TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المشاط: الحصول على التمويل التنموي في مصر يأتي بعد موافقة لجنة إدارة الدين

المشاط: الحصول على التمويل التنموي في مصر يأتي بعد موافقة لجنة إدارة الدين
وزيرة التعاون الدولي - أرشيفية

القاهرة - مباشر: استعرضت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي المصرية، الإجراءات التي تقوم بها الحكومة لحوكمة إجراءات إبرام اتفاقيات التمويل التنموي مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين.

وأكدت رانيا المشاط، في بيانها أمام مجلس النواب، اليوم الأربعاء، أن الحكومة وضعت نهجاً للشفافية والمشاركة لتحقيق التنمية وتعزيز الحوكمة، حيث يتم اتخاذ قرار الحصول على التمويل التنموي من شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، بناء على موافقة جميع جهات الدولة، حيث تمر عملية الموافقات بمراحل عدة، لضمان اتساقها مع أهداف التنمية الوطنية .

وقالت المشاط، إنه يتم الحصول على موافقة لجنة إدارة الدين العام وتنظيم الاقتراض الخارجي، والتي تم إنشاؤها بموجب القرار رقم 2003 لسنة 2018 برئاسة رئيس مجلس الوزراء وتضم في عضويتها كل من "المالية والتعاون الدولي والتخطيط والتنمية الاقتصادية والبنك المركزي وهيئة الرقابة الإدارية".

وأوضحت المشاط، أن لجنة الدين تقوم على الإدارة الفعالة والمستدامة للدين الخارجي والحفاظ على تصنيف ائتماني تنافسي لمصر من خلال وضع سقف سنوي للاقتراض الخارجي، وتلقي الاحتياجات التمويلية للوزارات والهيئات الوطنية مصحوبة.

وبينت المشاط، أنها تعد دراسات جدوى حول التكلفة التقديرية والمتوافقة مع الأهداف الوطنية مع تحديد فجوة التمويل ومصادر التمويل التي سيتم توفيرها خارجياً، حيث يتم تمويل الفجوة إما من خلال التمويل التنموي أو القروض التجارية.

وتابعت: "بعد موافقة لجنة الدين يتم الحصول على موافقة العديد من الجهات المعنية الأخرى لاستكمال الإجراءات الدستورية والتشريعية، وتقوم وزارة التعاون الدولي بدراسة طلبات التمويل المقدمة وتحديد الشريك الإنمائي المناسب، والتفاوض بشأن أنسب شروط التمويل، مع مراعاة درجة التركيز القطاعي وتنويع حافظة التعاون الدولي، والدعم الفني والمنح المطلوبة و ضمان التكامل مع المشروعات القائمة، مع التأكيد على ضرورة الحصول على الموافقات من الجهات المعنية في كل مرحلة ومراعاة الإجراءات الدستورية والتشريعية".

جدير بالذكر، أن وزارة التعاون الدولي، استطاعت إبرام اتفاقيات تمويل تنموي بقيمة 9.8 مليار دولار من شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين خلال العام الماضي، لقطاعات الدولة المختلفة والقطاع الخاص والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ترشيحات

التموين المصرية: دراسة تظلمات شطب أي بطاقة تموينية بطريقة خاطئة

مصر.. "الأمور المستعجلة" تقضي بنقل أموال 89 قيادياً إخوانياً إلى خزانة الدولة

عباس كامل ينقل رسالة من الرئيس السيسي لنظيره الفلسطيني

الصحة المصرية: 50% انخفاضاً بمعدل تردد مرضى كورونا على المستشفيات

أسعار الذهب ترتفع عالمياً من أدنى مستوى في 7 أسابيع

10 معلومات عن المجتمع العمراني الجديد لمجموعة "طلعت مصطفى" بحدائق العاصمة

أبوظبي الأول يعلن رسمياً استحواذه على بنك عَـوده مصر