تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

دبلوماسي مصري يستعرض بواشنطن برنامج الإصلاح الاقتصادي وما بعد البرلمان الجديد

دبلوماسي مصري يستعرض بواشنطن برنامج الإصلاح الاقتصادي وما بعد البرلمان الجديد
السفير المصري في واشنطن معتز زهران - أرشيفية

القاهرة - مباشر: قال معتز زهران السفير المصري في العاصمة الأمريكية واشنطن، إنه على مدار السنوات الماضية شهدت بلاده إصلاحات ربما لم تكن متوقعة في ظل معدل نمو اقتصادي يبلغ 3.6 بالمائة وهو ما لم يحدث في أنحاء كثيرة من العالم وخصوصا في العام الماضي الذي اندلعت فيه جائحة كورونا وفي منطقة الشرق الأوسط الكثير من الدول شهدت معدلا سلبيا.

وأضاف زهران، خلال مشاركته كضيف في حوار افتراضي بالفيديو مع المجلس الوطني للعلاقات الأمريكية ـ العربية، ردا على سؤال بشأن البرنامج الإصلاحي في مصر وما بعد البرلمان الجديد، أن معدل البطالة بلغ نحو 9.6 بالمائة تقريبا بعد أن كان أعلى من ذلك وبالنسبة للتضخم كان قبل سنوات أعلى من 30 بالمائة واليوم يبلغ نحو 5 بالمائة وهو ما يؤكد قوة الاقتصاد، حسبما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط "أ ش أ"، اليوم الجمعة.

وأشار زهران، إلى وجود العديد من الفرص في مصر سواء في محور قناة السويس ليكون مركزا لوجيستيا إضافة إلى الاكتشافات الجديدة في الغاز لتكون مصر محورا في مجال الطاقة وهو أمر هام بالنسبة للشركات الكبرى عالميا.

ونبه السفير المصري في العاصمة الأمريكية واشنطن، إلى أن هناك بنية تحتية ضخمة في مصر حيث يتم بناء 14 مدينة جديدة في مصر بالتوازي وهو أمر في حد ذاته لم يكن متخيلا ، كما أن هناك جهودا ضخمة تبذل في قطاع التعليم تتضمن سياسات "ثورية" لتنفيذ مناهج جديدة عالمية واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وهو أمر جديد بالنسبة للعملية التعليمية المصرية ويمثل حاليا قصة نجاح في مصر.

ولفت إلى أنه مصر مع ذلك تأثرت بجائحة كورونا كما تأثر العالم كله، ومن أهم القطاعات التي تأثرت بسبب هذه الأوضاع قطاع السياحة، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والصناعات التصديرية والطيران وغيرها، بسبب تراجع الاقتصاد العالمي ككل، وكذلك عائدات قناة السويس وتحويلات المصريين بالخارج ، لكن مصر تتطلع إلى عودة نشاط السياحة في مصر بقوة في المرحلة القادمة بعد انتهاء جائحة كورونا ، لافتا إلى أن افتتاح البطولة العالمية لكرة اليد، والتي افتتح الرئيس السيسي فعاليتها الأولى مؤخرا.

ونوه بأن مصر تريد أن ترى اللقاح المضاد لكورونا متاحا ويتم تحصين الناس به، حتى يمكن أن يكون هناك عودة لنشاط السياحة إلى مصر.

وبشأن المتحف المصري الكبير أشار إلى أنه كان يفترض افتتاحه في نهاية العام الماضي ، ولكن بسبب كورونا تأجل ذلك الافتتاح ، وإذا ما انتهت جائحة كورونا من المتوقع افتتاحه نهاية هذا العام ، وسيكون فعالية عالمية يتم توجيه الدعوة فيها إلى العالم كله.

ومن جانبه أكد الدكتور جون ديوك أنتوني رئيس المجلس الوطني للعلاقات الأمريكية العربية أن العلاقات بين مصر والولايات المتحدة تطورت إلى تحالف استراتيجي وشراكة ممتدة لافتا إلى مكانة مصر في المنطقة إقليميا ودوليا على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والجغرافية.

ترشيحات

السفير المصري بواشنطن: لا نزال نشعر بالقلق من التدخل الخارجي في الشأن الليبي

سفير مصر بواشنطن: نحتاج للتعاون مع الإدارة الجديدة لحل الخلاف حول سد النهضة

سفير مصر بواشنطن يُعلق على معاهدات السلام بين عدد من الدول العربية وإسرائيل