TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

سفير مصر بواشنطن: نحتاج للتعاون مع الإدارة الجديدة لحل الخلاف حول سد النهضة

سفير مصر بواشنطن: نحتاج للتعاون مع الإدارة الجديدة لحل الخلاف حول سد النهضة
سد النهضة - صورة أرشيفية

 

مباشر: قال معتز زهران سفير مصر بواشنطن، إن هناك حاجة للتعاون مجددا مع الإدارة الأمريكية الجديدة للعب دور بناء من أجل حل الخلاف حول قضية سد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا.

جاء ذلك خلال مشاركته كضيف في حوار افتراضي بالفيديو مع المجلس الوطني للعلاقات الأمريكية ـ العربية، حسبما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط "أ ش أ"، اليوم الجمعة.

وأوضح السفير أن مصر تشترك مع السودان في نهر النيل الذي هو مصدر الحياة لهما، قائلا: "كما أننا نتشارك في الإرث الثقافي والتاريخي والجغرافي والشعبي ونتطلع إلى أن تتمكن السودان من الوقوف على أرض صلبة لمواجهة كافة التحديات التي تمر بها".

وحول قضية سد النهضة، أشار زهران إلى أنها قضية تشترك فيها مصر والسودان وإثيوبيا وتحتاج إلى تعاون الدول الثلاث مع إدراك أمرين هامين أولهما احتياجات إثيوبيا التنموية من حيث توليد الكهرباء وتعزيز الاقتصاد وثانيهما إدراك التهديد الذي تواجهه السودان ومصر في حالة عدم التوصل إلى اتفاق والاتجاه نحو تحرك منفرد من جانب إثيوبيا.

ونوه إلى أن المفاوضات مع الأسف لم تتقدم نحو حل القضية، وقد بذلت الإدارة الحالية بالولايات المتحدة جهودا وكانت الوساطة فيها متوازنة مع الدول الثلاث واشترك فيها البنك الدولي وتوصلت الجهود الأمريكية إلى وثيقة متوازنة وعادلة لكن الطرف الإثيوبي رفض العملية برمتها.

وأكد على أن مصر ترى أنه لا ينبغي أن يكون هناك تحرك منفرد للقضية حتى التوصل لاتفاق وأنه يجب عدم الإضرار بأي من الدول الثلاث إلى جانب الحاجة للتوصل لاتفاق ملزم قانونا حول القضية نظرا لأنه يؤثر على حياة الشعوب في المنطقة.

 

ترشيحات

مصر تخصص 12.7 مليار جنيه بموازنة 2020-2021 لمشروع الرقمنة

توقعات بمواصلة بورصات الخليج ومصر مسلسل التعافي مدفوعة بقطار الطروحات المرتقب