تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق يوقع مع الأردن عقداً لربط الشبكة الكهربائية

العراق يوقع مع الأردن عقداً لربط الشبكة الكهربائية
جانب من توقيع العقد عبر الاتصال المرئي

مباشر: وقّع العراق والأردن اليوم الأحد، عقداً لربط شبكة الكهرباء وبيع الطاقة الكهربائية بين البلدين يتضمن تزويد العراق بـ 1000 جيجاواط ساعة سنويا كمرحلة أولى. 

وأوضحت وكالة الأنباء العراقية "واع" أنه بموجب العقد الذي تم بواسطة الاتصال المرئي، يزود الأردن الجانب العراقي في المرحلة الأولى من المشروع بـ 1000 جيجاواط ساعة سنويا، بعد استكمال شبكة الربط بين البلدين، تتبعها مرحلة ثانية تتيح للجانبين رفع قدرة تبادل الطاقة الكهربائية".

وتابعت أن "الأردن ستبدأ تزويد العراق بالطاقة الكهربائية بعد الانتهاء من إنشاء محطة تحويل الريشة الجديدة في الأردن، وإنشاء خط الربط الكهربائي الذي يربط محطة الريشة الجديدة بمحطة تحويل القائم في العراق، بطول حوالي 300 كم.

وسيتم الانتهاء من هذه الأعمال خلال 26 شهراً من تاريخ توقيع العقد"، مشيرا إلى أن "هذا الربط من شأنه أن يخفض التكاليف في محطات التوليد المطلوبة مستقبلا ويرفع قدرات المحطات المنتجة للطاقة".

وقعت حكومتا المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية، في أغسطس/ آب الماضي، مذكرة تفاهم تؤطر التعاون المشترك في مجال الربط الكهربائي بين شبكتي البلدين.

وقال وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، حينئذ، إن مشروع الربط الكهربائي بين السعودية والأردن خطوة لتحويل المملكة إلى مركز إقليمي لربط الشبكات الكهربائية في المنطقة، ويأتي في إطار رؤية المملكة 2030، التي تركز على الموقع الاستراتيجي للمملكة.

وتابع: "يأتي المشروع ضمن خطة المملكة للربط مع دول المنطقة مثل الربط مع دول الخليج ومصر والعراق، ويجري العمل حالياً للربط مع مصر، ومثل ذلك خطوة مهمة في الربط الكهربائي العربي".

ترشيحات:

النزاهة العراقية: ضبط مسؤولين في نقابات عمال نينوى لجباية أموال خلافاً للقانون

المركزي العراقي يؤكد قرب طرح بنود ورقة إصلاح القطاع المصرفي

وزير التخطيط يعلن حسم تنفيذ 24 مستشفى متأخرة في عموم العراق