TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

سفير مصر بواشنطن يُعلق على معاهدات السلام بين عدد من الدول العربية وإسرائيل

سفير مصر بواشنطن يُعلق على معاهدات السلام بين عدد من الدول العربية وإسرائيل
وزارة الخارجية المصرية

 

مباشر: قال معتز زهران سفير مصر بواشنطن، إن بلاده أول من رحب باتفاقيات السلام بتطبيع العلاقات مع إسرائيل من جانب دول الإمارات والبحرين والسودان والمغرب.

جاء ذلك خلال مشاركته كضيف في حوار افتراضي بالفيديو مع المجلس الوطني للعلاقات الأمريكية ـ العربية، وردا على سؤال بشأن " معاهدات إبراهيم" للسلام مع إسرائيل وعدد من الدول العربية وكيف تنظر مصر لقضية السلام في المنطقة، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأشار السفير زهران، إلى أن مصر حرصت على دعم السلام في المنطقة منذ أكثر من أربعين عاما حين كنا أول من دعا للسلام ونشره في المنطقة منذ البداية وهو ما أدى إلى اتفاقية السلام بين الأردن وإسرائيل بعد ستة عشر عاما ثم بعد ستة وعشرين عاما كانت الاتفاقيات مع دول عربية أخرى.

ولفت إلى أن دور مصر في الوقت الراهن هو تعزيز هذا السلام، منوها إلى أن القضية الرئيسية في الشرق الأوسط ما تزال هي قضية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وما نراه اليوم هو أن هناك فرصة للبناء على هذا الزخم من السلام.

ونبه إلى أن مصر شاركت مع "مجموعة ميونيخ" والتي تضم ألمانيا وفرنسا ومصر والأردن والتي كان لها اجتماع في القاهرة قبل أيام من أجل رسم تصور للسلام في المنطقة وكذلك لدراسة متطلبات استئناف مفاوضات السلام.

وأكد على أهمية أن يقدم الجانب الفلسطيني تصورهم بشأن حل الدولتين من خلال التعاون مع الشركاء الأوربيين وكذلك مع الإدارة الأمريكية الجديدة حتى يمكن إحياء الجهود الخاصة بمسار السلام.

وبين أن مصر تركز جهودها على محورين الأول المصالحة الفلسطينية المستمرة منذ عدة سنوات وفي ظل انتخابات فلسطينية متوقعة في الصيف وكذلك الانتخابات في إسرائيل في غضون شهور بما يجعل هناك مجهود متوقع حتى فصل الصيف لما بعد هذه الانتخابات، والجهود الخاصة بالعمل على احتواء أي تصعيد في غزة من خلال قنوات الاتصال مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

 

ترشيحات

مصر تخصص 12.7 مليار جنيه بموازنة 2020-2021 لمشروع الرقمنة

توقعات بمواصلة بورصات الخليج ومصر مسلسل التعافي مدفوعة بقطار الطروحات المرتقب