TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزيرا المالية الإماراتي والروسي ييحثان تعزيز العلاقات في التجارة والاستثمار

وزيرا المالية الإماراتي والروسي ييحثان تعزيز العلاقات في التجارة والاستثمار
جانب من اللقاء بين الجانبين الإماراتي والروسي

أبوظبي – مباشر: التقى عبيد حميد الطاير وزير الدولة للشؤون المالية في الإمارات اليوم الأربعاء مع أنطون سيلوانوف وزير المالية الروسي، عبر تقنيات الاتصال المرئي.

ووفقاً لبيان صحفي لوزارة المالية الإماراتية، ناقش اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية المشتركة بين الدولتين فيما يتعلق بالشؤون المالية والتجارة والاستثمار، ومشاركة الإمارات في برنامج الشراكة العالمية للشمول المالي ضمن المسار المالي لمجموعة العشرين.

وأكد وزير المالية الإماراتي على ضرورة مواصلة الحوار بين البلدين الصديقين لتعزيز أطر التعاون وفتح آفاق جديدة للعمل المشترك في مختلف المجالات الاقتصادية والمالية والتجارية.

وأضاف: "تحرص وزارة المالية على تعزيز الشراكة الاستراتيجية التي تجمع بين الإمارات وروسيا من خلال مواصلة الحوار والتنسيق المشترك في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك لخلق مجالات تعاون جديدة تساهم في تعزيز النمو الاقتصادي بين البلدين".

وتباحث الطرفان حول سبل تسهيل وتعزيز السياحة والأعمال الروسية في دولة الإمارات خلال الفترة المُقبلة.

وتجدر الإشارة إلى أن معدل نمو حجم التجارة غير النفطية بين دولة الإمارات وروسيا وصل إلى 8 بالمائة خلال العام الماضي ليبلغ3.7  مليار دولار أمريكي في عام 2019.

وناقش وزيرا الطاقة في كل من دولة الإمارات وجمهورية روسيا الاتحادية، والوزير المنسق للشؤون البحرية والاستثمار في إندونيسيا في الشهر قبل الماضي الجهود المبذولة لتنويع اقتصادات بلدانهم والتحول نحو الاقتصاد الأخضر.

ووفقاً لبيانات رسمية صدرت في وقت سابق، شهدت العلاقات الإماراتية الروسية العديد من الاتفاقيات والبروتوكولات على المستوى الاقتصادي والتجاري والاستثماري أيضاً.

وارتفع حجم التبادل التجاري بين البلدين بنهاية عام 2018، بنسبة 21 بالمائة، مقارنة بعام 2017، بقيمة 3 مليارات دولار.

ووصل عدد السياح الروس الذين استقبلتهم الإمارات عام 2018 إلى نحو 900 ألف زائر، فيما يصل فيه عدد المواطنين الروس المقيمين في الدولة إلى نحو 40 ألف روسي.

وكان البلدان قررا الإلغاء المتبادل للتأشيرات بينهما وذلك اعتباراً من شهر فبراير 2018 وهو القرار الذي أسهم في زيادة عدد السياح الروس إلى الدولة.

ويتجاوز عدد الشركات الروسية التي تعمل في دولة الإمارات 3 آلاف شركة ويتوزع نشاط عملها على القطاعات كافة، وعلى رأسها التجارة والصناعة والنفط والغاز، في حين تخطى حجم الاستثمارات الإماراتية في العديد من المشاريع الروسية حاجز 3.8 مليار درهم من خلال الصندوق المشترك بين البلدين.

وفي تفاصيل حركة التبادل التجاري بين البلدين فقد بلغت قيمة الواردات الإماراتية من روسيا نحو 8 مليارات درهم خلال العام 2018 بزيادة نسبتها 26.2 بالمائة مقارنة مع العام 2017 وذلك بحسب الأرقام الصادرة عن الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء .

أما على صعيد الصادرات الإماراتية إلى روسيا فقد ارتفعت إلى نحو 1.1 مليار درهم خلال العام الماضي مقارنة مع 913 مليون درهم في العام 2017.

وارتفعت قيمة تجارة إعادة التصدير إلى 3.5 مليار درهم مع نهاية العام 2018 بزيادة نسبتها 75 بالمائة مقارنة مع ملياري درهم في العام 2017.

ومؤخراً، تدعم روسيا دولة الإمارات في مجال الطاقة النووية السلمية عبر اتفاقية تهدف إلى توثيق التعاون بين الجانبين في مجال الطاقة النووية السلمية، وتسمح بتنفيذ العقد الموقع بين الشركة الروسية ومؤسسة الإمارات للطاقة النووية، بشأن نقل الموارد والتكنولوجيا النووية لبرنامج الإمارات النووي، وتغطية احتياجات الوقود لمدة 15 عاماً.

ترشيحات:

حكومة أبوظبي: لا تغيير في آلية صرف المعاشات التقاعدية للعسكريين أو موعدها