تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أبوظبي الأول يعلن رسمياً استحواذه على بنك عَـوده مصر

أبوظبي الأول يعلن رسمياً استحواذه على بنك عَـوده مصر
أحد أفرع بنك أبوظبي الأول

أبوظبي - مباشر: أعلن بنك أبوظبي الأول، اليوم الأربعاء، عن توقيع الاتفاقية النهائية مع بنك عَـوده لإتمام عملية استحواذه على 100% من رأسمال بنك عَـوده (مصر).

وبحسب بيان صحفي للبنك الإماراتي، جاءت اتفاقيّة الاستحواذ هذه عقب استكمال عمليّة معمّقة لتدقيق المعطيات والفحص النافي للجهالة الذي أجراه بنك أبوظبي الأول على أعمال بنك عَـوده (مصر) وفقاً للتشريعات السارية، وذلك بعد الحصول على الموافقة المبدئيّة المطلوبة من البنك المركزي المصري.

ومن المتوقّع استكمال عمليّة الاستحواذ خلال الأشهر القليلة المقبلة، بعد استيفاء عدّة شروط شائعة لمثل هذه العملية؛ منها الحصول على الموافقات النهائيّة من البنك والمصرفين المركزيَّين والجهات التنظيميّة والرقابيّة اللازمة في كلّ من دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية.

وسيتم الإفصاح عن كافة المستجدات الأخرى المرتبطة بهذه الصفقة في الوقت المناسب.  

وسيساهم الاستحواذ في زيادة حجم ونطاق نشاط بنك أبوظبي الأول في مصر بشكل كبير، وستجعل منه أحد أكبر البنوك الأجنبيّة العاملة في الجمهورية من حيث الأصول، حيث تتجاوز قيمتها 120 مليار جنيه مصري (8.1 مليار دولار) بعد التجميع. وستساهم عائدات عملية البيع في تعزيز ملاءة مجموعة بنك عوده ومرونتها الماليّة.  

وبلغ إجمالي أصول بنك عوده (مصر) 83.2 مليار جنيه مصري (ما يعادل 5.3 مليار دولار أمريكي) بحلول نهاية سبتمبر 2020، في حين بلغ إجمالي حقوق المساهمين 7.6 مليار جنيه مصري (ما يعادل 479 مليون دولار أمريكي).

ومن شأن الخدمات المصرفيّة المتميّزة التي يقدّمها بنك عوده (مصر) للأفراد والشركات، إلى جانب شبكة فروعه المنتشرة والبالغ عددها 53 فرعاً، أن تكمّل العمليّات التشغيليّة لبنك أبوظبي الأول في مصر من خلال فروعه البالغ عددها 17 فرعاً وحضوره المتميّز في السوق المصريّة منذ عام 1975.

وقد عمل كلّ من بنك أبوظبي الأول وشركة "يو بي إس. أيه جي"، فرع لندن، كاستشاريين ماليّين لعمليّة الاستحواذ، في حين عملت كلّ من "فريش فيلدز بروكهاوسدراينجر إل. إل بي"، وشركة "معتوق بسيوني وحناوي" كاستشاريّين قانونيّين لبنك أبوظبي الأول في هذه الصفقة.  

وعملت المجموعة الماليّة "هيرمس" كالاستشاريّ الماليّ الوحيد لبنك عوده في عمليّة الاستحواذ هذه، في حين عملت كلّ من شركة "ديكرت إل إل بي"وشركة "ذو الفقار وشركائهم" كاستشاريّين قانونيّين لبنك عوده في هذه العمليّة.

وقد قدّم جي بي مورجان رأياً حول عدالة سعر هذه العملية لبنك عوده في حين قدمت شركة "برودعايت أدفايسرز"  خدمات استشارية متصلة لهذه العملية.

ترشيحات:

أبوظبي الأول يستأنف مفاوضات الاستحواذ على بنك عَـوده مصر