترشادية لطرح الأعمال والمشتريات وتنفيذها في الشركات المملوكة للدولة - أو أي من أجهزتها الحكومية - أو التي تمتلك فيها أكثر من 50% من رأس مالها.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

السعودية تجري تحديثاً على نظام انتقال العامل الوافد بين المنشآت

اتحاد الغرف التجارية: الاستثمارات السعودية في مصر تتجاوز 32 مليار دولار

فيديوجراف.. أبرز تعديلات نظام التقاعد بالسعودية بشأن المعاش واحتساب المكافأة

صادرات النفط الخام السعودي ترتفع خلال أبريل لأعلى مستوياتها في عامين